الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد المطالبة باستئناف الأنشطة الفنية في مصر... هل سيُقام مهرجانا الجونة والقاهرة؟

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
مهرجان القاهرة
مهرجان القاهرة
A+ A-
حالة من الترقب تسيطر على المهتمين بالشأن السينمائي في مصر، بخصوص المصير الغامض الذي يواجه حدثين مهمين هما مهرجان القاهرة السينمائى الدولي ومهرجان الجونة، حيث تم الإعلان عن تأجيل موعد إقامتهما لأجل غير مسمى مراعاةً للأحداث التي تشهدها الأراضي الفلسطينية، واستمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم عليها.

مهرجان "الجونة"، كان من المفترض أن تقام فعاليات دورته السادسة في الثالث عشر من شهر تشرين الأول الحالي، أي عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة بستة أيام، وفي ظل استمرار الأوضاع تم تأجيل موعد إقامته للسابع والعشرين من الشهر ذاته، ثم عادت إدارته وأعلنت تأجيله للمرة الثانية لأجل غير مسمى.

الحال نفسها بالنسبة لمهرجان القاهرة، حيث كان من المقرر أن تقام دورته الخامسة والأربعون في منتصف تشرين الثاني المقبل، لكن وزارة الثقافة أعلنت عن تأجيله لموعد غير مسمى.

وحول مصير هذين المهرجانين، علمت "النهار" أنّ قرار إلغاء "القاهرة" ليس في يد إدارته وحدها أو رئيسه الفنان حسين فهمي، لكنه يخضع لاتحاد المنتجين العالميين الذي يحدد ميعاد المهرجانات على مستوى العالم كافة، وأنّ احتمال إلغائه قائم وبقوة.

أما بخصوص "الجونة"، فلا يخضع لذلك الاتحاد لذا فإنّ قرار إقامته في يد آل ساوريس، الذين يمتلكون حق تنظيمه، ويدرسون هذه الفترة تطورات الأزمة الفلسطينية، وإمكانية إقامته بشكل يتناسب مع تلك الأحداث، أمّا فكرة تأجيله للعام المقبل فهي محتملة بنسبة ضعيفة، ومن المقرر أن تُعلن إدارته خلال الأيام المقبلة نتائج تلك الدراسات المترتبة على تطورات الأوضاع بقطاع غزة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم