الخميس - 30 أيار 2024

إعلان

صباح "النهار"- ملفّ النزوح يعيد لبنان إلى سوريا... جنبلاط لـ"النهار": لنبدأ بأنفسنا

المصدر: "النهار"
النازحون السوريون يتجمّعون عند معبر نقطة وادي حميد في عرسال (حسام شبارو).
النازحون السوريون يتجمّعون عند معبر نقطة وادي حميد في عرسال (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"

أخبار بارزة اليوم الأربعاء 15 أيار 2024:

 
تتجه الأنظار اليوم إلى الجلسة النيابية التي سيطرح فيها ملف النزوح السوري من باب مناقشة الهبة الأوروبية وما ستفضي اليه لجهة إصدار توصية ترسم معالم موقف وطني عام يفترض أن يبلور موقفاً لبنانياً حازماً برسم الخارج والداخل سواء بسواء في ملف النازحين.
 
 
 
 في جديد الاستهدافات الإسرائيلية في الداخل اللبناني، شنّت مسيّرة إسرائيلية غارة بثلاثة صواريخ استهدفت سيارة بشكل مباشر، على طريق عام صور- الحوش، بالقرب من سوبرماركت رمال الأصلي والمستشفى الإيطالي، ممّا أدّى إلى اشتعالها.

وأفادت المعلومات الأولية عن مقتل شخص وإصابة آخر بجراح خطرة، كانا داخل السيّارة عند استهدافها.

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" عن مصدرَين أمنيّيَن معلومات عن "مقتل قيادي في حزب الله بضربة جوية إسرائيلية على سيارة في مدينة صور".
 
 
 
 سعت شركة "أوبن أي آي" Open AI وفي ظلّ سباق عالمي للذكاء الاصطناعي التوليدي إلى إطلاق منتجات وترقيات جديدة منذ إصدار "شات جي بي تي" في تشرين الثاني (نوفمبر) 2022، الذي سجل استعمال 100 مليون مستخدم للتطبيق في غضون شهرين ما اعتُبر رقماً قياسياً في التطبيقات الأسرع نمواً.

وعبر الإنترنت، أعلنت الشركة عن الإصدار الرابع من نموذجها الشهير للذكاء الاصطناعي التوليدي الذي بميزات وصفتها بأنها "ثورية"، بمعنى أنها متميزة نوعياً بشكل جذري عن الإصدارات السابقة. وبيّنت الشركة أنها ستوفره إلى المستخدمين خلال الأسابيع القليلة المقبلة. واستكمالاً، بينت الشركة أن الفارق الرئيسي في إصدارها الجديد يتمثل في استخدام مزيج من الصوت والفيديو والصورة والكتابة، أي أسلوب الميلتي ميديا، في التواصل. وسيتوفر الإصدار GPT-4o بميزاته الجديدة لجميع المستخدمين، سواء حصولوا عليه مجانًا أو بالأجر.
 
 
 
 حدّدت دراسة كبيرة 12 جيناً من جينات #سرطان الثدي لدى نساء من أصول أفريقية قد تساعد يوماً ما على التنبؤ بشكل أفضل بمخاطر الإصابة بال#مرض وتسلّط الضوء على اختلافات المخاطر المحتملة عن النساء من أصل أوروبي.

وكانت الدراسات التي أجريت لتحديد الطفرات الجينية المرتبطة بسرطان الثدي قد ركزت بالأساس على النساء من أصل أوروبي.

استخلصت الدراسة النتائج الجديدة من أكثر من 40 ألف امرأة من أصل أفريقي في الولايات المتحدة وأفريقيا وبربادوس، بينهن 18034 مصابة بسرطان الثدي.
 
 
 
 تعتزم "#مايكروسوفت" الكشف عن ابتكار جديد يهدف إلى القضاء على مشكلة رئيسية، ظهرت مع تفشي جائحة #كوفيد-19، وتتمثّل بصعوبة التنسيق بين الزملاء حول أيام العمل المكتبيّ في ظل أنماط العمل الهجين والمرنة التي باتت سائدة.

يأتي تطبيق "مايكروسوفت بليسيز" (Places)، الذي يدخل مرحلة الاختبار اليوم مدعومًا ب#الذكاء الاصطناعي، ليستفيد منه أصحاب الأعمال الذين يعتمدون على تطبيقي "أوتلوك" و"تيمز" من "مايكروسوفت" لتحسين عملية التنسيق بشأن العمل المكتبي المشترك.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: احذروا "قنصهم" والفخاخ!
 
يمكننا الجزم بأن الجهة الخارجية الأكثر ما توجّست من توافق لبناني عريض على إمكان انطلاق خطة ملبننة تفرض بقوة داخلية متينة بدء إعادة جدّية للنازحين السوريين الى سوريا هي النظام السوري نفسه. ولأن الإغراق في جدليات عبثية مع حلفاء هذا النظام في لبنان لا جدوى منه إطلاقاً، يتعيّن وضع بعض الحقائق في موضعها الحقيقي، سواء أبقيت الجلسة النيابية اليوم الأربعاء "مؤهلة" لإصدار موقف يُعتدّ به أم تعرّضت لـ"القنص" القاتل لإجهاض المطلوب منها على يد حليف أو حلفاء النظام السوري.
 
 
وكنب سمير عطالله: أون لاين
شاشة العرض لا تفتقر إلى الإثارة والتنوع وهواة أفلام الرعب. اكتشفوا، مع الوقت، أن "السينما الواقعية" أغنى واقعية من السينما غير الواقعية. ومن النجوم الذين خرّجتهم الأولى: دونالد ترامب، وكيم كارديشيان وأخواتها.

فتحت قضية "التيك توكرز" فصلاً جديداً في فصول الجمهورية. ونقلت المسائل المقززة من المتفرقات الى عناوين الأولى. ولم تعد ظاهرة فردية، بل ظاهرة اجتماعية مريعة تنبىء عن موجة من الاختلال النفسي والانحطاط الخلقي. وثمة أسباب عدة لمثل هذه الظواهر المرضية، اهمها دائماً وأعمّها، الفقر. لم يعد مقبولاً النكران والمكابرة. نحن بلد فقير ويسهل استدراج فقرائه الى سوق "الأون لاين" التي نصفها نعيم، ونصفها الآخر "أبواب جهنم".
 
 
 
منذ زيارة رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين لبيروت وإعلانها المثير عن تقديم دعم مالي بقيمة مليار يورو يمتد من السنة الجارية حتى سنة 2027، يستأثر هذا الإعلان بالاهتمام السياسي والإعلامي، في مسعى لفهم فحوى المحادثات التي أجراها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع المسؤولة الأوروبية، والالتزامات التي يمكن أن يكون تعهد بها في مقابل هذا الدعم، في ظل غموض تام أحاط بالمحادثات وبلائحة المشاريع والبرامج المستفيدة من الدعم، والقطاعات المستهدفة، التي ينتظر أن تتبلور في كلمة ميقاتي أمام النواب اليوم، وهي كلمة ستتناول الرد على كل التساؤلات، ولن تكون صدامية كما أوضحت مصادره.
 
 
 
ما خلا الفقرة التي تطرّق فيها مباشرة إلى الحدث الداخلي الأكثر سخونة والمتجسد في موضوع النزوح السوري الرامي بثقله على المشهد اللبناني منذ ايام، مطلقاً دعوته إلى فتح البحر أمام هؤلاء لكي يطرقوا أبواب المدن الاوروبية ويقلِقوا راحة سلطاتها المتوجسة أصلاً، فإن الخطاب الاخير للأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصرالله أوشك أن يكون خالياً من أي عنصر جديد يعتدّ به كالعادة ويشي بأن أحد اللاعبين الأساسيين في الإقليم منذ 7 تشرين الاول الماضي قد قرر مغادرة المساحة السياسية والعسكرية التي وقف عليها متحدياً ومنازلاً منذ أن اتخذ قراراً بفتح أبواب المواجهات مع الاسرائيليين على الحدود الجنوبية.
 

  
 
توّج الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله الخط البياني الذي دأب مسؤولو الحزب على اختلاف مستوياتهم على التذكير به في كل مناسبة وعلى نحو شبه يومي تقريباً بأن الحزب مستمر في إدارة الحرب في الجنوب على قاعدة "مساندة" غزة وفي وجه كل المساعي والدعوات الديبلوماسية الخارجية لفصل الوضع في غزة واحتمالات الوصول الى هدنة عن الوضع الجنوبي.
 


 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم