الأحد - 23 حزيران 2024

إعلان

صباح "النهار"- باسيل سقط في حفرة فرنجية وغزّة قد تدخل مرحلة استنزاف... ماذا عن لبنان؟

المصدر: "النهار"
الأضرار التي خلّفها الصاروخ الذي انفجر في فنيدق.
الأضرار التي خلّفها الصاروخ الذي انفجر في فنيدق.
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الثلثاء 11 حزيران 2024:

مانشيت "النهار": تشابك الوساطات يعيد معادلات الأزمة إلى الصفر

مع أن آمالاً جدية وحقيقية لم تعلق أساساً على ظاهرة تكاثف الوساطات والتحركات وتشابكها لا سيما منها الداخلية المتصلة بأزمة الفراغ الرئاسي، فإن ذلك لم يحجب واقعياً السرعة اللافتة في اتضاح عقم هذه التحركات بل سرعتها في تظهير عمق التباينات والتعقيدات التي لا تزال تتحكم بهذه الأزمة بعد سنة وثمانية أشهر منذ نشوئها.
 
 حالة من الذعر عاشها أهالي بلدة فنيدق العكارية بعد سقوط أحد الصواريخ الاعتراضية، ليل أمس، في منزل خالد الدالي في محلة النبع.

العناية الإلهية شاءت أن يكون المنزل قيد الإنشاء، إذ اقتصرت الأضرار على الماديات من دون خسائر بالأرواح.
 
 
 قُتل خمسة أشخاص قبل منتصف ليل الاثنين، بينهم ثلاثة سوريين يعملون مع "حزب الله"، في ضربات إسرائيلية استهدفت رتلاً من الشاحنات التي كانت تدخل إلى #لبنان من سوريا المجاورة، وفق ما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصدر عسكري.

وتأتي الضربات التي استهدفت رتل الشاحنات، على وقع ارتفاع وتيرة الهجمات المتبادلة مؤخّراً بين إسرائيل والحزب.
 
 
"كباش بين طرفين سياسيين" يدفع تكلفته الفنّ والثقافة وحرية التعبير. هكذا يلخّص مدير مهرجان طرابلس إلياس خلاط ما يحدث في مدينته منذ أيام، ممّا أدّى إلى إلغاء عروض مهرجان "كابريوليه" السينمائي (7 - 9 الجاري) الذي كان من المتوقّع ان يُقام في "بيت الفنّ" بالتزامن مع مدن لبنانية أخرى، وذلك بعد حملة التحريض الممنهجة التي انطلقت من بعض المساجد الطرابلسية خلال خطبة الجمعة ضد السينما وقادها عدد من أئمة المدينة التي تعاني من أشكال الفقر والتخلّف والتهميش والجهل كافة.



شيخوخة المبايض... مسار جديد في متناول العلاج الطبّي
 
 حينما تصل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث، التي تُعرف بأنها انقطاع الدورة الشهرية لمدّة لا تقلّ عن 12 شهراً، فإن ذلك يترافق مع تأثيرات صحية واسعة ودراماتيكية.

وحينما يتوقف المبيضان عن إفراز مجموعة من الهرمونات التي تؤثر في كل أنسجة الجسم، يتأثر كلّ شيء بدءاً من الدماغ وصولاً إلى العضلات والجلد.



الذكاء الاصطناعي سيرصد المخالفين أثناء قيادة السيارة
 
يُعد دمج الذكاء الاصطناعي (AI) في الحياة العامة ظاهرة ذات تأثير عميق على مختلف جوانب الحياة، من الرعاية الصحية والتعليم إلى النقل والتصنيع. إذ يُستخدم الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة والإنتاجية، وتقديم حلول مبتكرة للتحديات، وبرز أيضاً كعامل مُساهم في تنفيذ القانون.

وفي هذا السياق، سيتم وضع كاميرا محمولة على الطرق في المملكة المتحدة شرق يوركشاير وشمال لينكولنشاير لالتقاط السائقين الذين يستخدمون الهواتف وأولئك الذين لا يرتدون أحزمة الأمان.
 
 
 يشهد العالم تطوراً هائلاً في مجال العملات الرقمية، وتُعدّ#الولايات المتحدة الأميركية من أبرز الدول المهتمة بتنظيم هذه العملات وفهم تأثيرها على اقتصادها ومجتمعها. وفيما لا تزال الولايات المتحدة في طور تطوير إطارها التنظيمي للعملات المشفرة، ظهر في أوائل عام 2024، مشروع يهدف إلى إلغاء SAB 121، وأثار جدلاً واسعاً في مجال العملات المشفرة في الولايات المتحدة. فقد سعى هذا المشروع، الصادر عن موظفي #هيئة الأوراق المالية و#البورصات الأميركية (SEC)، إلى إلغاء نشرة محاسبة موظفي هيئة الأوراق المالية والبورصات رقم 121.في أيّار (مايو) 2024 صوّت كل من مجلسي النواب والشيوخ الأميركيين على إلغاء مشروع SAB 121، ليستخدم بعدها الرئيس الأميركي جو بايدن حق النقض (الفيتو)، في 31 أيّار(مايو)، لمنع إلغاء المشروع. فما هي نشرة محاسبة موظفي هيئة الأوراق المالية والبورصات رقم 121؟ ولماذا هدف SEC إلى إلغائها؟





اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:

كتب إيراهيم بيرم: لهذه المعطيات "حزب الله" يستبعد عملاً إسرائيلياً واسعاً
في إطار "اختبار القوة والقدرات" الدائر بضراوة على الحدود الجنوبية، بين "حزب الله" واسرائيل، يذكر مقربون من الحزب أنه مطمئن إلى نجاحه أخيراً في تكريس معادلة ميدانية يعتبرأنه رسم فيها خطوط ردع جديدة للإسرائيلي، من شانها أن تمنعه من المضي في أي مغامرة تطيح قواعد الاشتباك الحالية المضبوطة إلى حد بعيد.
 


وكتبت سابين عويس: باسيل يسقط في حفرة فرنجية؟

فيما كان يُنتظر أن تشكل زيارة رئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل لعين التينة ولقاؤه رئيس المجلس نبيه بري أول خطوة نحو تعبيد الطريق أمام انعقاد طاولة التشاور، بموافقة ورعاية من فريق مسيحي، جاءت مواقف رئيس "تيار المردة" النائب السابق سليمان فرنجية في ذكرى مجزرة إهدن، لتخرج باسيل عن طوره، وتكشف نياته الحقيقية من زيارة عين التينة. لم يكن ملف الرئاسة وطاولة التشاور في صدارة أولويات باسيل حصراً، بقدر ما كانت القوانين والتشريعات والتحالفات الانتخابية المرتقبة لها حيّزها أيضاً في إعادة الحرارة بين الرجلين، في سياق الإغراءات المقدمة له للمشاركة في التشاور.
 
 
 كيف يمكن لبنان، المتأثر بكل نسمة هواء إقليمية والذي تتموضع القوى السياسية فيه في لعبة مدمّرة وطويلة للبلد ولناسه انتظاراً لأفعال أو ردود فعل أصحاب النفوذ الإقليميين والدوليين، الاستمرار في تجاهل التحوّلات الكبيرة التي تحصل وتلك التي على الطريق في الأشهر المقبلة؟
 
 
خلال أيام معدودة تحولت المعلومات التي أوردها مراسل موقع "إكسيوس" الأميركي في إسرائيل باراك رافيد الى كرة ثلج إعلامية وسياسية. فقد نشر رافيد نهاية الأسبوع الماضي معلومات نسبها إلى مصادر أميركية أفادت أن الإدارة الأميركية حذرت الحكومة الإسرائيلية من أن أي هجوم واسع تقوم به إسرائيل ضد "حزب الله" في لبنان سينتهي بحرب إقليمية واسعة وسيشهد تدخلاً مباشراً لإيران فيها.
 
 
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم