الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

هل يمكن الاعتماد على الذكاء الاصطناعي لاختيار تمارين رياضية؟

المصدر: "النهار"
تعبيرية.
تعبيرية.
A+ A-
مع الابتكارات التكنولوجية الجديدة، يلجأ البعض إلى الاستعانة بالذكاء الاصطناعي للمساعدة على القيام بالمهام اليوميّة، بالرغم من أن الذكاء المقتحم لمجالات عالمنا الواقعي لم يصل إلى مرحلة الحلول مكان الفرد الإنساني، كما لن يكون بمستطاع "شات جي بي تي" التدّخل في اقتراح نظام تمرين رياضيّ دقيق بحسب ما ذكرت "واشنطن بوست".
 
وبحسب ما نقلته الصحيفة الطبيّة للتعليم "JMIR"، طلب باحثون في مجال الذكاء الاصطناعي من "شات جي بي تي" توصيات لتمارين رياضية محدّدة، ضمن دراسة شملت 26 مجموعة من الأشخاص، من البالغين، والأطفال والمراهقين، وكبار السنّ، والذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية والسمنة.
 
وكانت معظم توصيات الذكاء الاصطناعي ملائمة بمعدّل 90.7 في المئة، من دون أن تكون شاملة بما فيه الكفاية، إذ غطّت 41.2 في المئة فقط من المعايير الطبية والصحيّة.
 
وأعطت الأداة أيضاً معلومات خاطئة عن ممارسة التمارين الرياضية للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والألم العضلي الليفي والسرطان وغير ذلك من الحالات. وكانت الإجابات أقلّ دقّة بالنسبة إلى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حتى أنّها أوصت بعدم ممارسة التمارين الرياضية القويّة التي تناسب معظم أفراد هذه المجموعة.
 
وأدّت الإجابات إلى تضليل القراء بشأن وجوب ممارسة الرياضة، ممّا دفع 53 في المئة منهم إلى زيارة الطبيب للتأكد من سلامتهم الصحيّة.
 
ويحذر الباحثون من أن هذا الأمر قد يثني الناس عن الرياضة، مما يُثير قلقاً لا داعي له وزيارات غير ضروريّة إلى الأطباء.
 
وخلص الباحثون إلى أنه يجب على مقدّمي الرعاية الصحية والمرضى على حدّ سواء توخّي الحذر عند الاعتماد فقط على الذكاء الاصطناعي للحصول على توصيات بشأن التمارين الرياضية.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم