السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

كتل حارّة تُسيطر على لبنان اليوم... وتحذير من خطر اندلاع الحرائق

المصدر: "النهار"
من الحرائق السابقة التي ضربت لبنان (أرشيفية).
من الحرائق السابقة التي ضربت لبنان (أرشيفية).
A+ A-
يشهد لبنان اليوم ارتفاعاً ملحوظاً في مؤشّر خطر اندلاع الحرائق وتمدّدها، وفق مختبر الحرائق التابع لجامعة البلمند. وتُعتبر المناطق الحرجية في عكار والبترون وعاليه والشوف وجزين ومرجعيون والنبطية، بالإضافة إلى المناطق الداخلية في البقاع، الأكثر عرضة لخطر الحرائق.

بناء عليه، طلبت وزارة البيئة من الإدارات المحلية ولجان المحميات الطبيعية اتّخاذ كافة تدابير الوقاية للحدّ من استعمال أي مصدر للنار بالقرب من الغطاء الحرجي، وتكثيف المراقبة والتبليغ عن أي مصدر نيران للحؤول دون تمدّد الحريق بشكل غير مسيطر عليه.

وكانت الوزارة قد أطلقت حملة للوقاية من حرائق الغابات بعنوان "حريق بالناقص" لتجنُّب الحرائق الكارثية.
 


الطقس في لبنان

يتأثّر لبنان والحوض الشرقي للمتوسط تدريجيّاً اليوم بكتل هوائية حارّة مصدرها شبه الجزيرة العربية و مصر تؤدي الى ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة، حيث تتخطى معدلاتها الموسمية لهذا الشهر فتلامس الـ34 درجة ساحلاً ويستمر تأثيرها حتى بعد الظهر، حيث تبدأ بالانحسار فتبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيّاً مما يؤدي الى بعض التقلبات المحلية وتستمر حتى بداية الأسبوع المقبل.

معدّل درجات الحرارة لشهر حزيران تتراوح بين 22 و30 درجة مئوية في بيروت.

السبت: قليل الغيوم وانخفاض بنسبة الرطوبة مع ارتفاع ملحوظ بدرجات الحرارة حيث تتخطّى معدلاتها الموسمية لتلامس الـ34 درجة خاصة في بعض مناطق الساحل الجنوبي لتعود فتنخفض بشكل تدريجي اعتباراً من بعد الظهر فتنشط الرياح خاصة في المناطق الشمالية لتصل سرعتها أحياناً إلى 55 كلم/س حاملة معها بعض الغبار وترتفع الرطوبة فيتحول مساءً الى غائم إجمالاً ويتشكل الضباب بشكل كثيف على المرتفعات مع احتمال لتساقط أمطار خفيفة موحلةً في المناطق الشمالية خلال الفترة المسائية.
 
الأحد: غائم جزئياً الى غائم مع ضباب على المرتفعات وانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة لتعود الى معدلاتها الموسمية خاصة على الجبال وفي الداخل مع احتمال لتساقط أمطار خفيفة متفرقة أحياناً في المناطق الشمالية خلال الفترة الصباحية.
 
الإثنين: غائم جزئيّاً مع ضباب على المرتفعات وانخفاض اضافي طفيف بدرجات الحرارة على الساحل لتصبح دون معدلاتها الموسمية بينما ترتفع على الجبال وفي الداخل أما الرياح فتكون ناشطة أحياناً في المناطق الشمالية.
 
الثلثاء: غائم جزئياً مع ضباب على المرتفعات وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم