السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - برمجة واسعة لـ"الخماسية" وهدنة الـ 48 ساعة خدعة إسرائيلية... كيف سيكون ردّ "حزب الله"؟

المصدر: "النهار"
من القصف الإسرائيلي على كفركلا  (22 كانون الثاني 2024 - أ ف ب).
من القصف الإسرائيلي على كفركلا (22 كانون الثاني 2024 - أ ف ب).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،
 
 إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الثلثاء 23 كانون الثاني 2023:

مانشيت "النهار": برمجة سياسية واسعة لـ "الخماسية" الأسبوع المقبل

على رغم البلبلة الواسعة التي اثارها الكشف عن ارجاء او الغاء الزيارة التي كانت مقررة لسفراء #المجموعة الخماسية التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر ظهر اليوم الى مقر الرئاسة الثانية في عين التينة للاجتماع مع رئيس مجلس النواب نبيه بري في مستهل تحرك تعول عليه أوساط سياسية وديبلوماسية كثيرة كمؤشر لتحريك ملف الازمة الرئاسية "الرهينة"، عكست المصادر الديبلوماسية الوثيقة الصلة بهذه الحركة معطيات يمكن الركون الى منسوب عال من جديتها وصدقيتها حيال ثلاث نقاط : ثمة اتجاه مؤكد للتمهيد لاجتماع ممثلي المجموعة الخماسية في باريس على الأرجح (ولو لم يتقرر الموعد والمكان نهائيا بعد) انطلاقا من تحرك لسفراء المجموعة من بيروت أولا.
 
 

ميقاتي ينفي نيّة الاعتزال… "تحليلات سابقة لأوانها"

نفى المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة نجيب #ميقاتي، في بيان، ما ورد في إحدى الصحف تحت عنوان "ميقاتي يطمح إلى الاعتزال"، مؤكّداً أنّ "معظم ما ورد هو محض تحليلات سابقة لأوانها، ودولة الرئيس مستمرّ في عمله في هذه المحطّة المفصلية التي يمرّ بها لبنان".


 
هدوء على الجبهة الجنوبيّة صباحاً وطيران استطلاعيّ فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط

حلّق الطيران الاستطلاعي ال#إسرائيليّ طيلة الليل الفائت وحتى صباح اليوم، فوق قرى القطاعين الغربي والأوسط، وصولاً إلى مشارف مدينة صور، بالتزامن مع إطلاق القنابل المضيئة فوق القرى الحدودية المتاخمة للخط الأزرق.
 
 


تفاصيل الاقتراح الإسرائيليّ لهدنة الشهرين في غزة... هل تنتهي الحرب؟

أفاد موقع "أكسيوس" الإخباري الأميركي الإثنين بأنّ #إسرائيل اقترحت على #حماس، عبر الوسيطين القطري والمصري، #هدنة لشهرين في الحرب الدائرة بين الطرفين، وذلك مقابل إطلاق الحركة سراح جميع ال#رهائن الذين تحتجزهم في قطاع #غزة.
 

وزير الجيوش الفرنسي: لا أحد، لا في تل أبيب ولا في القدس ولا في بيروت، يريد الحرب

شدّد وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو الإثنين على أنّ بلاده تسعى لتجنّب "التصعيد" عند الحدود بين #إسرائيل و#لبنان، وذلك في تصريحات أدلى بها في تل أبيب حيث التقى مسؤولين سياسيين بينهم رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو.
 
 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:

 
كتب غسان حجار: سنتان بلا سعد... أفول الحريرية و"لبنان الحبيب"

لم يكن اغتيال #الرئيس رفيق الحريري جريمة ارهابية فقط، بل كانت سياسية بامتياز، هدفت، في ما هدفت اليه، الى إلغاء الدور المتعاظم للحريري، ولاعتداله، وللتعايش الذي أرساه، وللعلاقات الدولية التي أفاد منها في رفع شأن لبنان...
 
 

وكتب رضوان عقيل: هدنة الـ 48 ساعة خدعة اسرائيلية و"حزب الله" غير معنيّ بها

لم يحدث ان واجهت القيادتان السياسية والعسكرية في اسرائيل ما تتعرضان له من ضغوط امنية جراء نتائج عملية حركة "#حماس" في عمق مستوطنات غلاف غزة وامتداد شريط تطوراتها الى #جنوب لبنان الذي بات يشكل مادة قلق يومية للحكومة المصغرة في #تل أبيب التي لم تخرج بعد من آثار رمال قطاع غزة. ويجري التركيز الاسرائيلي في الايام الاخيرة على الحدود الشمالية مع لبنان.
 

وكتب عباس صباغ: ماذا بعد لجوء إسرائيل إلى الاغتيالات وكيف سيكون ردّ "حزب الله"؟

منذ مطلع العام الجديد، عمدت #تل أبيب إلى تصعيدٍ على الساحة اللبنانية تمثّل بجرائم اغتيال طاولت اكثر من قيادي سواء في حركة "حماس" أو في "#حزب الله". فكيف سترسو المعادلات بعد هذه المستجدات؟
 
 

وكتبت سابين عويس: قصة موعد "الخماسية" مع بري... هكذا بدأت وهكذا انتهت

تتقاطع الجهود الديبلوماسية الدولية الآيلة إلى نزع فتيل الحرب الشاملة عبر الحدود الجنوبية ل#لبنان، والدفع نحو انجاز استحقاق انتخاب رئيس جديد للجمهورية عبر إعادة تنشيط حركة مجموعة الدول الخمس التي تضم كلاً من الولايات المتحدة الاميركية وفرنسا والمملكة العربية السعودية ومصر وقطر، مع جهود داخلية مماثلة لسفراء هذه الدول بهدف جسّ النبض للحظوظ القائمة حيال إمكان تحريك الملف الرئاسي.
 


وكتبت روزيت فاضل: العودة إلى الدراسة بعد تفاهم المؤسسات التربوية وصندوق التقاعد من سيفرض على مدارس ممتنعة التزام دفع مساهمتها؟


لا إضراب اليوم حتى إشعار آخر. يعود المعلمون في التعليم الخاص الى مدارسهم وهم مطمئنون - الى حد ما – إلى أن ميثاق الشرف الذي وُقّع أمس الاثنين بين اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة في لبنان ممثلاً بمنسّقه الأب يوسف نصر لصالح الأساتذة المتقاعدين في صندوق المتقاعدين ممثلين بنقيب معلمي الخاص نعمة محفوض وبرعاية وزير التربية #عباس الحلبي ومشاركة أعضاء الاتحاد وكل من تجمّع اتحاد #المدارس الخاصة وينتسب إليه 261 مدرسة ونقابة المدارس التعليمية الخاصة في الأطراف المنضوية تحت لوائها 250 مدرسة.
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم