السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

عزالدين من نيويورك: نؤكد تجديد لبنان التزامه أهداف التنمية المستدامة

المصدر: "النهار"
النائبة عناية عزالدين.
النائبة عناية عزالدين.
A+ A-
اختتمت رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائب عناية عزالدين زيارتها الى نيويورك ضمن وفد لبنان الى اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقد شاركت عز الدين في أعمال قمة التنمية المستدامة، التي تُعتَبر أحد المحاور الرئيسية للأسبوع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة، وألقت كلمة لبنان فيها.

وأكدت عز الدين "تجديد لبنان التزامه أهداف التنمية المستدامة التي أُقرّت في العام 2015 وتعهدت دول العالم بتحقيقها قبل العام 2030"، مضيفةً أنه "على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان، إلّا أنّه تم إقرار عدد من القوانين التي تصب في اتجاه تحقيق الأهداف السبعة عشر".

وعدّدت القوانين التي أُقرّت في مجالات عدة من بينها تمكين المرأة والصحة والنظم الغذائية، مشيرةً إلى "تداخل أهداف التنمية مع الكثير من المجالات وان مجلس النواب اللبناني يواصل عمله على هذا الصعيد من خلال دراسة عدد من اقتراحات القوانين ذات الصلة".

كما شاركت في جلسة خُصّصت لعرض تجارب الدول على مستوى التحول الرقمي والتي أصدرت توصيات تنصّ على مساعدة الدولة على التواصل الرقمي فيما بينها. وطالبت عزالدين بدعم لبنان تقنيّاً وماليّاً لوضع استراتيجية التحوُّل الرقمي التي اقرتها الحكومة اللبنانية موضع التنفيذ.

أما في جلسة الاتحاد البرلماني الدولي، التي خُصّصت لعرض تجارب المبادرات التشريعية التي قامت بها الدول على مستوى أهداف التنمية المستدامة، فقد عرضت عزالدين لتجربة مجلس النواب اللبناني في هذا المجال، وتم النقاش حول ضرورة أن تأخذ البرلمانات دورها في تنفيذ أجندة أهداف التنمية المستدامة خاصة بعدما تضمن الإعلان السياسي لقمة التنمية المستدامة الذي أقر في الجمعية العامة بالاجماع، توصية تقضي بأن تكون البرلمانات جزءاً من العروضات الدولية التي تقدمها الدول.

إلى ذلك، شاركت عزالدين في لقاء نظمه مركز سياسات التحوُّل في النظم الغدائية، حيث تم التشديد على ضرورة العمل على جعل البرلمانات متبنّية لهذا التحوُّل، وأن يتم وضع التشريعات الضرورية في هذا المجال، وقد اطلعت عز الدين المشاركين على تطوّر مسار العمل على النظم الغذائية في لبنان.

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم