السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بعد اتهام ملحن "كدّابة" لحسام حبيب بالسرقة... محامية محمد شفيق تكشف لـ"النهار" عن تفاصيل جديدة

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
حسام حبيب وأغنية "كدابة"
حسام حبيب وأغنية "كدابة"
A+ A-
تعرّض المطرب حسام حبيب، لأزمة كبيرة خلال الساعات الماضية، بعدما اتهمه المنتج والموزع المصري محمد شفيق، بسرقة لحن أغنيته الجديدة "كدابة" التي طرحها أخيراً بعد غياب سنوات عن جمهوره، من أغنيته التي أنتجها للمطرب الشاب محمود عز، وطرحها الشهر الماضي عبر "يوتيوب"، مؤكداً اتخاذه الإجراءات القانونية ضد صنّاع العمل للحصول على حقوقه الفكرية.



إسلام رفعت ملحن الأغنية، رفض الاتهام بشكل قاطع، ورّد عليه عبر "فايسبوك" في منشور مطوّل أكد فيه أنّ الشاعر عمرو المصري، مؤلف الأغنية عرض عليه كلماتها في حزيران الماضي، وبدأ العمل عليها منذ هذا الحين، وتم عرضها على أكثر من مطرب من بينهم حسام حبيب، وبعد موافقته عليه تم تسجيلها باسمه، لكن تأخر موعد طرحها بسبب انشغاله طول تلك الفترة.


الملحن نفى عن نفسه الحاجة لسرقة لحن أغنية "بياعة"، مؤكداً أن شركة روتانا، المنتجة للأغنية سوف تتخذ الإجراءات القانونية ضد شفيق باعتباره منتج "بياعة"، وقريباً سيتم غلقها عبر "يوتيوب".
 


"النهار" تواصلت مع شفيق، لمعرفة رده على هذا المنشور، فأكد أنه ترك الأمر للقضاء وسيتم معرفة الحقيقة من خلال المستندات والتسجيلات التي بحوزتهم وتؤكد ملكيتهم الأغنية، وأردف قائلاً: "أعتقد أنه من غير المنطقي أن أجازف بأول أعمالي الإنتاجية وليس كموزع وأعتمد على لحن مسروق... فضلاً عن أنّ محمود عز كان يعمل على مدار عام كامل على الأغنية ويتابعه لحظة بلحظة فلا يوجد لديه شك على الإطلاق في أنه سرق ألحانها... وبخصوص حديث إسلام عن أن عز مطرب وليس ملحناً فهذا غير صحيح ومن الأحرى أن يبحث عنه عبر محركات البحث ليعرف هل هو مطرب وملحن أم مطرب فقط".



شفيق، أكد أنه تعرض لخسائر مادية بالفعل، ومن حقه الدفاع عن مشروعه الإنتاجي الأول، مضيفاً: "في الحقيقة تعجبت من منشور إسلام رفعت، ونحن زميلا عمل وتعاونّا معاً في أغنية لأحمد باتشان، فلماذا بعدما استمع إلى أغنية "بياعة" التي طرحتها قبل أغنية "كدابة" لم يتواصل معي ويعرب لي عن غضبه مما حدث لكن ذلك لم يحدث... كما أنّ الأمر لم يعد قاصراً على أزمة فنية، ولكن فوجئت بكم كبير من التعليقات عبر "فايسبوك" تسيء إليّ وتاريخي الفني وهو ما اتخذت ضده أيضاً إجراءات قانونية... وفي النهاية القضاء العادل سينتصر للمتضرر".
 


تفاصيل الإجراءات القانونية

جهاد مبروك محامية شركة محمد شفيق الإنتاجية، كشفت عن تفاصيل الإجراءات القانونية التي اتخذتها ضد صناع أغنية "كدابة"، وقالت في حديث خاص لـ"النهار": "تقدمت خلال الأيام الماضية ببلاغ رسمي إلى مباحث المصنفات الفنية، وسيتم تحويله إلى النيابة لبدء التحقيق فيه، كما أنها أرفقته بالمستندات والتسجيلات والوثائق التي تؤكد ملكية محمود عز لحن الأغنية وتسجيل النوتة باسمه بصورة رسمية، ويتم تقديم تلك المستندات إلى شركة "يوتيوب" ومن المُقرر غلق أغنية "كدابة" عبر يوتيوب في الأيام المقبلة بعدما تتأكد الشركة من انتهاكها حقوق الملكية الفكرية".

كما أكّدت أنها تابعت توثيق أغنية "بياعة" لحظة بلحظة، منذ العام الماضي وهناك فيديوات موثقة بالصوت والصورة أثناء صناعة لحنها داخل الاستوديو، مشيرة في حديثها: "بدأنا كتابة كلمات الأغنية على اللحن في الخامس من شهر كانون الثاني الماضي، أما بخصوص التيمة اللحنية فتم تسجيلها في الثاني من شهر آذار العام الماضي.. ولدينا تفريغات من كاميرات المراقبة توثّق صحة حديثنا".

سرقة أم اقتباس؟

رفضت المحامية المصرية، وصف ما يحدث بأنه اقتباس جملة لحنية، لكن في هذه الواقعة ما حدث هو سرقة واضحة وصريحة ووفقاً للقانون طالما أنه تم اقتباس أكثر من أربع جمل لحنية فتعد سرقة وليس اقتباساً، مثلما فعل صناع "كدابة".



جهاد، وجّهت سؤالاً إلى إسلام رفعت ملحن "كدابة" قالت فيه: "إذا فرضنا صحة ادعائك فلماذا لم تسجل نوتة اللحن طول هذه المدة بغض النظر عن تنازلك عنه لأي مطرب؟... ولماذا أيضاً لم يتواصل مع شفيق فور سماعه برومو "بياعة"، ومن الأحرى أنه هو من يدافع عن أغنيته وليس شركة روتانا عكس ما كشف في حديثه أنه سيترك الرد القانوني لها؟"، وفي نهاية حديثها أكّدت أن شفيق ليس في حاجة للبحث عن "ترند" وأعماله الفنية التي تعاون فيها مع كبار المطربين، تؤكد عدم مغامرته بإنتاج أول أعمال شركته الإنتاجية بألحان مسروقة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم