السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

"مسألة وقت"... القمّة الثقافيّة أبوظبي 2024 تنطلق بمشاركة أكثر من 180 متحدثاً

المصدر: رويترز
رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ في مؤتمر الأطراف ورئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، تلقي كلمتها في القمة الثقافية أبوظبي 2024 (فايسبوك).
رزان خليفة المبارك، رائدة الأمم المتحدة لتغير المناخ في مؤتمر الأطراف ورئيسة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، تلقي كلمتها في القمة الثقافية أبوظبي 2024 (فايسبوك).
A+ A-
انطلقت في الإمارات، اليوم الأحد (القمة الثقافية- أبوظبي)، في دورتها السادسة بمشاركة أكثر من 180 متحدثا من قادة المؤسسات والشخصيات المؤثرة بمجالات الأدب والفن والإعلام والتكنولوجيا من نحو 90 دولة.

يتضمن برنامج القمة المنعقدة في منارة السعديات حتى الخامس من آذار سلسلة من اللقاءات والجلسات الحوارية والمحاضرات وورش العمل إضافة إلى عدد من العروض الفنية والإبداعية.

واستهل محمد خليفة المبارك، رئيس دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، كلمته في افتتاح القمة بإلقاء أبيات من قصيدة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات ترجمها إلى الإنجليزية.

وقال أيضا إن "هذه القمة لا تركز على الكلام فقط، فنحن نؤمن هنا أن الأفعال أكثر تأثيرا من الكلام".
 
وأضاف "هي مساحة لمناقشة قضايانا والبحث عن حلول ملموسة، ليس لمجتمعاتنا فحسب، إنما ايضا لمجتمعات العالم أجمع".
 
 

 
 
 
 
 
 
 
وتنعقد القمة بشعار "مسألة وقت" حيث يناقش المجتمعون في الجلسات موضوعات تتناول كيفية تغير علاقة الإنسان بالوقت ومدى تأثير هذا التغير على طريقة إنتاج الثقافة وتلقيها.

وقال الشاعر السوري أدونيس في كلمته إن القمة "تتيح إعادة النظر جذريا وعلى نحو شامل، في المفهومات السائدة عن الزمن إبداعا وحضارة".

وأضاف أنه "مهما تغيرت الأزمة أو تعددت، يبقى زمنان رئيسان، زمن الذات، وزمن الآخر".

وشمل برنامج اليوم الأول حوارا مع المغني الإماراتي حسين الجسمي أدارته الإعلامية المصرية منى الشاذلي، ولقاء مع الكاتب والشاعر النيجيري وولي سوينكا الفائز بجائزة نوبل في الآداب لعام 1986.

كما شمل البرنامج ندوة بعنوان: "دور الكاتب في مقاربة الوقت وقدرة التذكر" تحدث فيها الروائي البريطاني من أصل سوداني جمال محجوب والشاعرة الأميركية من أصل فلسطيني ناتالي حنظل والكاتب الكونغولي آلان مابانكو.

ومن المشاركين في الجلسات التالية، وزراء ثقافة إسبانيا وكرواتيا وكوبا وباراغواي والمغرب والإمارات، وكريستين دانيلسن رئيسة مجلس إدارة الاتحاد الدولي لمجالس الفنون ووكالات الثقافة، وناتالي بونديل مديرة المتاحف والمعارض في معهد العالم العربي بباريس.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم