الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

غوتيريس يحذّر من أنّ هجوماً إسرائيلياً على رفح سيشكّل "تصعيداً لا يحتمل"

المصدر: أ ف ب
دبابة إسرائيلية تتحرك في موقع بالقرب من الحدود مع قطاع غزة في جنوب إسرائيل (30 نيسان 2024، أ ف ب).
دبابة إسرائيلية تتحرك في موقع بالقرب من الحدود مع قطاع غزة في جنوب إسرائيل (30 نيسان 2024، أ ف ب).
A+ A-
حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، الثلثاء، من أن أي هجوم عسكري إسرائيلي على رفح في جنوب قطاع غزة سيشكل "تصعيدا لا يحتمل".

وقال غوتيريس في تصريح لصحافيين إن أي "هجوم عسكري على رفح سيشّكل تصعيدا لا يحتمل وسيؤدي إلى مقتل مزيد من المدنيين وسيدفع مئات الآلاف إلى الفرار"، وقد حضّ السلطات الإسرائيلية على عدم شن أي عملية من هذا النوع.

وشدّد الأمين العام على أن هجوما كهذا "سيكون تأثيره مدمرا على الفلسطينيين في غزة وستكون تداعياته خطرة على الضفة الغربية  المحتلة وعلى المنطقة بأسرها".

وقال "لقد عبّر كل الأعضاء في مجلس الأمن ودول أخرى عدة بوضوح عن معارضتهم لعملية كهذه. أطلب من كل من لديهم نفوذ لدى إسرائيل أن يبذلوا كل ما بوسعهم من جهود لمنع ذلك".

يأتي تحذير الأمين العام للأمم المتحدة في أعقاب توعّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن جيشه سيدخل "مع هدنة أو بدون" مدينة رفح المحاذية لمصر والتي تعتبرها أسرائيل آخر معقل لحماس.

وشدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي على أن "فكرة أنّنا سنوقف الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها غير واردة. سندخل رفح وسنقضي على كتائب حماس هناك مع أو بدون اتفاق، من أجل تحقيق النصر الشامل".

وتحوّلت مدينة رفح ملاذا لمليون ونصف مليون فلسطيني نزحوا إليها هربا من القصف الإسرائيلي لشمال القطاع بعد اندلاع الحرب التي انطلقت شرارتها بهجوم غير مسبوق شنّته حماس على أراضي الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول.

من جهة أخرى أعرب غوتيريس عن "قلقه العميق" إزاء اكتشاف مقابر جماعية في المستشفيين الرئيسيين في قطاع غزة، ودعا إلى إجراء تحقيق مستقل.

وقال "من الضروري أن يُسمح لمحققين دوليين مستقلين بالوصول الفوري إلى المواقع لتحديد الظروف الدقيقة التي فَقد فيها الفلسطينيون حياتهم ودُفنوا أو أُعيد دفنهم".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم