الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

"إساءة إلى الدين المسيحي خلال عرض أزياء لهوغو بوس"؟ إليكم الحقيقة FactCheck#

المصدر: النهار
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
الصور المتناقلة بالمزاعم الخاطئة (تويتر).
A+ A-
المتداول: صور تظهر، وفقاً للمزاعم، "ازياء مسيئة إلى الدين المسيحي خلال عرض لهوغو بوس". 
 
الا أنّ هذا الزعم خاطئ. 
 
الحقيقة: هذه الازياء تعود الى العلامة التجارية ناميليا Namilia، وقد عُرضت خلال أسبوع الموضة في برلين، في 12 تموز 2023. FactCheck#
 
"النّهار" دقّقت من أجلكم 
 
ما القصة؟ 
ثلاث صور قيد التداول. الاولى تظهر رجلا ارتدى لباسا داخليا وجوارب طويلة مطرزة، وانتعل حذاء بكعب عال. والثانية امرأة شبه عارية ارتدت شرائط جلدية سوداء توسطها صليب. والثالثة امرأة ارتدت قميصا شفافا طبع على الصدر صليبان. وقد تكثف التشارك في الصور أخيرا عبر حسابات، ارفقتها بتعليقات مثل "يروّجون مجددا للمثلية والقرف الجنسي عبر الاساءة الى الدين المسيحي في عرض لـHugo Boss". 
 
 
 
- حقيقة الصور - 
الا ان هذه الازياء لا علاقة لها بشركة الأزياء العالمية هوغو بوس، وفقا لما يتوصل اليه تقصي حقيقتها. 
 
فالبحث العكسي عن الصور يوصلنا اليها منشورة لدى وكالتي Getty Images وPicture-alliance (هنا، هنا، هنا، هنا، هنا، هنا)، في 12 تموز 2023، بعنوان: اسبوع الموضة في برلين- ناميليا NAMILIA، مع شرح انها تعود لعرض أزياء العلامة التجارية ناميليا NAMILIA في قصر Kronprinzenpalais (في برلين)، خلال أسبوع الموضة في برلين"، والذي نُظِم من 10 تموز 2023 الى 15 منه (هنا، وهنا ايضا). 
 
تصوير: جيرالد ماتزكا Gerald Matzka. 
 
 
 
 
  
 
 وناميليا أسسها عام 2015 المصممان المستقران في برلين نان لي Nan Li وإميليا بفول Emilia Pfohl بعد تخرجهما من دورة الماجستير في الموضة في الكلية الملكية للفنون في لندن.
 
وتستخدم العلامة التجارية الملابس "ليس كأداة جمالية فحسب، انما ايضا كمنصة مرئية لإعلان معتقدات الشباب وصراعاتهم وأحلامهم، مدفوعة بالروح الثورية لثقافاتهم وحركاتهم"، على ما تعرّف بنفسها. 
 
 
النتيجة: اذاً، لا صحة للمزاعم ان الصور المتناقلة تظهر "ازياء مسيئة إلى الدين المسيحي خلال عرض لهوغو بوس". في الواقع، هذه الازياء تعود الى العلامة التجارية ناميليا Namilia، وقد عُرضت خلال أسبوع الموضة في برلين، في 12 تموز 2023. 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم