السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

قبرص أعادت أكثر من 100 مهاجر سوري إلى لبنان

المصدر: "النهار"
لاجئون (تعبيريّة).
لاجئون (تعبيريّة).
A+ A-
أبدت وكالة اللاجئين الأممية، اليوم، قلقها "بشأن عودة أكثر من 100 سوري من قبرص إلى لبنان دون تحديد ما إذا كانوا بحاجة إلى حماية قانونية أو قد يتم ترحيلهم إلى وطنهم"، بحسب وكالة "أسوشيتد برس".

وقال مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في قبرص: "إن عمليات الترحيل والنقل بين الدول بدون ضمانات قانونية وإجرائية للأشخاص الذين قد يحتاجون إلى حماية دولية تتعارض مع القانون الدولي والأوروبي".

وأفاد المكتب بأنّ "عمليات النقل هذه قد تؤدّي إلى إعادة الأشخاص إلى بلد قد يواجهون فيه عدّة مخاطر".

وقالت المتحدثة باسم مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ليزا أبو خالد، إن "المهاجرين الـ109 الذين أعيدوا من قبرص تم ترحيل معظمهم إلى سوريا بعد تحقيق الجيش اللبناني معهم".

وكان المهاجرون الـ109 قد وصلوا إلى قبرص على متن 3 قوارب منفصلة في الفترة من 29 تموز إلى 2 آب قبل إعادتهم بقارب تحت حراسة الشرطة القبرصية.

وقالت الحكومة القبرصية إن "عمليات الإعادة هذه تتم بشكل قانوني تماشيا مع الاتفاقية الثنائية التي وقعتها نيقوسيا ولبنان في 2004".

وأكد المسؤول في وزارة الداخلية القبرصية لويزوس هادجيفاسيلو، أن "الاتفاق يلزم بيروت بمنع ووقف العبور الحدودي غير الشرعي والهجرة غير الشرعية للأفراد الذين يغادرون لبنان".

وقال هادجفاسيليو: "إن هؤلاء الأفراد أعيدوا إلى لبنان الذي يعتبر آمناً حيث يتمتعون بالمزايا الممنوحة لمئات الآلاف من اللاجئين في البلاد. وفي ظل هذه الظروف، نعتقد أنهم لا يواجهون أي خطر وأن اختيارهم للإبحار نحو دولة عضو في الاتحاد الأوروبي يتم لأسباب اقتصادية واضحة".

وأضاف: "قبرص ليست بأي حال من الأحوال متورطة في إعادة المهاجرين إلى أوطانهم ولا ترفض أبدا المساعدة في حالة إجراء عملية بحث وإنقاذ لحماية الأرواح أولا وقبل كل شيء".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم