السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

فؤاد السعد سليل البيت العريق والسياسي السيادي البعيد النظر

المصدر: "النهار"
الراحل فوائد السعد.
الراحل فوائد السعد.
A+ A-
غيب الموت أمس الوزير والنائب  السابق فؤاد راجي السعد عن 83 عاماً. ولد في عين تراز (عاليه) في 3 نيسان 1941. تلقى علومه بكل مراحلها في في مدرسة الجمهور. تابع دراسته في جامعة القديس يوسف فنال الاجازة في الحقوق، اللبنانية والفرنسية عام 1964. كذلك حصل في العام نفسه على إجازة في العلوم السياسية. كذلك حصل على ديبلوم دراسات عليا في الحق العام عام 1965. ومارس المحاماة في مكتبه الخاص.

عين نائباً عن الشوف عام 1991، وانتخب نائباً عن دائرة عاليه في دورة 1992، وعن دائرة عاليه – بعبدا عامي 2000 و2005، وعن قضاء عاليه عام 2009 (لائحة وليد جنبلاط).

شارك في اللجان النيابية عضوا لجنة الادارة والعدل، ولجنة التربية الوطنية، ولجنة الشؤون الخارجية، ورئيساً للجنة الأشغال العامة بيم 1992 و1996.

عين وزير دولة لشؤون التنمية الادارية في تشرين الأول 2000 في حكومة الرئيس رفيق الحريري.

مثل لبنان في مؤتمرات عدة ولاسيما منها مؤتمرات الفرنكوفون. وضع إبان توليه الوزارة استراتيجية التنمية الادارية وبرمجتها، وأطلق مشاريع تطوير الادارة وتحديثها ومكننتها وترسيخ علاقة المواطن بها.

عمل على إنشاء معهد الادارة، ووسيط الجمهورية، ومكتب المعلومات الادارية، ومشروع توصيف الوظائف وتصنيفها، وإعادة النظر في هيكليات الادارات لتطويرها وتحديثها وتقليص ملاكاتها. كما عمل على تحسين اداء الموظفين وتطوير اداء الادارة.

كان عضواً في كتلة "اللقاء الديموقراطي" برئاسة النائب وليد جنبلاط. ولعب دوراً في "ثورة الأرز" ومسيرة 14 آذار. تميز بعمق نظرته الوطنية واستشرافه التطورات، وحرصه على تمتين المصالحة في الجبل وتعزيز العيش المشترك.
متأهل من جاكلين جان باز ولهما ابنة لميا.

يحتفل بالصلاة لراحة نفسه الثالثة بعد ظهر الثلثاء المقبل في كاتدرائية مارجرجس المارونية وسط بيروت، ثم ينقل الجثمان الى مسقطه عين تراز.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم