الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

المعلمون يهدّدون بالإضراب... اجتماع مفصلي غداً

المصدر: "النهار"
مدرسة (تعبيرية).
مدرسة (تعبيرية).
A+ A-

هل هناك إضراب غداً أم تفتح المدارس أبوابها؟ فليهدأ الجميع وينتظر اجتماع الجمعيات العمومية لنقابة المعلمين بعد ظهر اليوم. 

ماذا سيجري في هذا الاجتماع؟ الإجابة: سيصوّت المعلمون على توصية بتفويض النقيب نعمة محفوض بإعلان الإضراب العام في المدارس إذا فشل الاجتماع مع وزير التربية عباس الحلبي ومنسّق اتحاد المؤسسات التربوية الخاصّة الأب يوسف نصر غداً في وزارة التربية. 

ماذا قال النقيب نعمة محفوض قبيل الاجتماع مع المعلمين لـ"النهار": "انتظروا نتيجة التصويت اليوم. أنا أريد أن أجلس غداً في الاجتماع التربوي وفي يدي سلاح الإضراب. أنا لا أعوّل كثيراً على اجتماع الغد فقد سبقته اجتماعات كثيرة، لكن تصعيد الإضراب سلاح". 

نسأله: "هل تفتح المدارس غداً؟". يجيب: "انتظروا الاجتماع والتوصية التي نصوّت عليها اليوم واضحة. الأساتذة سيمنحونني التفويض بإعلان الإضراب إذا فشل اجتماع الغد".

من أحد الصفوف. (تعبيرية)

 

ماذا جاء في بيان نقابة المعلمين اليوم؟ 

دعت نقابة المعلمين في المدارس الخاصة الجمعيات العمومية في المحافظات كافة للانعقاد عند الساعة 3:30 من بعد ظهر يوم الاثنين في المراكز التي حددتها فروع النقابة، وإذا لم يكتمل النصاب، تُعقد الجمعيات عند الساعة الرابعة من اليوم نفسه وتكون الجلسات قانونية بمن حضر وذلك للتصويت على توصية "تفويض المجلس التنفيذي باتخاذ الخطوات التصعيديّة المناسبة بما فيها الإضراب بناءً على نتيجة الاجتماع التربوي يوم الثلثاء في مكتب وزير التربية".

 

لماذا يصعّد المعلمون؟

ولفتت النقابة إلى أن "الحكومة ردّت قانوني التعويضات من دون بدائل وحلول، وصندوق التعويضات على شفير الإفلاس ما يهدّد بتقاعد وتعويضات آلاف الأساتذة وتبخّر جنى عمرهم".

 

وأشارت نقابة المعلمين إلى الخطوة "غير المسبوقة" التي قامت بها حكومة تصريف الأعمال خلال جلستها الاخيرة برد قوانين أقرها مجلس النواب ووافق على إصدارها مجلس الوزراء، وإلى إطلاق "المواقف والشعارات الرنانة بضرورة إنصاف الأساتذة المتقاعدين من جهة، وإطلاق رصاصة الرحمة عليهم من جهة ثانية"، وإلى "التنصّل من الوعود والاتفاقات خلال الاجتماعات واللقاءات في وزارة التربية". 

 

وأبدت النقابة خوفها على "تعويضات آلاف المعلمين في الخدمة وتبخّر معاشاتهم التقاعدية"، وشدّدت على أهمّية "إنصاف معلمين أفنوا ذاتهم في التربية والتعليم".

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم