الإثنين - 17 حزيران 2024

إعلان

صباح "النهار": المسيّرات تُشعل الجنوب وصرخة في بروكسيل... "حزب الله" يرهن التسوية بمسارات المنطقة؟

المصدر: "النهار"
قرى العرقوب جنوب لبنان (أحمد منتش).
قرى العرقوب جنوب لبنان (أحمد منتش).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الاثنين 27 أيار 2024:

1- مانشيت "النهار": مسيّرات الاغتيال تُشعل الجنوب وصرخة مزدوجة في بروكسيل


فيما تتطلع الأنظار في لبنان الى أسبوع حافل بالمحطات المفصلية والاستحقاقات المتصلة بأزماته الكبيرة والخطيرة مثل #مؤتمر بروكسل لصلته المباشرة بأزمة النزوح السوري الثقيل وعودة المبعوث الرئاسي الفرنسي جان ايف #لودريان الى لبنان، عاد الوضع المتفجر في الجنوب ليطغى على كل الملفات نظراً لليوم الدامي الذي أمضاه الجنوبيون تحت وطأة شراسة إسرائيلية اتسمت بعنف بالغ وتركيز على تصيّد مقاتلي "#حزب الله" بالمسيرات لإيقاع اكبر عدد من الضحايا بينهم. والواقع أن الجنوب شهد امس أحد أشد أيام المواجهات المستمرة منذ ثمانية اشهر بحيث بلغت الحصيلة الدامية رقماً قياسياً هو ثمانية عناصر من "حزب الله" ولم تتوقف عمليات القصف وعمليات المسيّرات عنه للحظة.

ولكن الحدث الميداني في الجنوب لم يحجب الاستعدادات لمشاركة لبنانية مختلفة هذه السنة في مؤتمر بروكسيل "لدعم سوريا ومستقبل المنطقة" الذي ينعقد اليوم وسط صعود الاحتجاجات اللبنانية، رسمية وسياسية وشعبية على التداعيات الكارثية لواقع النزوح السوري في لبنان الى ذروة غير مسبوقة. وهو الأمر الذي سيترجم في صرخة لبنانية مزدوجة تتمثل احداهما بالموقف الذي سينقله وزير الخارجية #عبد الله بو حبيب الى المؤتمر عاكساً للمرة الأولى اجماعاً لبنانياً على رفض السياسات الأوروبية والدولية المتبعة في معالجة ملف النازحين السوريين خصوصاً في لبنان البلد الأشد تأثراً وتحملاً لتبعات الكارثة التي يتخبط فيها، فيما يتمثل الوجه الثاني من الموقف اللبناني باعتصام كبير تنظمه "القوات اللبنانية" مدعومة من تنظيمات وجماعات وأفراد في عواصم الانتشار لإبلاغ المؤتمرين صوت الاعتراض اللبناني.
 


2- الميدان المشتعل في الجنوب... كيف يبدو المشهد صباحاً؟

شهد الجنوب بالأمس يوماً عنيفاً ودامياً أسفر عن سقوط 8 ضحايا بين عناصر لـ"#حزب الله" ومدنيّين، بعدما كثّف #الجيش الإسرائيلي غاراته عبر المسيّرات، مستهدفاً بشكل مباشر الدراجات النارية والسيارات المتنقّلة بين القرى.

وتواصل التصعيد الإسرائيلي حتى ساعات الليل، إذ أطلق الجيش القنابل الضوئية بكثافة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل.

كما اطلق عدداً من الصواريخ الاعتراضية، بعيد منتصف الليل، فوق قرى الناقورة وعلما الشعب وطيرحرفا والضهيرة، وذلك تزامناً مع تحليق الطيران الاستطلاعي المتواصل فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولاً حتى نهر الليطاني.
 


3- مشاهد مروّعة بعد مجزرة الخيام في رفح: مقتل 35 فلسطينيّاً وإصابة العشرات بغارات إسرائيلية (صور وفيديو)

"لا مكان آمناً في قطاع #غزة"... لم تتوانَ إسرائيل عن ارتكاب المزيد من المجازر بحقّ المدنيين والأطفال والنساء في قطاع غزة ومدينة #رفح، التي نزح إليها الفلسطينيون ظنّاً منهم أنّها "آمنة"، وذلك بعد ثمانية أشهر على حرب مستعرة راح ضحيتها أكثر من 30 ألف مدني.

ليل الأحد، شنّت الطائرات الإسرائيلية ضرات عنيفة على منطقة مخصصة للنازحين في مدينة رفح، جنوبي قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 35 فلسطينيّاً وإصابة العشرات، بحسب مسؤولون في خدمات الصحة والطوارئ المدنية الفلسطينية.

وأظهرت مشاهد مروّعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي جثثاً متفحّمة لأطفال في خيام النازحين وسط اشتعال النيران في المكان.
 
 
4- "الاستراتيجية البحرية" يموّلها الأوروبيّون بـ7 ملايين يورو

على جدول أعمال جلسة #مجلس الوزراء يوم الثلثاء المقبل بند طلب وزارة الدفاع الوطني "الاستراتيجية البحرية المتكاملة للبنان" التي بُحثت مندرجاتها قبل أشهر بين قيادة الجيش ومسؤولين في #الاتحاد الأوروبي بغية إبرام اتفاق بين الجانبين لن يأخذ طريقه الى التطبيق إلا بعد موافقة الحكومة عليه وإقرارها له. وخصّص الأوروبيون تمويلاً له بقيمة 7 ملايين يورو. وتتناول هذه الاستراتيجية في حال تطبيقها جملة من المشاريع البحرية وتطوير قدرات الجيش في هذا الحقل. ولا تربط هذا الاتفاق أي علاقة بملف النازحين السوريين ولا بهبة المليار يورو التي انشغل بها البلد في الأسبوعين الأخيرين والتي ستتلقاها الحكومة بحسب ما هو مقرر من اليوم الى عام 2027.

ويدخل هذا المشروع بتوجّه من الاتحاد الأوروبي في تطبيق سياسة الجوار وسبق أن بُحث بين لبنان والجهات الأوروبية المعنية عام 2013. وسبق لقيادة الجيش أن طلبت من الحكومة الموافقة على هذا الاتفاق لكنه لم يبصر النور من جراء التجاذب القائم بين وزير الدفاع موريس سليم وقائد الجيش العماد جوزف عون. وبعد حصول تواصل بين الرجلين لم يكن الأمين العام لمجلس الوزراء محمود مكّية بعيداً عنه وتقريبه وجهة النظر بين الرجلين، وخلص الى موافقة سليم على هذا الاتفاق ودراسته له، طلب وضعه على جدول الأعمال. ومن دون القيام بهذه الخطوة كان الجيش سيخسر هذا المبلغ حيث يمكّن هذا الاتفاق المؤسسة العسكرية من القيام بمجموعة من الدراسات والأبحاث التي تساعد الجيش في تنفيذ جملة من المهمات البحرية وحماية المياه الإقليمية اللبنانية من خلال تحقيق هذه الاستراتيجية المتكاملة التي يصفها سليم لـ"النهار" بـ"المهمة للبنان حيث تساهم في حماية الحقوق البحرية للبنان وتحصين شاطئه ودعم الإدارات المعنية بهذا القطاع".
 
 
5- أول قمة منذ خمس سنوات... اجتماع لقادة كوريا الجنوبية والصين واليابان في سيول

اجتمع زعماء كوريا الجنوبية والصين واليابان، اليوم الاثنين، في سيول، في أول قمة ثلاثية لهم منذ نحو خمس سنوات، وذلك بعد ساعات على إعلان بيونغيانغ نيّتها إطلاق قمر اصطناعي جديد للتجسّس.

وقبل إجرائه محادثات مع رئيسي الوزراء الصيني لي تشيانغ والياباني فوميو كيشيدا، قال الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، في كلمته الافتتاحية، إنّ "أي عملية إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية من شأنها أن تنتهك القرارات المتعددة لمجلس الأمن الدولي وتقوّض السلام والاستقرار الإقليميين والعالميين".
 
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم
 
في افتتاحية "النهار"، كتبت نايلة تويني: مؤتمر بروكسيل والمقاربة غير العادلة

يقول جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، نائب رئيس المفوضية الأوروبية "إن التوصل إلى حل سياسي شامل يتم بلوغه من خلال #الأمم المتحدة، ويحظى بالدعم الكامل من جميع أعضائها، يظل هو الضرورة القصوى: يجب أن يحصل الشعب السوري على فرصة للعيش بكرامة وسلام. وهذا ما يعمل #الاتحاد الأوروبي من أجله، بالوقوف إلى جانب الشعب السوري إلى أن يتحقق هذا الاحتمال - مهما بدا بعيد المنال في بعض الأحيان".

اليوم ينظم الاتحاد الأوروبي ويستضيف في العاصمة البلجيكية #مؤتمر بروكسيل الثامن حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة". ووفقاً للموقع الرسمي للمؤتمر، فإن الاجتماع الوزاري سيشهد مشاركة ممثلين عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول المجاورة لسوريا ودول أخرى، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة و#المنظمات الدولية و#المجتمع المدني السوري. وسيشارك الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ونائب رئيسة المفوضيّة الأوروبيّة جوزيب بوريل في رئاسة المؤتمر نيابة عن الاتحاد الأوروبي، إلى جانب المفوّض الأوروبي المكلّف بالجوار ومفاوضات التوسّع أوليفير فارهيلي والمفوّض المكلّف بإدارة الأزمات يانيز لينارسيتش.
 


وكتب نبيل بومنصف: فرنسا والتعطيليون: صدمة إضافية وإلّا!

لا تنفصل عودة الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف #لودريان الى بيروت في زيارته السادسة منذ تكليفه المهمة المستعصية بحل #الأزمة الرئاسية عن الحركة الكثيفة التي شهدتها باريس في الأيام الأخيرة ونجحت نظريا في إعادة اطلاق المفاوضات المعقدة من اجل هدنة في غزة. تلعب فرنسا بقوة محاولة "الدفاع" عن دور فعال في موازاة لاعبين أقوياء أوّلهم الشريك الأميركي نفسه ووسط حقل الغام إسرائيلي - إيراني - خليجي، الامر الذي يدفع مجددا الى السؤال عما اذا كانت "فرنسا اللبنانية" تفكر بشيء من الخصوصية عن "فرنسا الشرق أوسطية"، وهل يعود لودريان تاليا بشيء من مراجعة لتلك التجربة المتخبطة منذ 18 شهرا في رمال الابتزاز والتعطيل الجاريين والمستمرين للانتخابات الرئاسية في لبنان؟

الحال ان أحدا لا يمكنه تحميل أي فريق لبناني بعينه، حتى الفريق الممانع إياه صاحب المأثرة الأكبر من البداية وحتى الساعة في الفراغ الرئاسي المتمادي، تبعة اخفاق هائل مُنيت به الديبلوماسية الفرنسية في موجاتها الأولى حين انبرت بغرابة مدهشة الى تأييد مرشح الثنائية الشيعية للرئاسة #سليمان فرنجية وما تركه فشلها ذاك من تداعيات ثقيلة على دورها التاريخي وعلاقاتها بالكثير من المكونات اللبنانية. لذا لا ترانا، ولا نتخيل اطلاقاً أننا سنتصور استعادات مماثلة لمراعاة الفريق المعطل بأي وجه من الوجوه، خصوصا ان الجانب الإيجابي الواضح والذي لا يحتمل جدلا في واقع الازمة تمثل في قدرة المعارضين اللبنانيين اقله على افشال الممانعين في فرض "رئيسهم" على لبنان مهما اشتد أوار نمطهم التعطيلي ومن ثم محاولاتهم الآن الاستثمار في الحرب مع إسرائيل لتوظيف نصر موعود عليها في حسم داخلي هنا عبر الرئاسة.
 
 
وكتب إبراهيم حيدر: "الديبلوماسية" تواجه استعصاء الفصل بين لبنان وغزة... "حزب الله" يتشدّد رئاسياً ويرهن التسوية بمسارات المنطقة؟

ينصبّ الجهد الدولي على ملف #غزة مع محاولات لإعادة إطلاق #مفاوضات تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين "#حماس" و#إسرائيل. ولا شك في أن أي تقدم نحو اتفاق الهدنة سينعكس على جبهة #جنوب لبنان، وإن كانت المؤشرات لا توحي بإمكان إنجاز تسوية في وقت قريب.

بين الهدنة والتصعيد واستمرار إسرائيل في حربها على رفح، ومع المعركة المتواصلة على جبهة الجنوب، يبدو أن الحرب في غزة ولبنان ستطول، وسط صعوبات ومآزق تعانيها إسرائيل على الجبهتين وعدم قدرتها على تحقيق أهدافها. ويتبيّن وفق مصدر ديبلوماسي أن إسرائيل ليست في وارد وقف الحرب على الجبهتين، فيما يواصل "#حزب الله" عملياته متخذاً من شعار المساندة ربط لبنان بملف غزة وهو ما ينعكس على كل الاستحقاقات اللبنانية الداخلية التي باتت واقعاً معلقة بالحرب وذلك على الرغم من محاولات "الخماسية" فصل الجبهتين والحض على انتخاب رئيس للجمهورية.
 


وكتبت سابين عويس: اللبنانيون الفقراء 33٪؜ والسوريون 81٪؜:... أيّ دقة في أرقام البنك الدولي؟

ليست المرة الاولى التي يتناول فيها #البنك الدولي موضوع #الفقر في لبنان من زاوية التقييم السنوي للمؤسسة الدولية لمؤشر الفقر المتعدد الأبعاد، الذي يُظهر كل عام إرتفاعاً متدرجاً في النسب، وتحديداً منذ اندلاع الحرب في سوريا وبدء تدفق النازحين في الأعوام الاولى لها إلى لبنان بوتيرة متسارعة، بدأت بسبب الظروف الامنية الخطيرة وتحولت في ما بعد إلى نزوح اقتصادي نظراً إلى فرص العمل المتوافرة في لبنان.

بدت الأرقام اكثر حدة عندما تمت معادلتها على مدى عقد، اذ بيّن التقرير الأخير الصادر قبل ايام قليلة ان معدل الفقر ارتفع أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي إلى 44% من مجموع السكان مقارنة بـ 12 في المئة عام 2012. واستناداً إلى دراسة استقصائية للأسر (4200 أسرة) أُجريت مؤخراً وشملت محافظات #عكار وبيروت والبقاع وشمال لبنان ومعظم جبل لبنان، خلص التقرير إلى أن واحداً من كل ثلاثة لبنانيين في هذه المناطق طاوله الفقر عام 2022، مما يسلط الضوء على ضرورة تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي وخلق فرص العمل للمساعدة في التخفيف من حدة الفقر ومعالجة أوجه عدم المساواة المتنامية.
 


ومن باريس- كتبت رندة تقي الدين: ماكرون نصح بعدم الزيارة ولودريان في مهمّة شبه مستحيلة

منذ تعيينه مبعوثاً رئاسياً الى لبنان يحاول جان إيف #لودريان النجاح في مهمة شبه مستحيلة لدفع الأطراف اللبنانيين الى الاتفاق على انتخاب رئيس. يقوم لودريان بمهمة أخرى هذا الأسبوع قد تبدو مثل المهمات السابقة ولو أن الأوساط الفرنسية تعتبر أن هناك ديناميكية جديدة نشأت من اجتماع سفراء اللجنة الخماسية الذين أصروا على أن يكون انتخاب الرئيس قبل نهاية أيار الحالي. ذلك حمل مبالغة في التفاؤل إذ إن الانقسام لا يزال هو نفسه وقد ازداد مع الحرب الإسرائيلية على غزة وتدخل "#حزب الله" لمساندة "#حماس" ما جعل المعارضة اللبنانية تتوحّد ضد توحيد الساحتين الفلسطينية واللبنانية. وفي مثل هذا الظرف لن يسحب الحزب التابع لإيران مرشحه #سليمان فرنجية خشية أن تكون خطوة ضعف تجاه الآخرين. فمهمة لودريان هي التعويل على الانتقال الى مرشح ثالث وفتح البرلمان لجلسة انتخاب يبدو أنها بالغة التعقيد مرة أخرى. لكن الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون لا ينحني أمام فشل مبعوثه. فهو كأسلافه يصر على الاهتمام بلبنان بل إنه وحده في الغرب حالياً يهتم بالانتخاب الرئاسي فيه وتجنيب هذا البلد حرباً إسرائيلية.

فعندما يقول ماكرون إنه مستعد للقيام بزيارة لبنان للضغط على الأفرقاء أو جمعهم في فرنسا يقول إن الرئيس نجيب ميقاتي وجوزف عون و#وليد جنبلاط نصحوه بعدم زيارة لبنان كما فعل فريق مستشاريه. فميقاتي وعون اعتبرا أن زيارة الرئيس الفرنسي لبيروت والبلد دون رئيس ليست محبذة، أما جنبلاط فيرى أنها غير مفيدة إن لم تكن النتيجة مضمونة مسبقاً. فالرئيس الفرنسي في النهاية سيتخذ القرار بنفسه وربما يجازف ويقوم بالزيارة من منطلق إرادة قوية وثقة بالنفس بأنه سينجح خصوصاً أنه يرد على من قال له أن ينتظر ليكون هناك رئيس بأن لبنان بلا رئيس منذ سنتين فلماذا الانتظار.
 



الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم