السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

رداً على جدل تقديم سيرتها لتلاميذ المرحلة الابتدائية... سميحة أيوب لـ"النهار": الأطباء والعلماء ليسوا فقط المؤثّرين

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
سميحة أيوب
سميحة أيوب
A+ A-
قرّرت وزارة التربية والتعليم المصرية تدريس السيرة الذاتية للفنانة القديرة سميحة أيوب، ضمن منهج الأنشطة المسرحية بالصف السادس الابتدائي، وذلك تقديراً لمسيرته الفنّية وكونها واحدة من أهم الفنانات اللاتي لهنّ بصمة واضحة في تاريخ المسرح العربي.

وأثار هذا الخبر حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث استنكر البعض تدريس السيرة الذاتية للفنانين وتعليمها للتلاميذ بدلاً من تقديم سير العلماء والشخصيات الدينية، فيما انتقد البعض الآخر هذه النظرية، مؤكدين أهمية الفنون في المجتمع وتأثير أبرز شخصياته في عقول الأطفال والشباب، فضلاً عن ضرورة تثقيفهم بشكل عام.

وكشفت أيوب عن كواليس هذا القرار خلال تصريح خاص لـ"النهار"، وقالت إنها فوجئت به من خلال اتصالات أصدقائها الذين حرصوا على تهنئتها بهذا الحدث، ولم يبلغها أحد من المسؤولين من وزارة التربية والتعليم بذلك، مشيرةً إلى أنّها لم تغضب من ذلك لأنّها تعلم جيّداً أنها شخصية عامة وسيرتها الذاتية متاحة للجميع، ولا داعي للحصول على موافقتها.

ورداً على انتقادات بعض مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتدريس سيرتها بالمناهج الدراسية، أوضحت: "للأسف البعض يتعامل مع الفن على أنه وسيلة ترفيهية فقط ولا قيمة له، لكن في الحقيقة هو من أكثر المؤثرات في المجتمع، وإذا تعاملنا معه ونظرنا إليه نظرة صحيحة لوجدنا كيف أنه قادر على تغيير قوانين ورصد سلبيات تضر بالأشخاص ومناقشة أوضاعهم".

وأضافت: "هذا القرار سعدت به للغاية ليس لكونه يرصد سيرتي الذاتية ويقدّمها للأطفال الذين لم يتخطَّ عمرهم الـ15 عاماً، لكنه سيكون بداية لفكر تنويري جديد يعلّم الأجيال الجديدة أهمية المسرح والفن بشكل عام، وأن الحياة ليست فقط أطباء ومهندسين أو دراسة للعلوم الفيزيائية والكيمائية فقط".

وكشفت سيدة المسرح العربي خلال حديثها عن خطأ لاحظته في سيرتها الذاتية التي طُبِعت بالكتب الدراسية بالفعل، وهي أنهم ذكروا أنها خريجة المعهد العالي للسينما، لكنها خريجة المعهد العالي للفنون المسرحية، حيث لم يكن قد تم إنشاء معهد السينما فترة دراستها.

ويذكر أنّ سميحة أيوب، كانت قد كشفت خلال تصريحات سابقة لـ"النهار" عن أنها تفاضل بين أكثر من سيناريو، لخوض الموسم الرمضاني المقبل 2024، وذلك بعدما حققت نجاحاً الموسم الماضي من خلال مسلسل "حضرة العمدة" بجانب روبي، جمال سليمان وعدد كبير من الممثلين.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم