الأحد - 25 أيلول 2022
بيروت 25 °

إعلان

6 علامات تشير إلى ارتفاع مستوى الكولسترول...احذرها!

المصدر: النهار
ما هي العلامات التحذيرية لارتفاع الكولسترول في الدم؟
ما هي العلامات التحذيرية لارتفاع الكولسترول في الدم؟
A+ A-
 

تؤدي زيادة نسبة الكولسترول في الدم إلى ظهور بعض العلامات والعوارض التي تُشكّل انذاراً صحياً يجب التوقف عنده.
 
صحيح أن اختبار الدم قادر على كشف مستوى الكولسترول ومدى ارتفاعه، ولكن هناك أيضاً بعض العلامات التي يجب التنبه إليها، خصوصاً إذا كنت من الأشخاص الذين لا يتبعون نظاماً غذائياً صحياً ومتوازناً.
 
الكولسترول هو عبارة عن مادة شمعية شبيهة بالدهن يقوم الكبد بإنتاجها وتنتقل عبر مجرى الدم، وهو ضروري لتكوين أغشية الخلايا وفيتامين د وبعض الهرمونات. ينتقل الكولسترول عبر الجسم بالبروتينات الدهنية، وهي بروتينات قابلة للذوبان تنقل الدهون عبر الجسم.
 
نحصل على حوالى 30% من الكولسترول من خلال الطعام، في حين ينتج الكبد الكمية الباقية.
 
هناك نوعان من الكولسترول:
 
* الكولسترول الجيد: الذي يمنع انسداد الشرايين.
* الكولسترول الضار: الذي يوزع الكميات الزائدة من الكولسترول إلى مختلف الأعضاء ما يساهم في تكدسه في جدار الأوعية الدموية.
 
كما أن النظام الغذائي الغني بالكولسترول والدهون المشبعة ذات المصدر الحيواني كاللحوم خصوصاً تلك المصنعة كالنقانق والهمبرغر ومشتقات الحليب الكاملة الدسم والأطباق الجاهزة والحلويات، يؤثر مباشرة على مستويات الكولسترول الضارّ.
 
 
ما هي العلامات التي تشير إلى ارتفاع الكولسترول؟
 
1- ألم في الصدر
من أولى العلامات التي تشير إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في الدم، ويكون نتيجة تراكم الكولسترول في شرايين القلب ما يؤدي إلى ضعف أكسجة عضلة القلب. ويمكن أن تحدث هذه آلاماً عند القيام بأي مجهود أو حتى أثناء الراحة.
 
2- ألم في بطن الساق
إذا كانت الشرايين في الأطراف السفلية مسدودة بالكولسترول الزائد، يعاني الشخص من ألم في بطن الساق، بالإضافة إلى تشنجات غالباً ما تحدث من دون حتى القيام بأي مجهود بدني.
 
3- الضعف الجنسي عند الرجال
بما أن الكولسترول الزائد يتسرب إلى داخل الشرايين، فقد يمنع ذلك وصول الدم إلى العضو التناسلي، الأمر الذي يؤدي إلى ضعف أو مشاكل جنسية عند الرجال الذين يعانون من فرط زائد في مستوى الكولسترول.
 
 
4- اضطرابات عصبية
اذا تراكم الكولسترول الزائد في الأوعية الدموية في منطقة الرأس، قد نشهد على ظهور عوارض عصبية مثل الدوخة، الصداع، تلعثم في الكلام، مشاكل في النظر، ولكن هذه العوارض غالباً ما تكون مؤقتة.
 
5- ضيق في التنفس
يعتبر الكولسترول الزائد في الدم من العوامل الرئيسية للإصابة بأمراض القلب والشرايين. وفي حالة فرط الكولسترول يمكن أن يعاني الشخص من ضيق في التنفس نتيجة القيام بأي مجهود، ويعود ذلك إلى تضرر عضلة القلب.
 
6- الورم الصفراوي
إذا كان ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية لديك ناتجاً عن حالة وراثية، فقد ترى رواسب دهنية تحت الجلد. هذه تسمى "الورم الصفراوي" أو "زانثوماس".













الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم