الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

"تحالف حرية التعبير": قرار محكمة استئناف بيروت يشكّل ضربة لحرية التعبير واستقلالية المحامين

المصدر: "النهار"
قصر العدل.
قصر العدل.
A+ A-
رأت 14 منظمة من أعضاء "تحالف حرية الرأي والتعبير في لبنان"، أنّ قرار محكمة استئناف بيروت برفض الطعن المقدّم من محامين لإبطال تعديلات تبدو غير دستورية لنظام آداب مهنة المحامين، يشكّل فرصة مهدورة لترسيخ حكم القانون وحقوق المحامين الإنسانية في لبنان.
 
وقال أعضاء تحالف حرية الرأي والتعبير في لبنان "إنّ رفض محكمة استئناف بيروت للطعنَيْن بالتعديلات الجديدة على نظام آداب مهنة المحامين هو نكسة لحكم القانون وحرية التعبير في لبنان، ما من شأنه تعزيز البيئة القمعية المتنامية ومنح نقابة المحامين في بيروت الأداة لممارسة المزيد من السيطرة على قدرة المحامين على المشاركة في النقاشات العامّة البنّاءة وتزويد الجمهور بالمعرفة وفضح مخالفات المسؤولين".
 
وأضاف أعضاء التحالف: "مِن حقّ المحامين، مثل غيرهم من المواطنين، التمتّع بحقوق الإنسان بما في ذلك الحقّ في حرية التعبير. وبشكل خاص، لدى المحامين الحق في المشاركة في النقاش العام حول قضايا تتعلّق بالقانون وإدارة العدالة وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها من دون أن يعانوا من قيود مهنية بحجّة عملهم القانوني أو عضويتهم في مؤسسة قانونية".
 
وتابع: "على نقابة المحامين التراجع فوراً عن قرارها التعسفي والالتزام بحكم القانون والحق في حرية التعبير المضمون دستورياً وقانونياً. على السلطات أيضاً ضمان الحق في حرية التعبير والتداول الحرّ بالمعلومات لا سيّما في أوقات الأزمات حين يكون النقاش العام حاجة ماسّة".
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم