الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

عشر سنوات على اغتيال محمد شطح... وثائقي يحيي الذاكرة (فيديو)

المصدر: "النهار"
محمد شطح.
محمد شطح.
A+ A-

لا شك في أن إحياء ذكرى شهداء ثورة الأرز صعب جداً لذوي الضحايا الذين يعيشون جروحاً مفتوحة. ويكبر التحدّي في كل عام. والصعوبة تكمن في إبقاء قضية الشهيد وسيرته في متناول الرأي العام والأجيال التي لم تعرفه، ولا سيما أن القيم النضالية التي استُشهد من أجلها ما زالت معلقة، ولا يزال لبنان منتقص السيادة ومرهوناً لرهانات المحاور، مع ما يتبع ذلك من أزمات مفتوحة مرتبطة أيضاً بالصراعات في المنطقة.

يطلق روني شطح، نجل الشهيد محمد شطح، وثائقياً للذكرى والذاكرة لمناسبة عشر سنوات على اغتيال والده الديبلوماسي والوزير الراحل الذي اغتيل في تفجير إرهابي في بيروت يوم 27 كانون الأول من عام 2013.

يجمع روني في الوثائقي شهادات من شخصيات سياسية وأخرى مقرّبة من والده، عرفته في السياسة والفكر والنهج الاقتصادي والشخصي.

ومن هذه الشخصيات شقيقة الشهيد السيدة هدى شطح، الصديق المقرّب نديم المنلا، نائب حاكم مصرف لبنان السابق محمد بعاصيري، رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، سعيد بخاش، أسما ماريا أندراوس من نشطاء 14 آذار، السفير الأميركي الأسبق في لبنان جيفري فيلتمان، الاقتصادي نديم شحادة، الاقتصادية زينة قاسم، الديبلوماسي السابق فريديريك هوف، والناشر مالك مروة، والسياسي توفيق الهندي، ورئيس حزب الكتائب سامي الجميّل، ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، والسفير البريطاني الأسبق توماس فليتشر، ورئيس الجمهورية الأسبق ميشال سليمان.

خلال 50 دقيقة، يستعيد المشاركون في الوثائقي سيراً جمعتهم بالشهيد محمد شطح، ويحكون عن خصاله، فيجمعون على ذكائه وقدرته على التعاطي مع ملفات شائكة وشخصيات صعبة، بما يلخّص القيمة التي مثّلها شطح والدور الذي اضطلع به في واحدة من أصعب الفترات في تاريخ لبنان.

 

* الوثائقي على حساب The Beirut Banyan على يوتيوب 

 
 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم