السبت - 28 كانون الثاني 2023
بيروت 17 °

إعلان

صباح الخميس... خمسة أخبار عليك معرفتها اليوم من "النهار"

المصدر: "النهار"
المونديال في لبنان (حسام شبارو).
المونديال في لبنان (حسام شبارو).
A+ A-
صباح الخير من "النهار"، إليكم أبرز 5 أخبار يجب معرفتها اليوم الخميس 1 كانون الأول 2022:

1- مانشيت "النهار": ماكرون في لبنان لساعات عشية الميلاد

فيما يشهد اللبنانيون اليوم "الحلقة" الثامنة من فصول تحويل الجلسات الانتخابية لانتخاب #رئيس الجمهورية الى ملهاة مؤسفة باتت تشكل اشد ادانة صافعة لمجلس النواب وكل القوى السياسية والكتل النيابية السائرة في ركب مسخ الأصول الدستورية، ترصد الأوساط الديبلوماسية بدقة ما ستكون عليه "حصة" لبنان من زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي ايمانويل #ماكرون للولايات المتحدة، باعتبار ان الملف اللبناني سيمر بالتأكيد عبر محادثاته مع الرئيس الأميركي جو بايدن .
 
وفي انتظار ما اذا كانت ستتوافر معطيات دقيقة عن هذه المحادثات البارزة، كشفت مراسلة "النهار" في باريس رندة تقي الدين التي ترافق الوفد الفرنسي الى واشنطن نقلا عن مصادر فرنسية مطلعة ان الرئيس الفرنسي ماكرون سيعقد اجتماع بغداد – 2 في عمان برئاسة مشتركة مع العاهل الأردني الملك عبدالله بن الحسين والذي يضم قادة دول المنطقة ومن بينهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وذلك ما بين 20 كانون الأول الحالي و22 منه، وسيتوجه ماكرون الى لبنان خلال وجوده في المنطقة لبضع ساعات لزيارة الجنود في الوحدة الفرنسية العاملة ضمن قوة اليونيفيل في الجنوب اللبناني .

وستتخذ هذه الزيارة الخاطفة ابعادا بارزة عشية الميلاد لجهة تظهير الرسالة التي يريد ماكرون ارسالها الى اللبنانيين حيال أولوية حل الازمة الرئاسية.
 
 
2- في القسم "الدولي": زيلينسكي ردّاً على مقترح إيلون ماسك للسلام: "تعال إلى أوكرانيا"

هاجم الرئيس الأوكراني فولوديمير #زيلينسكي بشدّة خطة السلام المثيرة للجدل التي اقترحها الملياردير الأميركي #إيلون ماسك لإنهاء الغزو الروسي لأوكرانيا، داعياً المالك الجديد لموقع تويتر لزيارة بلده الغارق في الحرب لمعاينة الوضع على أرض الواقع.

وفي تشرين الأول، أثار ماسك جدلاً عبر "تويتر" باقتراحه خطة سلام بين روسيا وأوكرانيا تقوم خصوصاً على احتفاظ موسكو بالقرم، شبه الجزيرة الأوكرانية التي ضمّتها روسيا في 2014 في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي.

كما يقوم مقترح ماسك على تنظيم استفتاءات جديدة في المناطق الأوكرانية الأربع التي ضمّتها روسيا إليها مؤخراً، وحصول أوكرانيا على وضع الدولة المحايدة.
 
 
 
بعد سنوات من التجارب والأبحاث، ثمّة أخبار مفرحة، قد تغيّر نظرة البشر إلى المرض المؤلم المعروف بالألزهايمر، الذي يُفقد الإنسان أعظم ما لديه من معرفة وذاكرة ومنطق، إذ أظهر دواء اكتُشف حديثاً قدرته على إبطاء تدهور الدّماغ لدى المصابين بالألزهايمر، ممّا حدا بالبعض إلى وصف الإنجاز بالتاريخيّ.

بناءً عليه، من المفترض أن يُنهي هذا الاختراق العلميّ سنوات من الفشل الميدانيّ، وأن يُظهر أنّ مرحلة جديدة من التعاطي مع المرض الفتّاك ذهنيّاً بدأت تلوح في الأفق.

وكانت دراسة جديدة أظهرت كيف يُبطئ عقار تجريبي يُسمّى Lecanemab التدهور العقليّ للمصابين في المرحلة الأولى، ممّا يحول دون استفادة الحالات المتقدّمة من الإنجاز، وفق ما نشر موقع BBC.
 
 
 
 
حققت الأرجنتين الأهم وبلغت ثمن النهائي بفوزها على بولندا 2-صفر، على ملعب "974" في الدوحة في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة في مونديال قطر 2022 لكرة القدم.

وسجل لاعب وسط برايتون الإنكليزي أليكسيس ماك أليستر (47) ومهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي خوليان ألفاريز (67) هدفي الأرجنتين التي كانت بحاجة إلى الفوز بغض النظر عن نتيجة المباراة الثانية بين #المكسيك و#السعودية.

وبدورها، فازت المكسيك على السعودية 2-1 وودّعتا سوياً مونديال قطر 2022 لكرة القدم، بعدما تغلبت الأرجنتين على بولندا 2-0 في مباراة موازية، فمنح فارق الأهداف الأخيرة بطاقة العبور رفقة الأرجنتين إلى الدور الثاني.
 

 
5- في قسم "التكنولوجيا": صنع شرائح للمخ... إيلون ماسك يتوقع بدء التجارب على البشر في شركة "نيورالينك" خلال 6 أشهر

أعلن إيلون ماسك، أمس الأربعاء، أنّه من المتوقع بدء التجارب على البشر باستخدام أداة لاسلكية تطورها شركته "نيورالينك" المتخصصة في صنع شرائح المخ في غضون ستة أشهر، مضيفاً أنّ أحد أوائل التطبيقات المستهدفة هو استعادة البصر.

وتقوم الشركة بتطوير وصلات شريحة للمخ تقول إنّها قد تمنح المرضى المصابين بإعاقات القدرة على الحركة والتواصل من جديد. وأجرت "نيورالينك" تجاربها على الحيوانات في الأعوام القليلة الماضية وتسعى للحصول على موافقة الجهات التنظيمية الأمريكية لبدء التجارب على البشر.

وقال ماسك إنّ أول تطبيقين مستهدفين في التجارب على البشر باستخدام أداة "نيورالينك" سيكونا استعادة البصر وإتاحة الحركة لعضلات الأشخاص العاجزين عن ذلك. وأضاف: "حتى لو لم يكن الشخص مبصراً أبداً، كأن يولد أعمى، نعتقد أننا ما زال باستطاعتنا إعادة البصر له".
 
 
اخترنا لكم من مقالات "النهار" لهذا اليوم:
 
 
شهر مرّ على الشغور الرئاسي، والمطالبة بإنهائه ووضع حد له كذبة الموارنة تحديداً، إذ إنهم، بعنادهم، وبأنانياتهم، وبصراعهم على السلطة، يعطلون الاستحقاق مرة بعد مرة، ثم يتباكون على الموقع الأول في البلاد، ويفسحون في المجال أمام كل العواصف والرياح تهبّ على الرئاسة حتى لتكاد تطيح كل رأي لهم في تحديد الاسم والمواصفات لاختيار رئيس جديد للبلاد.
في العام 2014، بادر العماد ميشال عون، الذي فاته قطار الرئاسة الموعود في العام 2008، الى التعطيل لمدة سنتين ونصف سنة، ليدخل قصر بعبدا في 2016، دخول الفاتحين، ويخرج منه منكسراً خاسراً بعد ست سنين.

مضى معه في التعطيل "حزب الله" وهو الاقدر والافعل في هذه اللعبة. لكن الحزب، وعلى رغم ما لديه من قوة وجبروت، لم يكن قادراً على التعطيل في ما لو اتفق "التيار الوطني الحر"، مع "القوات اللبنانية"، وحزب الكتائب، و"تيار المردة"، على مرشح، أياً يكن اسمه، لان "حزب الله" كان ليتَّهم بإلغاء الدور المسيحي، وسيدفع آخرين الى عدم احترام الإرادة الشيعية شبه الجامعة في اختيار، أو في إبقاء، الرئيس نبيه بري في مجلس النواب.
 
 
وكتب إبراهيم بيرم: باريس – "حزب الله" علاقة الضرورة المريحة إلى متى؟
 
ما طبيعة العلاقة التي تربط بين #باريس و"#حزب الله" منذ أعوام؟ والى أي مدى يمكنها أن تبقى على هذا المستوى؟

السؤال بطبيعة الحال يفرضه أمران، الأول أنها علاقة دافئة يُعتدّ بها، والثاني أنها برغم ذلك تحمل في طواياها أن تعود الى سيرتها الأولى من الجفاء والقطيعة تحت وطأة تحوّلات ومستجدات. ولا ريب في أن السؤال الأخير ازداد إلحاحاً في أعقاب ظهور خيارات متضادة بين الجانبين حيال الملف الرئاسي الموضوع حالياً على نار حامية ولا سيما أن المعلومات المتوافرة تتحدث عن أن لعاصمة النور مرشّحاً ترغب في بلوغه قصر بعبدا بالتضافر والتكامل مع آخرين وهو قائد الجيش العماد جوزف عون. والأبعد من ذلك أن ثمة معلومات تتحدث عن أن باريس بصدد حشد الدعم الداخلي والتأييد الخارجي لهذا المرشح لحظة ترى أن الظروف نضجت، فيما لـ"حزب الله" ومن والاه في السياسة مرشحه المعلوم وهو زعيم تيار المردة سليمان فرنجية. وعلى رغم يقين الحزب بهذا الأمر، وعلى رغم شعوره بأن رحلة الانفتاح الفرنسي عليه ستصطدم يوماً ما بجدار مسدود، فإن له (الحزب) فلسفته لها وهي تنطلق من أساسين اثنين:
– أن الحزب يعرب عن ارتياحه لهذه العلاقة ولا يكتم أنه سيعمل على الحفاظ عليها وإطالة عمرها قدر الإمكان.
– إيمانه (الحزب) بأن هذه العلاقة الانفتاحية مصلحة للطرفين. 
 
 
وكتبت سلوى بعبلكي في قسم "الاقتصاد":
 
لبنان يدخل اليوم رسمياً مرحلة الدولار الجمركي الجديد... 600 سلعة معفاة، لكن الأسعار كالدومينو "كلّو لاحِق بعضو"

يدخل #لبنان رسميا اليوم مرحلة ضريبية جديدة مع البدء باعتماد #الدولار الجمركي على أساس 15 ألف ليرة للدولار، اي ما يعادل أكثر بقليل من ثلث الدولار الجمركي السابق، ومع ذلك لم يسلم السعر الجديد من الانتقاد و"الشيطنة" في مرحلة تحتاج فيها الخزينة الى ايرادات ضخمة تردم الهوة الكبيرة التي حصلت بين حاجات الدولة المتضاعفة وايراداتها التي أضعفها انهيار #الاقتصاد و#سعر صرف الليرة.

وفي حين تمثل الرسوم الجمركية في كثير من الدول، العمود الفقري لإيرادات الخزينة العامة، وخصوصا في الدول التي تعتمد بصورة مفرطة على الإستيراد الإستهلاكي، بدأ الكلام عن رفع الدولار الجمركي في لبنان، عند بداية الإنهيار النقدي والاقتصادي، يرافق أي نقاش أو تصريح للمسؤولين والخبراء والمحللين. لكن موانع عدة عرقلت الإقدام على هذه الخطوة التي أضحت أكثر من ضرورية لتوازن المالية العامة، في ظل تفاقم سعر صرف الدولار الأميركي، وبقاء الرسوم على سعر صرف 1500 ليرة فقط، أي ما يوازي 3.75 سنتات أميركية فقط.
 
 
وكتبت كلوديت سركيس: استيفاء مقتحمي المصارف حقهم بالقوّة هل يستدعي محاسبة جرمية؟ سماحة لـ"النهار": على الدولة إيجاد الحلّ لإنقاذ المصارف واعادة الودائع

لا يبدو أن حركة #اقتحام المصارف ستأفل مع تكرار #مودعين لها بين الحين والآخر. فهذه الحركة وإن خفت نسبياً في الآونة الأخيرة بعد بلوغها الذروة في أيلول الماضي، بلغت في يومين ست عمليات ترافقت في الغالب مع تهديدات لموظفين بأسلحة حربية أو بلاستيكية واحتجازهم في داخلها نفذها مواطنون في بيروت وصور و#البقاع وطرابلس والضاحية الجنوبية من دون أن تستثني مشاركة موظفي شركة الكهرباء في طرابلس بقصد الإفراج عن رواتبهم. ولم يختلف شهر تشرين الأول الماضي كثيراً عن اقتحامات أيلول إذ سجلت خلاله ست عمليات أربع منها في يوم واحد فيما اعتصم مودع داخل المصرف، وبعد اقل من 24 ساعة اقتُحم مصرف في حارة حريك فيما أطلق النار على مصرف في جبيل. وبعيداً من الاقتحامات نفذت النائبة سينتيا زرازير اعتصاماً وطالبت بجزء من وديعتها بعدما أعلنت عن حاجتها للمال لإجراء جراحة.
 

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم