الخميس - 26 تشرين الثاني 2020
بيروت 17 °

إعلان

هل يساعد البيلاتيس في خسارة الوزن؟

المصدر: النهار
فوائد البيلاتس.
فوائد البيلاتس.
A+ A-

 

البيلاتيس نوع من أنواع النشاط البدني الذي دخل مؤخراً على الساحة الرياضية. ويهدف إلى تقوية الجسم بطريقة متساوية، مع التركيز بشكل خاص على القوة الأساسية لتحسين اللياقة العامة والرفاهية.

وبالرغم من أنّ البيلاتيس يساعد الأفراد من جميع الأعمار للحصول على اللياقة البدنية، بدءاً من المبتدئين إلى نخبة الرياضيين. كذلك، يمكن استخدام الجهاز لتوفير الدعم للمبتدئين والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة، إضافة إلى مقاومة الأشخاص الذين يتطلعون إلى تحدي أجسامهم.

في هذا الاطار، قدمّت المدربة الرياضية واختصاصية التغذية سارة كركي المعلومات الأساسية التي يجب معرفتها عن البيلاتيس.

 

ما هي فوائد البيلاتيس؟  

 

يتميز البيلاتيس عن غيره من أنواع الرياضة بمجوعة من الفوائد الصحية أكان على صعيد حماية الجسم من الأمراض أو تقوية عضلات الجسم، وهي:  

  • تحسن من وضع الجسم الصحي - 
  •  تقوي عضلات الجسم - 
  • - تساعد على توازن الجسم وتقوي المفاصل
  • - تخفف من التوتر والقلق

 

وفي ما يتعلق بالرياضيين والراقصين، تساهم تمارين البيلاتيس من خلال المحافظة على مرونة الجسم بالكامل وخفض فرص الاصابة بأي مشاكل أثناء التدريب.

 

كم وحدةً حرارية يفقد الفرد عند ممارسة البيلاتيس؟

 في هذا السياق، أشارت كركي، استناداً إلى دراسة قام بها المجلس الأميركي للتمرين، إلى أنّ الشخص الذي يزن حوالي 64 كيلوغراماً سيحرق 108 سعرات حرارية في فصل بيلاتيس للمبتدئين لمدة 30 دقيقة، أو 168 سعرةً  حراريةً في الصف المتقدم من نفس المدة.

 

هل يساعد في خسارة الوزن؟

 

تصنف تمارين البيلاتيس على أنها نشاط لتقوية العضلات، والتي يمكن أن تساعدك في الحفاظ على وزن صحي. إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فحاول الجمع بين البيلاتيس ونظام غذائي صحي وأشكال أخرى من التمارين. وقد تكون تمارين البيلاتيس البديلة مع تمارين القوة وأشكال أخرى من تمارين القلب مثل المشي أو السباحة أو الركض أو ركوب الدراجات.

على الرغم من أن تمارين البيلاتيس قد لا تحرق الكثير من السعرات الحرارية مثل التمارين الهوائية، إلا أن الكثير من الناس يجدونها ممتعة.

وتجدر الاشارة إلى أنّ تمارين البيلاتيس تعدّ مفيدةً في مرحلة انقطاع الطمث، إذ لاحظت الأبحاث أنها تزيد من قوة البطن العلوية والسفلية.

 

ماذا عن كبار السن؟

 

اللافت أنّ البيلاتيس يشكّل تمرينًا رائعًا لكبار السن أو أولئك الذين يتعافون من الإصابة بسبب تمارينها ذات التأثير المنخفض والحركات الدقيقة. مع العلم أنّ هناك العديد من أشكال البيلاتيس، إلا أنّ الفرق الرئيسي بينها هو نوع المعدات المستخدمة.

إذ تستخدم التدريبات القائمة على المعدات المتنوعة من نفس الحركات. وتعدّ "مات بيلاتس" أو “Mat Pilates" أكثر صعوبة لدى الأفراد الذين يعانون من ضعف الحركة أو ضعف في القوة الأساسية للتحمل عند الجسم.

 

إلى جانب ذلك، ذكرت الأبحاث أيضًا أن البيلاتيس قد يكون مفيداً لمن يعانون من الحالات التالية: التهاب المفاصل وأمراض الجهاز التنفسي وإصابات المفاصل وآلام الظهر.

لذا، إذا كنت ترغب في تجربة تمارين بيلاتيس، نصحت كركي بدمجها في روتين الفرد الأسبوعي. ويمكنك ممارستها في المنزل أو في إحدى صالات الألعاب الرياضية العديدة التي تقدم دروس بيلاتيس. وفي حال رغب الشخص في زيادة خسارة وزنه مع تمارين البيلاتيس، يجب أنّ يتبع نظاماً غذائياً صحياً أو أشكالاً أخرى من التمارين، مثل تمارين رفع الأثقال أو القلب.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم