الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الاتحاد الأوروبي يطلق مسابقة "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة"

المصدر: "النهار"
 "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة".
"جائزة سمير قصير لحرية الصحافة".
A+ A-
أطلق الاتحاد الأوروبي ومؤسسة سمير قصير، النسخة التاسعة عشرة من "جائزة سمير قصير لحرية الصحافة". وتُخلّد الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي منذ عام ٢٠٠٦، ذكرى الصحافي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام ٢٠٠٥. وقد شارك في المسابقة خلال السنوات الماضية ما يزيد عن ٣٤٠٠ صحافية وصحافياً من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج ونالها ٥٠ صحافية وصحافياً منذ انطلاقها.
 
وقالت سفيرة الاتحاد الأوروبي في لبنان ساندرا دو وال: "على الرغم من مضي تسعة عشر عاماً على تأسيس الجائزة، فهي اليوم أكثر ضرورة من أي وقت مضى، جراء الأزمة في المنطقة. لم يعد عمل الصحافيين أكثر صعوبة فحسب، بل أكثر خطورة أيضاً. ومن المهم اليوم، أكثر من أي وقت مضى، الدفاع عن حرية الصحافة والمحافظة على إمكانية قيام الصحافيين بعملهم بطريقة آمنة، ومنح الجمهور إمكانية الاستماع إلى ما يريدون قوله لنا".

أما رئيس مؤسسة سمير قصير بالانابة مالك مروة، فقال: "أهمية الجائزة كانت وستبقى أبعد بكثير من حدودها الرمزية والمعنوية والمادية، إنها استكمال لمسيرة عمل وجهد وثبات رئيسة المؤسسة، الإعلامية الراحلة جيزال خوري، على مدى كل تلك السنوات، لتبقى من أبرز الجوائز وأهمها تقديراً للصحافيين وتعبهم ودورهم الريادي في العالم العربي والشرق الأوسط".
يمكن للصحافيين والصحافيات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والخليج التقدم لـ"جائزة سمير قصير لحرية الصحافة" حتى ١ نيسان ٢٠٢٤. وتُمنح الجائزة عن فئات:
 
- أفضل مقال رأي
- أفضل تحقيق استقصائي
- أفضل تقرير إخباري سمعي وبصري
 
على المواد المرشحة أن تتناول واحداً أو أكثر من الموضوعات التالية: دولة القانون، وحقوق الإنسان، والحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، وحرية الرأي والتعبير، والتنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. ويحصل الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث على ١٠٠٠٠ يورو.
 
وستتألّف لجنة التحكيم من سبعة أعضاء مصوّتين من وسائل إعلام عربية وأوروبية، وعضو مراقب واحد يمثل الاتحاد الأوروبي. وتُعلن النتائج خلال حفل توزيع الجوائز الذي سيقام في بيروت في ٤ حزيران ٢٠٢٤، يومين بعد ذكرى اغتيال سمير قصير.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم