الأربعاء - 21 شباط 2024

إعلان

5 أخبار بارزة في صباح "النهار" - انطلاقة السفراء الخمسة: لا أسماء لا "فيتوات"... ولا ربط مع غزة

المصدر: "النهار"
الرئيس نبيه بري والسفراء الخمسة (نبيل إسماعيل).
الرئيس نبيه بري والسفراء الخمسة (نبيل إسماعيل).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز خمسة أخبار يجب معرفتها اليوم الأربعاء 31 كانون الثاني 2024:


مانشيت "النهار": انطلاقة السفراء الخمسة: لا أسماء لا "فيتوات"... "الدستوري" يحسم اليوم مصير القيادة العسكرية

يمكن اعتبار لقاء سفراء دول #المجموعة الخماسية المعنية بالازمة الرئاسية في لبنان مع رئيس مجلس النواب #نبيه بري في #عين التينة امس، الانطلاقة الرسمية لهؤلاء السفراء في الداخل السياسي اللبناني ايذاناً، او تهيئة بالأصح، لاجتماع ممثلي المجموعة الخماسية في وقت قريب في احدى عواصم الدول الخمس بعد الاتفاق على الزمان والمكان لاصدار موقف "محدث" من الازمة الرئاسية.
 

 
 
الضريبة على المستفيدين من الدعم عرضة للطعن... فهل ينجح المتضرّرون؟ أبو فاعور لـ"النهار": نواجه حملة شعواء وضغوطاً لتغيير الصيغة المقترحة!

انتهت "مجادلات" #موازنة 2024، وانتهت معها المزايدات والشعبويات في الحرص على مصالح المواطنين ونغمات ترشيد الإنفاق ووعود الإصلاح والتوازن المالي وشفافية الأرقام، بيد أن ما لم ينته هو مفاعيل بعض ما أقر في صلب الموازنة أو بالتعديلات التي طرأت عليها، خصوصاً الضريبة على التجار والمؤسسات الذين أفادوا من الدعم المشؤوم ومن منصة صيرفة إبان حكومة حسان دياب.
 
 
 

الصين تحظر استيراد الحيوانات المجترّة ومنتجاتها من العراق بسبب مرض اللسان الأزرق

حظرت #الصين الاستيراد المباشر وغير المباشر للحيوانات المجترّة ومنتجاتها من #العراق بسبب تفشّي مرض اللسان الأزرق.
جاء ذلك في إعلان للإدارة العامة للجمارك الصينية بتاريخ 26 كانون الثاني.
 


صلاح تيزاني في العناية المشدّدة... علا عيد تكشف لـ"النهار" تفاصيل حالته الصحّية

تعرّض الفنّان القدير #صلاح تيزاني لوعكة صحية مفاجئة استوجبت نقله بصورة عاجلة إلى أحد المستشفيات في بيروت، حيث لا يزال يمكث في العناية المشدّدة بناء على طلب الأطباء، هذا ما أكّدته الممثلة #علا عيد (وردة) لـ"النهار".
 
 

حالات نادرة وقراءة علميّة: هل ينتقل "الزهايمر" بين البشر؟

تشير دراسة جديدة إلى أن أعراض #الخرف المبكر في خمسة بالغين قد تكون مرتبطة بعلاج طبي باستخدام #هرمون النمو البشري، الذي تمّ إيقافه الآن، والذي تلقّوه منذ عقود عندما كانوا أطفالًا.
هذه الدراسة التي نُشرت في مجلة Nature الطبية تقدم أول دليل على إصابة الأشخاص بمرض الزهامير المكتسب طبياً.
 
 

 
اخترنا لكم من مقالات اليوم:
 
كتب نبيل بومنصف: حين التقسيم عقيدة إنكار!

يمكن لمناصري "حزب الله" وحلفائه اللبنانيين حصراً أن يبرّروا الكثير للحزب في سلوكياته النمطية حيال الملفات والمسائل والسياسات الداخلية وعلاقاته بالقوى والطوائف خصوصاً حين تتقدم لغة الميدان كل الأولويات تحت وطأة خطر أكثر من جدّي لاندلاع حرب شاملة مع #إسرائيل.
 

وكتب سركيس نعوم: بايدن سيردّ على "أذرع" إيران لا عليها مباشرةً

لا تزال الأوساط السياسية والشعبية في #لبنان والدول العربية والجمهورية الإسلامية ال#إيرانية تتساءل عن الرد الذي ستقوم به الولايات المتحدة على الضربة الموجعة والمهينة في آن واحد التي تلقتها قبل أيام قليلة وكانت قصف قاعدة عسكرية لها في الأردن وعلى مقربة من حدود #سوريا بمسيّرة أوقعت 3 قتلى و31 جريحاً. وهي لم تتساءل هل ستردّ لأن رئيسها جو #بايدن أعلن على نحو مقتضب عزمه الرد وفعل مثله وزراء له ومعاونون مدنيون وعسكريون.
 


وكتبت سابين عويس: بري وسفراء "الخماسية": ضرورة الحوار ولا ربط مع غزة


تماماً كما كشفت "النهار" أمس عن الرسائل التي يحملها سفراء مجموعة الدول الخمس، جاءت تصريحات غالبية هؤلاء من #عين التينة بعد لقائهم رئيس مجلس النواب #نبيه بري لتؤكد وحدة الموقف في ما بين الأعضاء على اهداف #اللجنة الخماسية وخريطة الطريق التي ستقودها إلى تحقيقها، وتتلخص في تسهيل ودعم كل الجهود الرامية إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية وعدم انتظار انتهاء حرب غزة للاتفاق على رئيس يحظى بقبول كل الافرقاء اللبنانيين.
 
 

وكتب إبراهيم حيدر: التزوير وشهادات العراقيين: الفضيحة بالجامعات المخالفة؟

لم تنته فصول قضية #تزوير الشهادات وتلقي الرشى في المعادلات والمصادقات في التربية خصوصاً ما يتعلق ب#العراقيين. هي تبقى مفتوحة على احتمالات عدة طالما أن هناك جامعات مخالفة أصدرت شهادات بالجملة لعشرات آلاف الطلاب على مدى سنوات طويلة، لا تستوفي الشروط، وفتحت بازار السمسرة على مصراعيه.
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم