الجمعة - 17 أيار 2024

إعلان

"تحت طائلة إيقاف المولّدات المخالفة"... تعميم لوزير البيئة لحماية نوعيّة الهواء

المصدر: "النهار"
صاحب مولّد كهربائيّ (أرشيفيّة).
صاحب مولّد كهربائيّ (أرشيفيّة).
A+ A-
أصدر وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين تعميماً ومواصفات فنيّة جديدة مُلزمة للحدّ من التلوث والضرر الناتج عن المولّدات الكهربائية، والتي أصبحت تشكّل خطراً صحيّاً بعد انتشارها بشكل كبير في أحياء المدن والبلدات، بحسب ما نشر الأخير على منصة "X". 
 
وأوضح ياسين أنّ التعميم "يُلزم معالجة دخان عوادم المولّدات بشكل فوري عبر تزويد عادم المولّد الكهربائي بنظام فعّال وأكثر كفاءة يمكنه إزالة حتّى الجُزيئات الدقيقة، بالإضافة إلى تحديد شروط الحد الأدنى لارتفاع العادم، مع فرض الصيانة الدورية".
 
 
وأشار إلى أنّ "التعميم سيكون سارياً على كل المحّركات الترّددية تحت طائلة إيقاف المولّدات المخالفة"، لافتاً إلى أنّه "يلحظُ ولأوّل مرّة، إلزام أصحاب المولّدات استخدام فلتر سُخام لجُسيمات الديزل للمولّدات ذات الطاقة الحرارية التي تفوق ٢٠٠ كيلوواط. حيث يُعدّ هذا الموضوع نقطةَ تحولٍ للحد من تلوث الهواء".
 
وختم: "يأتي هذا العمل ضمن الجهود الّتي تقوم به وزارة البيئة لحماية نوعيّة الهواء وفقًا لقانون حماية نوعية الهواء (القانون رقم ٧٨ / ١ تاريخ ٢٠١٨) وتنفيذًا للاستراتيجية الوطنية لإدارة نوعية الهواء المحيط (المرسوم رقم ٦٢١٢، تاريخ ٢٠٢٠) وقرار ١٦ / ١ تاريخ ٢٠٢٢) والمتعلّقة بحماية نوعية الهواء في لبنان".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم