الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

مسؤول أميركي: الحوثيون أطلقوا مسيّرة سطحية مفخخة في ممرّات شحن دولية

المصدر: "أ ف ب"
صورة أقمار اصطناعية لمضيف باب المندب (World Atlas).
صورة أقمار اصطناعية لمضيف باب المندب (World Atlas).
A+ A-
أطلق الحوثيون مسيّرة سطحية من دون بحّار محمّلة بالمتفجرات، انفجرت في ممرّات شحن دولية اليوم، في أول استخدام لمثل هذا السلاح منذ أشهر، وفق ما ذكر مسؤول أميركي عسكري كبير.
 
جاء ذلك غداة تحذير 12 دولة على رأسها الولايات المتحدة للحوثيين في اليمن من عواقب لم تحدّدها، ما لم يوقفوا فوراً هجماتهم على السفن في البحر الأحمر. وهي هجمات يقول الحوثيون إنّها تأتي دعماً للفلسطينيين في غزة حيث تدور حرب بين إسرائيل وحركة حماس.
 
في حديث لصحافيين، قال قائد القوات البحرية الأميركية في الشرق الأوسط براد كوبر: "انفجرت سفينة سطحية مسيّرة تابعة للحوثيين في ممرات الشحن الدولي. لحسن الحظ، لم تقع إصابات ولم تُصَب أي سفن".
 
وأشار كوبر إلى أنّ هذا الهجوم هو الخامس والعشرون الذي يستهدف سفناً تجارية مبحرة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن منذ 18 تشرين الثاني. وقد دفعت هذه الهجمات الولايات المتحدة إلى إنشاء تحالف دولي يضم أكثر من 20 بلداً لحماية الملاحة في البحر الأحمر.
 
وأضاف كوبر: "منذ بدء العملية، أسقطنا مع شركائنا 19 طائرة مسيّرة وصاروخاً" - 11 مسيّرة وصاروخ "كروز" وستة صواريخ بالستية مضادّة للسفن - "وأغرقنا ثلاثة قوارب صغيرة (...) لكن لا مؤشرات إلى أنّ سلوك (الحوثيّين) غير المسؤول يتراجع".
 
وفيما يؤكّد الحوثيون أنّهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل، قال كوبر: "تقييمنا هو أن 55 دولة لها صلات مباشرة بالسفن التي تعرضت للهجوم"
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم