السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

خمسة أخبار بارزة في صباح "النهار"... "الرواتب تتآكل، هل استعرت الحرب؟"

المصدر: "النهار"
لافتة رُفِعت خلال اعتصام العسكريين المتقاعدين أمام مصرف لبنان (نبيل اسماعيل).
لافتة رُفِعت خلال اعتصام العسكريين المتقاعدين أمام مصرف لبنان (نبيل اسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"،

إليكم خمسة أخبار بارزة اليوم الجمعة 31 آذار 2023:


1- مانشيت "النهار": الاحتدام المطلبي يتصاعد وسقوط صفقة المطار

لم تحجب التحركات المطلبية التي عادت الى تصدر المشهد الداخلي الدلالات الثقيلة لسياق خارجي ودولي بات طاغيا على معظم المواقف الخارجية المؤثرة حيال لبنان لجهة اتباع أسلوب الادانات القاسية والصارمة حيال الطبقة السياسية والرسمية عموما . واذا كان معظم المسؤولين والسياسيين اللبنانيين اعتادوا الاستهانة بهذا التراكم التصاعدي من الادانات التي تعكس نظرة دولية عارمة شديدة السلبية تجاه السياسيين والمسؤولين اللبنانيين، فان ذلك يشكل في اعتقاد أوساط ديبلوماسية منتهى التهور والجهل والاستخفاف بالتداعيات التي ستترتب تباعا على هذه الادانات ولو ان لبنان قد لا يحتل راهنا مرتبة متقدمة في أولويات الدول. ولم تكن مصادفة، في هذا السياق، ان تطلق الإدارة الأميركية امس موقفا سلبيا من قادة لبنان وتحصر طريق خروجه من ازمته باتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد نحو أسبوع من اعلان بعثة الصندوق الى لبنان خلاصات شديدة السلبية حيال السياسات الداخلية في لبنان راهنا بما يعني ان كلفة التأخير او العجز او المماطلة المتعمدة في تلبية متطلبات المفاوضات بين لبنان وصندوق النقد باتت تحت العين الأميركية خصوصا والدولية عموما كممر أساسي اجباري لدعم لبنان من عدمه في الكارثة التي يرزح تحتها .
 


2- اعتداء جنسي على طفلة يصدم بعلبك... وتخوّف من "لفلفة" الموضوع

أثارت حادثة اعتداء جنسي على طفلة داخل إحدى مدارس بعلبك، ضجة كبيرة وصدمة في المدينة، طارحةً علامات استفهام كثيرة في ظل تحرّك خجول لكشف الحقيقة، وتخوف من محاولة طمس الموضوع بداعي "الأعراف والجرصة"، كما يقول عارفون.

بدأت الحادثة في السابع من الشهر الجاري، حين تقدمت إحدى الأمّهات لطالبة في قسم الروضات، ضمن "ثانوية القمم" بشكوى إلى إدارة المدرسة، حول تعرّض ابنتها البالغة من العمر ست سنوات لتحرش جنسي من قبل زميل لها لم يتجاوز الخامسة من العمر أيضاً، داخل مرحاض المدرسة في قسم الروضات.
 


3- ضربة إسرائيلية ثانية تستهدف مواقع قرب دمشق خلال 24 ساعة

استهدفت صواريخ إسرائيلية، بعد منتصف ليل الخميس- الجمعة، مواقع في جنوب غرب #دمشق، ما أسفر عن أضرار مادية، وفق ما أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا".

وهذه ثاني ضربة إسرائيلية قرب دمشق في أقل من 24 ساعة، بعد إصابة سوريَّيم عسكريّيَن في قصف إسرائيلي ليل الأربعاء- الخميس قرب العاصمة السورية.
 


4- استدعاء ترامب للمثول أمام المحكمة بعد توجيه الاتهام له: سترتدّ عكسيّاً على بايدن

صوّتت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك على توجيه الاتّهام إلى دونالد #ترامب بشأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة قبل انتخابات عام 2016، وهو ما رفضه الرئيس الأميركي السابق.

ويُرجَّح أن يتمّ في الأيّام المقبلة الإعلان عن لائحة الاتّهام الممهورة بختم من مكتب المدّعي العام في مانهاتن، وفق ما نقلت صحيفة "النيويورك تايمس" عن أربعة أشخاص على دراية بالموضوع.
 
 
5- علماء فلك يرصدون واحداً من أكبر الثقوب السوداء... حجمه أكبر بـ30 مليار مرة من الشمس

نجح علماء #فلك في رصد واحد من أكبر الثقوب السوداء المعروفة حتى الآن وفي تحديد مقاساته بفضل استخدامهم تقنية جديدة يُتوقَع أن تساهم في معرفة المزيد عن الآلاف من هذه الكتل الكونية العملاقة التي يُنتظَر اكتشافها في السنوات المقبلة.

ويتخطى حجم هذا الثقب الأسود حجم الشمس بأكثر من 30 مليار مرة، بحسب دراسة نُشرت هذا الأسبوع في مجلة "رويال أسترونوميكل سوسايتي" البريطانية.
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: عن عزلة القاتل والمقتول

نفهم تماما أن يثار ذعر عارم حيال خطر عزلة #لبنان عن العالم السيبراني في حال تمادي أزمة "#أوجيرو" وما يمكن ان ينشأ، في هذا العصر، عن "عتمة" الانترنت القاتلة على لبنان الذي لا يحتاج الى فائض كوارث. نفهم ان يغدو واقعنا ملاصقاً لمعادلة أبي الطيب المتنبي "فصرتُ إذا اصابتني السهام تكسّرت النصال على النصال" أمام انهمار الازمات والفضائح المتصلة بتفكك منهجيّ للدولة والقطاعات الواحدة تلو الأخرى، ولا يملك اللبنانيون من وسائل المواجهة الباقية إلا النقّ والنعي والتأسّي بما شكّل لغز الالغاز وسرّ الاسرار على خبراء السياسة والاجتماع داخليا وخارجيا حيال هذا النوع "النادر" من استسلام الشعوب أمام خطر ماحق يتهدد شعبا بكامله في وجوده ومستقبله ولا يدفعه الى أيّ تحرك يقيه شرّ المصير.
 


وكتبت سلوى بعلبكي: رواتب القطاع العام تتآكل واحتياطات "المركزي" تتناقص و"صيرفة" الحل الوسط... والمتقاعدون يتوعّدون

تسود أجواء القلق والخوف لدى موظفي #القطاع العام والمتقاعدين وموظفي المصالح المستقلة، من مآل الأوضاع الاقتصادية والنقدية، والمصير الذي ينتظرهم في حال لم تتحرك الدولة كما يجب، لبسط مظلة أمان إجتماعي تحمي ما أمكن قدرة هذه الشريحة من ذوي الدخل المحدود وعائلاتهم من ذلّ الفقر والعوز والموت البطيء بعدما فقدت أجورهم ورواتب تقاعدهم ومتمماتها، وبدلات النقل للعاملين منهم، قدرتها على الإيفاء بالنزر اليسير من وظيفتها.

معضلة القطاع العام وكلفته المرتفعة كانت ما قبل الأزمة وتمدد الإنهيار، تُعتبر مشكلة جدية تواجه كل الحكومات، وتضغط على المالية العامة وترهق الموازنات. ولكن بعدما تحولت الرواتب والأجور من الليرة إلى الدولار مقوّمة على سعر "صيرفة"، بات الحمل بالليرة اللبنانية "أهون" وخفيفا نسبة لسعر الصرف السائد في السوق، وصارت عشرات قليلة من ملايين الدولارات كافية لتسديد كامل رواتب القطاع العام والأسلاك العسكرية والمتقاعدين، ومعهم المصالح المستقلة والبلديات.
 


وكتب داود رمال: من "مجدو" إلى "مثلث الحمامص": هل استعرت الحرب الأمنية بين إسرائيل و"حزب الله"؟

كان لافتا هذا الاسبوع الاعلان المتكرر لـ"#حزب الله" عن "سقوط شهداء اثناء تأدية واجبهم الجهادي"، اذ تبين ان اربعة من مقاتلي الحزب قضى ثلاثة منهم في بادية الشام بانفجار لغم أرضي بينما الرابع في دير الزور في المواجهة مع القوات الاميركية المنتشرة شرق الفرات في الشمال الشرقي ل#سوريا.

هذا العدد من الذين قضوا، أعاد الذاكرة الى مرحلة انخراط "حزب الله" بكل قوته في الحرب السورية، يوم كانت بيانات النعي تصدر يوميا والجثامين تُوارى في الثرى في كل مناطق نفوذ الحزب. إلا ان الاخطر هو التطورات الامنية المتسارعة، والمرتبطة بالمواجهة بين الحزب و#اسرائيل، والتي شكلت عملية بلدة مجدو الفلسطينية المحتلة والقريبة جدا من الضفة الغربية نقطة تحوّل فيها، اذ قرأها الاسرائيلي على انها "تغيير للمعادلات وادخال حزب الله وحلفائه من الفصائل الفلسطينية الضفة الغربية وجزءا من اراضي الـ 48 في معادلة الردع".
 


وفي "شاشة رمضان"، كتبت إيمان إبراهيم: رامز جلال... طبّاخ السُّم آكله

بعد مواسم توقّفنا عن عدّها، لم يعد #رامز جلال يصعقنا بتنمّره وقدرته على السخرية من ضيوفه على مرأى ومسمع منهم، ولم يعد يثير استغرابنا قبول هؤلاء بالإهانة، كما لم يعد يثير حنقنا أن يكون هذا العبث البرنامج الأكثر مشاهدةً متفوّقاً بأرقامه على أهم الأعمال الدراميّة.

نجح رامز في إسقاط هيبة النّجوم بالضربة القاضية، ولم يعد مجدياً السؤال عمّا إذا كان ثمّة اتفاق مسبق مع ضيوفه على المقالب، إذ إنّ النتيجة تنتهي دائماً بمصالحة ومبلغ مالي ضخم يتقاضاه النّجم، يجعله قادراً على غضّ النّظر عن الإهانة العلنيّة، هو الذي يستشيط غضباً إذا ما وجّه إليه صحافي انتقاداً، أو كتب أحدُ متابعيه تغريدة لا تثني عليه.
 


حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم