السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

مرفأ صيدا يستقبل باخرات تجارية مرحلة جديدة تدعم الاقتصاد الجنوبي

المصدر: "النهار"
مرفأ صيدا (النهار).
مرفأ صيدا (النهار).
A+ A-
أعلنت وزارة الاشغال العامة والنقل عن وصول باخرة محملة بما يزيد عن 5000 آلاف طن من القمح الى مرفأ صيدا ، للمرة الاولى، عند الساعة الثانية عشرة والنصف ظهر اليوم الجمعة، برعاية وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال الدكتور علي حمية، وذلك "افتتاحاً لمسار وصول باخرات تجارية أخرى إليه في الاسابيع القليلة المقبلة، وتتويجاً للإجراءات التي قامت بها الوزارة مع باقي الوزارات الأخرى في مرفأ صيدا".

وفي صيدا، " رحّب النائب عبد الرحمن البزري بوصول أول باخرة محملة بالقمح إلى مرفأ صيدا، معتبرا أنه "معها يكون مرفأ صيدا قد دخل مرحلة جديدة من الحركة التجارية التي ستُترجم نفسها قريباً بوصول بواخر محمّلة بالسيارات". وأكد في تصريح: "إستمرار العمل على توسعة إمكانيات المرفأ وإنشاء منطقة تخزين حاويات ( Containers)، وزيادة أعماق المرفأ مما يسمح لبواخر أكبر بالدخول إليه".

وكان البزري قد أجرى بهذا الخصوص عدّة إتصالات شملت وزير الأشغال العامة والنقل علي حميه ورئيس مصلحة الاستثمار في مرفأ صيدا عماد الحاج شحادة.

وأكدت رئيسة "مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة" النائبة السابقة بهية الحريري "أهمية الحدث الذي يشهده مرفأ صيدا اليوم بإستقبال أول باخرة تجارية محملة بالقمح ، بعد افتتاح مراكز الحجر الصحي والغذائي والزراعي في حرم المرفأ ، ما يمثل تطوراً نوعياً في نشاطه الملاحي ليشمل استيراد وتصدير كافة السلع والبضائع ، وبما يساهم بدعم وتنشيط الحركتين التجارية والإقتصادية في صيدا والجنوب".

واعتبرت الحريري "أننا نشهد اليوم فتح مسارات وآفاق جديدة للحركة الملاحية لمرفأ صيدا والتي تمكنه من تعزيز حضوره ونشاطه بين المرافئ اللبنانية وتكامله معها"، مشددة على أهمية "متابعة واستكمال باقي منشآت ومرافق المرفأ، بما يساهم في استشراف مستقبل أفضل لدوره الاقتصادي والحضاري على شاطئ المتوسط".

وكانت الحريري أجرت اتصالا هاتفيا بوزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، شاكرة اهتمامه بمرفأ صيدا ومثنية على الجهود والإجراءات التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع باقي الوزارات المعنية لتحقيق هذه النقلة المتقدمة في حركته الملاحية والتجارية استيراداً وتصديراً .

ومن جهته أبلغ حمية الحريري أنه "شخصياً يتابع مع الجمارك انجاز كافة الإجراءات الكفيلة بأن يصبح مرفأ صيدا رسمياً فئة أولى دون الحاجة للجوء الى اية استثناءات، لأنه مرفق بحري حيوي ودوره أساسي بين المرافئ اللبنانية".

كما أجرت الحريري اتصالا بوزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن وشكرته على جهوده في تسريع وتسهيل إجراءات إفراغ حمولة أول باخرة محملة بالقمح على رصيف مرفأ صيدا، من خلال مكتب الوزارة في المرفأ .
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم