السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مجلس الأمن في رفح بدعوة من الإمارات... "النهار العربي" و"النهار" يواكبان الجولة (فيديو)

المصدر: "النهار"
وصول بعثة ممثلي مجلس الامن الى معبر رفح- النهار.
وصول بعثة ممثلي مجلس الامن الى معبر رفح- النهار.
A+ A-
في زيارة هي الأولى من نوعها بهذا الحجم، وصلت إلى مطار العريش بعثة من مجلس الأمن تضم ممثّلين للدول الأعضاء الحاليين والجدد في مجلس الأمن للاطلاع على عمليات الإغاثة لغزّة في رفح والمساعدات الانسانية القليلة التي تدخل إلى القطاع.
 
وتأتي الزيارة بناء على دعوة من دولة الامارات العربية المتحدة، العضو غير الدائم في مجلس الأمن، والتي قدّمت الاسبوع الماضي مشروع قرار إلى المجلس يطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة لدواعٍ إنسانية، في إطار جهودها لتخفيف المعاناة الانسانية في غزة منذ بدء الحرب والتي تفاقمت بعد انهيار الهدنة الأسبوع الماضي.
 
وقال المندوب الروسي فاسيلي نيبينزيا لـ"النهار": "نأمل في أن نتمكّن بهذه الزيارة من تسهيل المساعدة الإنسانية لغزة التي توقّفت بعد انهيار وقف النار وتطبيق القرار 2712 الذي دعا إلى هُدن وممرات إنسانية".
 
وصول بعثة ممثلي مجلس الامن الى معبر رفح
 
وأفاد المندوب الصيني في مجلس الأمن لـ"النهار" أنه يجري "التطلع إلى إلقاء نظرة من كثب على النشاطات الإغاثية في رفح والاستماع إلى فريق الوكالات الصينية والأمم المتحدة للحصول على فكرة واضحة تتيح حلّ الخلافات والتوصّل إلى وقف للنار لانهاء الوضع الكارثي في غزة".
 
وكانت الولايات المتحدة استخدمت حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار، ما أثار غضباً دولياً واسعاً. وغاب ممثّلا الولايات المتحدة وفرنسا عن الجولة.
 
وانطلق الوفد من مطار أبوظبي على متن طائرة لشركة "الاتحاد"، ورافقه عدد من الصحافيين.
 
 
 
 
وبحسب البرنامج الأوّلي، تشمل الزيارة الاطّلاع على العمليات الانسانية في مطار العريش ولقاءات مع حاكم شمال سيناء ومسؤول من وزارة الخارجية المصرية ورئيس العمليات في الهلال الاحمر المصري لطفي غيث وممثل الهلال الأحمر الفلسطيني في مصر، وإيجازاً من مسؤولين في وكالات أممية.
كذلك، تشمل الجولة زيارة لمستشفى العريش وزيارة ميدانية لمعبر رفح.
 
ويضمّ الوفد: لانا نسيبة (الإمارات)، مهى بركات (الإمارات)، فاريت هوكسا (ألبانيا)، سيرجيو فرانسا دانيسي (البرازيل)، زانغ جون (الصين)، خوسيه خافيير دلا غاسكا لوبيز دومينيغيز (الإكوادور)، هارولد أدلاي أغيمان (غانا)، فانيسا فرايزر (مالطا)، بيدرو كوميسيارو أفونسو (موزنبيق)، فاسيلي نيبينزيا (روسيا)، بربرا وودورد (المملكة المتحدة)، صامويل زبوغار (سلوفينيا)، تريشالا برسود (غيانا)، ميتسوكو شينو (اليابان)، سنجين كيم (كوريا الجنوبية)، أمارا صوا (سيراليون)، أدريان دومينيك حوري (سويسرا)، فيليب لازاريني (UNRWA)، لين هاستينغز (UNLP).
 
وقال المندوب الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبيزا لـ"النهار العربي": نأمل أن نتمكّن بهذه الزيارة من تسهيل المساعدة الإنسانية لغزة التي توقّفت بعد انهيار وقف النار وتطبيق القرار 2712". الذي دعا إلى هُدن وممرات إنسانية لغزة".
وأشار المندوب الصيني في مجلس الأمن لـ"#النهار_العربي" الى "أننا نتطلّع إلى القاء نظرة من كثب على النشاطات الإغاثية في #رفح والاستماع إلى فريق الوكالات الصينية والأمم المتحدة للحصول على فكرة واضحة تتيح حلّ الخلافات والتوصّل إلى وقف للنار لانهاء الوضع الكارثي في #غزة". 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم