السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

صباح "النهار"- "صفر نتائج" جنوباً وباسيل يلتجئ إلى بكركي... لهذه الأسباب ذهب "حزب الله" على عجل إلى الرابية

المصدر: "النهار"
اعتصام لجمعية صرخة المودعين أمام مصرف لبنان (حسن عسل).
اعتصام لجمعية صرخة المودعين أمام مصرف لبنان (حسن عسل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار":
 
أخبار بارزة اليوم السبت 9 آذار 2024.
 
 
انتهى أسبوع مثقل بالتحركات الديبلوماسية الأميركية والدولية ذات الصلة بملفات الاستحقاقات والأزمات اللبنانية إلى تفاقم الغموض الذي يحوط خصوصاً بمآل الواقع الميداني المتفجر على الحدود الجنوبية للبنان مع إسرائيل ومسار الجهود المبذولة مجددا في شأن وضع حد لأزمة الفراغ الرئاسي. ذلك أن الأسبوع الحالي شهد محطتين أساسيتين علقت عليهما الجهات والأوساط السياسية والديبلوماسية المحلية والخارجية رهانات عريضة علهما يفتحان ثغرات في جدار دورة التصعيد المثير للمخاوف في الجنوب والمنذر باستدراج لبنان إلى حرب واسعة كما في جدار الانسداد المتعلق بالأزمة الرئاسية.

 
 
كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك أن مقاطع الفيديو الطويلة ستكون متاحة قريباً على أجهزة التلفزيون الذكيّة، بعد أن ذكرت مجلة "فورتشن" أن منصة التواصل الاجتماعي "إكس" التي يملكها ماسك تعتزم إطلاق تطبيق تلفزيوني لمستخدمي "أمازون" و"سامسونغ" الأسبوع المقبل.

وطرحت المنصة إصداراً مبكراً من مكالمات الفيديو والمكالمات الصوتية لبعض المستخدمين في تشرين الأول الماضي، بعد أن قال ماسك إنه ينوي تحويله إلى تطبيق فائق (سوبر) يقدّم خدمات تتراوح من المراسلة إلى المدفوعات من نظير إلى نظير.


 
 
قفزت "بيتكوين" إلى أعلى مستوى لها في عامين، مع ارتفاع سقف التوقعات بشأن خفض الفائدة الأميركية، حيث صعدت العملة الرقمية الأبرز متجاوزة سقف 70 ألف دولار.

وموجة الصعود العارمة، التي تهيمن على سوق العملات الرقمية، أتت مع انتهاج المستثمرين سياسة المجازفة على حساب التحفّظ الذي كان السمة الغالبة خلال السنتين الماضيتين.
 

 
غادر وفد حماس العاصمة المصرية القاهرة من دون التوصل الى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار، على الرغم من تمديد المهلة وبقاء الوفد وقتاً إضافياً.

وفي ظل هذه الأجواء الضاغطة ميدانياً وسياسياً للتوصل الى تسوية قبل شهر رمضان، برز خبر نشرته صحيفة "وول ستريت جورنال"، نقلاً عن مسؤولين مصريين وآخرين في "حماس"، في إطار تحقيق لها عن سير المفاوضات، قالت فيه: " إن قطر هددت بطرد مسؤولي ‘حماس’ من مقارهم في الدوحة إن فشلوا في إقناع قادة الحركة في غزة بالموافقة على الصفقة".
 

 
 
 على رغم المراوحة السياسية وارتداداتها على الإقتصاد والنقد، لا يألو مصرف لبنان جهداً أو يتلكأ في متابعة شؤون وشجون الواقع النقدي والمصرفي والمستجدات التي تحتاج إلى متابعة وعناية خاصة منه، علَّ ما أمكن من جهود تثمر في وأد بعض الأزمة وتخفف من تداعياتها الكارثية على اللبنانيين، خصوصاً أن البلاد تعيش في زمن الشغور والإنشطار السياسي المقلق.


 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 

قرأت أمس أنه في خطوة تأتي تأثراً بحملات المقاطعة التي أُطلِقت في أعقاب الحرب الإسرائيلية على غزة، قررت "مجموعة الشايع" العاملة في مجال البيع بالتجزئة في منطقة الخليج، وصاحبة امتياز "ستاربكس" في الشرق الأوسط، تسريح أكثر من ألفي عامل لديها.

والخطوة ليست انتقاماً من أحد، أو إجراءً زجرياً، إنما هي نتيجة حتمية لتراجع حجم الأعمال لدى الشركة التي تبتغي الربح بالطبع، وليست جمعية خيرية.
 
 
 
عندما أطلق الرئيس العماد ميشال عون وبعده مباشرة رئيس "التيار الوطني الحر" رسالتيهما ذات المضمون الواحد السلبي نحو "حزب الله" قبل بضعة أيام من بوابة تكتسب الكثير من المشروعية هي بوابة رفض نظرية "تشابك الساحات ووحدتها" والتي ترقى في ذهن الحزب إلى مقام الثوابت والمسلّمات كونها بالنسبة إليه الجسر النظري الذي عبر عليه لإشعال فتيل المواجهات عند الحدود الجنوبية مع إسرائيل، وجد الحزب نفسه أمام مهمة شاقة وعسيرة.



 
تأخر "حزب الله" خمسة أشهر قبل أن يبادر إلى استرضاء حليفه المسيحي بعد قراره منفرداً خوض حرب المساندة إلى جانب حركة "حماس" في غزة. فكانت زيارة وفد من كتلة "الوفاء للمقاومة" برئاسة رئيسها النائب محمد رعد اول من امس إلى الرئيس السابق ميشال عون، مؤسس "التيار الوطني الحر" والطرف الموقّع على "تفاهم مار مخايل" إلى جانب الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله.
 
 
وكتب سميح صعب: ماكرون يملأ الفراغ الأميركي؟

عاد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلثاء، ليؤكد على أنه يجب على حلفاء أوكرانيا "ألا يكونوا جبناء في مواجهة" روسيا وان يتحلوا بـ"الشجاعة"، بعدما كان دعا قبل عشرة أيام إلى عدم استبعاد الوصول إلى مرحلة يصار فيها إلى إرسال قوات غربية إلى أوكرانيا لمنع روسيا من تحقيق الانتصار.
 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم