السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

لا تستهِن بهذه الأطعمة: تحتوي على مؤشر غلاسيمي مرتفع أكثر من السكر

المصدر: النهار
اطعمة تحتوي على مؤشر جلاسيمي مرتفع .
اطعمة تحتوي على مؤشر جلاسيمي مرتفع .
A+ A-
غالباً ما يرتبط السكر بارتفاع نسبة السكر في الدم بسبب المؤشر الغلاسيمي المرتفع فيه، إلا أن المفاجأة تتمثل بوجود أطعمة شائعة، غالباً ما يُستهان بها، تتفوق على السكر وتتسبب بارتفاع سريع في نسبة السكر في الدم.
 
كلما ارتفع مؤشر نسبة السكر بالدم في الطعام، كلما تسبب بسرعة أكبر في ارتفاع مستويات السكر في الدم، المعروف باسم ارتفاع نسبة السكر في الدم، وكلما تسبب في إطلاق كميات كبيرة من الأنسولين. هذه السلسلة من الأحداث مألوفة للغاية لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، الذين يجب عليهم مراقبة مستوى سكر الدم لديهم بشكل مستمر.
 
ومع ذلك، ينبغي أن يكون هذا محط اهتمام أيضًا لأولئك الذين يهتمون بوزنهم، لأن زيادة إنتاج الأنسولين تؤدي إلى تراكم الدهون، خاصة حول البطن، وفق ما نشر موقع Topsante.
 
كيف نحتسب المؤشر الغلاسيمي في الطعام؟
 
يُقيَّم مؤشر الغلاسيمي للطعام من خلال مقارنته بطعام قياسي، مثل الخبز الأبيض. ويحدد مستوى الغلوكوز في الدم خلال فترة تتراوح بين 2 إلى 3 ساعات بعد تناول الطعام (تحديدًا 50 غرامًا من الكربوهيدرات من هذا الطعام) ويُقارن بمستوى الناتج عن تناول 50 غرامًا من كربوهيدرات الخبز الأبيض.
 
 
السكر ليس المتهم الأول
 
بشكل عام، جميع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من النشاء (الكربوهيدرات المعقدة) أو الغلوكوز لها مؤشر نسبة السكر في الدم مرتفع، أي أعلى من 70.
تحتوي المشروبات على مؤشر غلاسيمي 100، والبطاطس 95، ودقيق القمح وخبز الساندويش 85، والمشروبات الغازية 70. ولكن في أعلى القائمة، نجد مشروبًا لا نفكر به غالبًا في ما يتعلق بمؤشر نسبة السكر في الدم وهو البيرة!
 
في الواقع، تحتوي البيرة على مؤشر غلاسيمي عالٍ يبلغ 110. وبرغم من أنها منخفضة الكربوهيدرات، فإنها غنية بالمالتوز، وهو سكر الشعير المتحول من تخميره، ما يجعل مؤشره الغلاسيمي مرتفعًا جدًا.
 
إذا كنت تهتم بوزنك، من الأفضل إذاً أن ترافق وجبتك بكأس من النبيذ بدلاً من البيرة.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم