الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

دريان في الاسراء والمعراج: فصل أزمتنا عن أزمات المنطقة مسؤولية وطنية

المصدر: "النهار"
مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.
مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان.
A+ A-
سأل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان: "لماذا تخلو المناصب من شاغليها وترتكب مئات الحيل القانونية وغير القانونية لإبقائها خالية أو شغلها الموقت؟ لا أعرف بلدا في العالم يتعذر فيه انتخاب رئيس للجمهورية، وكيف تقوم دولة من دون رئيس وحكومة عاملة؟"، معتبراً "أن السبب أن هذا الفريق أو ذاك، لا يقبل غير مرشحه، مع أن العنوان هو الانتخاب أو الاقتراع، وليفز من يفوز".

ولفت في رسالة في ذكرى الإسراء والمعراج، الى "أن كل هذه الأمور بديهيات إلا في لبنان المصاب بسياسييه ونخبه المتنطحة للتسلط بأي ثمن، فلا بد من إيجاد حل لانتخاب رئيس لوطننا، فانتخاب رئيس لجمهوريتنا هو مفتاح الحل لكل قضايانا، وعجبا لساستنا عندما يتفقون على قضية معينة يجدون الحلول، وحينما يختلفون، لا حلول، وفي مقدمها انتخاب رئيس للجمهورية، وتشكيل حكومة فاعلة رئيسا وأعضاء، وينتظرون المساعدة من الخارج، ومشكورة اللجنة الخماسية الباحثة لنا عن رئيس أو مواصفات للرئيس، في غياب الإرادة السياسية والوطنية لانتخاب رئيس جامع وحكومة فاعلة".

ودعا الى "أن نفصل أزمتنا الداخلية عن أزمات الشرق الأوسط، وهذه مسؤولية وطنية، لا ينبغي أن يكون هناك رابط، فلبنان دولة عربية مستقلة لا وصاية عليه، بل تعاون مع الأشقاء والأصدقاء وهو بلد سيد حر مستقل".

وشدد على "أن إنقاذ الأقصى والقدس وفلسطين، واجب شرعي، فهي أرض وقف لله، وأولوية عربية ودينية، فنحن العرب أقوياء بتضامننا وتكاملنا واتحادنا، وبالمحافظة على هويتنا وأصالتنا العربية".

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم