الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

النيران ما زالت مشتعلة في أحراج الدبية وبعاصير واستنفار واسع للدفاع المدني وطوافات الجيش... تحذير من خطر الحرائق اليوم

المصدر: "النهار"
تعبيريّة.
تعبيريّة.
A+ A-
ما زالت النيران مشتعلة لليوم الثاني على التوالي، في الأحراج الفاصلة بين بلدتي بعاصير والدبية في منطقة إقليم الخروب، رغم الجهود الكبيرة، التي بذلها عناصر الدفاع المدني وطوافتان للجيش طوال نهار أمس، وامتدّت حتى فترة المساء، حيث تم إخماد مساحات كبيرة من الحريق، إلّا أن صعوبة المنطقة ووعورتها، وعدم وجود طرق توصل إلى مواقع الحريق، حالت من السيطرة على النيران، في ظل تسارع حركة الرياح، التي ساهمت في توسع رقعتها، وهي مازالت مشتعلة في الأودية التي من الصعب الوصول اليها، رغم الاستنفار الكامل للدفاع المدني وجهوزيته وحضوره على الأرض لتنيفذ المهمات.
 
وفي السياق، أكد وزير البيئة ناصر ياسين صباح اليوم، أنه سيتواصل مع قيادة الجيش، والطلب إليها إرسال طوافة للمساعدة في إطفاء الحرائق في مناطق إقليم الخروب، منوّهاً بجهود عناصر الدفاع المدني والشباب والجيش في التعاون للقضاء على الحريق ومعظم الجيوب الباقية.

بدوره، أشار النائب بلال عبد الله، إلى أنّه أجرى سلسلة اتصالات، وواكب تفاصيل عمليات الإطفاء، والجهود المبذولة من مختلف أبناء المنطقة والبلديات، وضمن إمكاناتها، بهدف السيطرة على الحريق وحماية طبيعة المنطقة.
 
من جهته، أكد المدير الإقليمي للدفاع المدني في جبل لبنان الجنوبي حسام دحروج أنّه يتواصل مع المديريّة العامة مع الدفاع المدني، طلباً للمساعدة عبر الاستعانة بمراكز أخرى للسيطرة على الحريق، الذي بات يهدّد المنطقة وأهلها، لافتاً إلى أن النيران المشتعلة في أودية بعاصير والدبية، لا يمكن الوصول إليها، وإخمادها إلّا عبر طوفات الجيش.
 
وثمّن دحروج خطوة إدارة جامعة بيروت العربية في الدبية، "التي مدّتنا بالمياه، عبر تعبئة البركة الاصطناعية التي تم وضعها في حرم الجامعة، لتزويد طوافة الجيش بالمياه لأخماد النيران في المنطقة، مشيراً إلى أنّ "إمكانات الدفاع المدني، وأمام ضخامة الحرائق، ونظراً للظروف الاقتصادية الصعبة، باتت عاجزة عن القيام بكل مهامها المطلوبة".

وفي شان متصل، نبّه وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين اليوم من خطر الحرائق، وكتب على منصة "إكس": "يشهد اليوم ارتفاعاً كبيراً في مؤشر خطر الحرائق خاصة في مناطق عكار والضنية والكورة وزغرتا والبقاع الشمالي والبقاع الغربي وراشيا وبنت جبيل وحاصبيا. ويساهم الطقس الجاف وانخفاض نسب الرطوبة بجعل الوضع مؤاتياً لزيادة خطر الحرائق وإمكانية تمدد النيران بشكل سريع، كما شهدنا أمس في اقليم الخروب والضنية وعكار وحاصبيا ومناطق أخرى".

وأضاف: "من أهم الخطوات الأساسيّة والإرشادات التي يجب على المواطنين اتّخاذها في الاعتبار لتفادي الحرائق:

‏1. عدم إشعال النيران في الهواء الطلق لأي سبب من الأسباب، بما في ذلك حرق المخلفات الزراعية وحرق الأعشاب اليابسة.

‏2. التخلص من السجائر أو الفحم أو أي مواد أخرى قابلة للاشتعال بشكل مسؤول ونظيف وآمن.

‏3. إبلاغ الدفاع المدني والجهات المختصّة عن أي تصاعد لدخان أو حريق على الفور".

وختم ياسين: "‏لمعرفة خطر الحرائق في كل بلدة، يمكن الاطلاع على تقرير مختبر الحرائق في جامعة البلمند".
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم