الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

افتتاح المركز الشبابي في لبعا... مساحة مشتركة للحوار وتطوير مهارات الشباب

المصدر: ضيدا - "النهار"
أحمد منتش
المركز الشبابي في لبعا (أحمد منتش).
المركز الشبابي في لبعا (أحمد منتش).
A+ A-
شكّل افتتاح المركز الشبابي في بلدة لبعا، شرق صيدا وساحل جزين - وهو الأول من نوعه في منطقة صيدا والجنوب - شمعة مضيئة في سماء المنطقة، في زمن تسوده العتمة وتتفاقم فيه الانقسامات والأزمات السياسية والاقتصادية والمعيشية. وقد شكّل افتتاح المركز فرصة لتلاقي الشباب من أجل الحوار وتبادل الآراء وتطوير المهارات وتعزيز دورهم، أمام تزايد الهجرة بحثاً عن العمل وسعياً وراء حياة كريمة وآمنة.
 
كما شكّل اختيار إقامة المركز في لبعا علامة مهمّة ومميّزة، باعتبار أنّ البلدة تشكّل نقطة وصل وتواصل بين جزين وقراها ومدينة صيدا وقراها، وأيضاً قرى إقليم التفاح وجبل الريحان وبعض قرى الشوف. ولبعا وسائر قرى شرق صيدا وساحل جزين عادت مجدّداً للنهوض وللحياة مع دخول الجيش اللبناني العام 1991 وعودة الأهالي الذين نزحوا عنها قسراً ودمّرت بيوتهم في الأحداث الأليمة التي وقعت منذ العام 1985 ولغاية العام 1991.
(أحمد منتش)
برعاية وحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون ممثلاً بقائد منطقة الجنوب العسكرية العميد مارون قبياتي، ومباركة المطرانين مارون العمار وإيلي الحداد، احتفلت بلدة لبعا شرق صيدا وساحل جزين بافتتاح المركز الشبابي في البلدة، بدعوة مشتركة من بلدية لبعا وجمعية التنمية للإنسان والبيئة "Dpna" وتحالف مشروع عزم الشباب 2 الممول من الاتحاد الأوروبي ولجنتها الشبابية في صيدا، وبالتعاون مع تجمّع المؤسسات الأهلية في صيدا ومجلس بلدية لبعا برئاسة فادي رومانوس.
(أحمد منتش)
 
حضر حفل الافتتاح الذي أقيم في ملاعب المركز النواب ميشال موسى، علي عسيران، أسامة سعد، غادة ايوب، شربل مسعد وسعيد الاسمر والنائب السابق إبراهيم عازار، والمسؤول السياسي للجماعة الإسلامية بسام حمود، وممثل تحالف الاتحاد الأوروبي والرؤيا العالمية رودولف غبرييل ورئيس جمعية التنمية للإنسان والبيئة عبد الواحد شهاب، ورئيس تجمع المؤسسات الأهلية في صيدا ماجد حمتو وجمع من المطارنة ورؤساء المجالس البلدية والاختيارية، وقيادات أمنية وعسكرية في صيدا وجزين والمنطقة وممثلي الهيئات والجمعيات الأهلية والشبابية، وكان في إستقبالهم رئيس البلدية فادي رومانوس واعضاء المجلس البلدي والاختياري والمدير التنفيذي في جمعية الإنسان والبيئة فضل الله حسونة.
(أحمد منتش)
 
استهل الحفل بقداس ترأسه المطران العمار على نية افتتاح المركز ومباركته، وعاونه جمع من الرهبان وكهنة الرعايا في المنطقة. وقد اجمعت الكلمات التي ألقاها العمار وشربل مسعد وعبد الواحد شهاب ورودولف غبرييل وفادي رومانوس، على أهمية افتتاح المركز والأهداف المرجو تحقيقها، من خلال الدور الذي يفترض بالشباب والشابات القيام به، من خلال اللقاءات وورش العمل التي ستقام في المركز الذي سيكون مساحة مفتوحة ومشتركة لأبناء منطقتي صيدا وحزين وقرى اقليم التفاح والزهراني وتعزيز أطر الحوار والتلاقي والصداقة بين الشباب بما يسهم في وضع حد لهجرتهم.
 
وبعد توزيع لوحات رسم لسيدة لبعا بريشة الفنان غسان محفوظ وإزاحة الستارة عن اللوحة التذكارية للمركز الذي أطلق عليه المجلس البلدي اسم مبنى قائد الجيش العماد جوزاف عون، جال الحضور في أرجاء المركز الذي أقيم على مساحة أرض قدمتها البلدية مساحتها 220 متر مربع، فضلاً عن أرضٍ فسيحة خصّصت لممارسة الألعاب والنشاطات الرياضية والترفيهية.
(أحمد منتش)
 
ويضمّ المركز الذي زوّد بنظام طاقة كهرباء شمسية قاعة كبيرة للمحاضرات وتنظيم ورش العمل وقاعات للمكتبة ومطبخ وحمامات كما جهز المركز بمكيفات هواء، وجرى تمويله من الاتحاد الأوروبي.
(أحمد منتش)
 
(أحمد منتش)
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم