السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

السفارة الفرنسيّة لم توجه تحذيراً أمنياً إلى مواطنيها في لبنان FactCheck#

المصدر: النهار
مرفأ بيروت، موقع الانفجار الهائل الذي مر العاصمة اللبنانية قبل ثلاثة اعوام (نبيل اسماعيل، النهار).
مرفأ بيروت، موقع الانفجار الهائل الذي مر العاصمة اللبنانية قبل ثلاثة اعوام (نبيل اسماعيل، النهار).
A+ A-
يتناقل مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي، لا سيما في لبنان، تسجيلا يزعم ان "السفارة الفرنسية وجهت الى مواطنيها في لبنان تحذيرا من التجول في بيروت خلال الـ48 ساعة المقبلة، خوفا من وقوع انفجار كبير". الا ان هذا الزعم غير صحيح.
 
وقد أكد مصدر فرنسي لـ"النهار" ان "السفارة الفرنسية لم توجه اي تحذير أمني الى مواطنيها في لبنان"، مشيرا الى ان التسجيل المتداول لا صحة له. FactCheck#  
 
وبالتزامن مع هذا التسجيل، انتشر تسجيل صوتي آخر زعمت المتكلمة فيه انه "تم تلقي تحذير من الساعات الـ48 المقبلة، خشية وقوع اعتداء او انفجار خلالها. والافضل تجنب المراكز التجارية ومناطق التسوق... انتبهوا. وكل السفارات والمنظمات غير الحكومية طلبت من موظفيها التنبه". 
 
على الاثر، نبهت قوى الامن الداخلي (هنا) الى انه "يتم إعادة التداول عبر الواتساب مقاطع صوتية تعود إلى سنوات عدة، حول تحذير من تفجيرات محتملة. ويرجى عدم الإنجرار وراء هذه الشائعات التي سبق ان حذرنا منها  وعدم إعادة نشر المقاطع الصوتية التي ترد اليكم  لأنها تؤدي إلى إثارة الخوف والقلق لدى المواطنين". 
 
 
 
وسبق ان نشرت "النّهار"، في 31 كانون الثاني 2020، مقالة تدقيق حول تسجيلات مماثلة، احدها ان "رجلا يحمل الجنسية الفرنسية تلقى هذا التحذير من السفارة الفرنسية في بيروت"، بينما يزعم متكلم آخر أن "تحذيرا ورد الى الصليب الاحمر لتجنب الامكنة المزدحمة. و"الايام الثلاثة المقبلة خطيرة جدا، انتبهوا...". ودعوة مشتركة الى "أخذ الحيطة والحذر". وبالطبع لم يكن اساس لها. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم