الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد أزمته مع الرقابة... محمد حفظي يكشف لـ"النهار" عن مصير فيلم منى زكي "القاهرة مكة"

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
منى زكي
منى زكي
A+ A-
فيلم "القاهرة مكة" واحد من المشاريع السينمائية المرتقب عرضها في مصر والوطن العربي، وذلك بعدما واجه أزمة كبيرة مع هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، والرجوع في قرار عرضه بمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي الذي يُقام بالمملكة العربية السعودية، مما أثار الفضول والجدل حول قصته التي دفعت المسؤولين للتفكير مجدداً في الأمر.

وبعد انتشار التساؤلات المتكررة حول مصير الفيلم، وعمّا إذا كانت أزمته مع الرقابة قد انتهت أم لا تزال في إطار المفاوضات، حسم منتجه السيناريست محمد حفظي هذا الأمر، وأكد خلال تصريحات خاصة لـ"النهار" أنه بالفعل أصبح جاهزاً للعرض، ومن المقرر أن يتم طرحه بالسينمات في مصر قبل نهاية العام الحالي 2023.

واجه الفيلم العديد من الشائعات بعد إعلان عدم عرضه في المهرجان السعودي، فالبعض روّج إلى أنه لم يكتمل فنياً، فيما رجّح آخرون اعتراض الرقابة السعودية عليه ومنع عرضه، والحال نفسها بالنسبة للرقابة المصرية.

لكن تبيّن وفقاً لتصريحات سابقة لحفظي أنه اعتذر عن عدم عرضه بعدما منعت الرقابة المصرية طرحه في مصر إلا بعد خضوعه لعدة تعديلات، على الرغم من أن القانون يكفل له حق عرضه خارج مصر على الرغم من عدم حصوله على تصريح رسمي لطرحه جماهيرياً، لكنه أصرّ على تنفيذ الملاحظات التي دوّنت حوله، ومن المفترض أن هذه التعديلات قد تمت خلال الفترة الأخيرة، وأصبح جاهزاً للعرض أمام الجمهور.


الفيلم تدور أحداثه حول رحلة من القاهرة إلى مكة، حيث تُقرّر البطلة الذهاب لأداء مناسك الحج مع والدها، لكن قبل السفر بأسبوع تحدث مُفاجأة تغيّر مجرى حياتها، وتصبح في حيرة من أمرها، إمّا أن تستكمل الرحلة وفي نيتها الخير، وإما أن تتجّه إلى طريق آخر. كما تجمعها علاقة قديمة مع سمسار العقارات الذي يؤثر في سياق الأحداث، وخلال الرحلة تدخل في العديد من الصراعات في إطار اجتماعي تشويقي مثير.

ويشارك في بطولته إلى جانب منى زكي، كل من شيرين رضا، محمد فراج، خالد الصاوي، محمد ممدوح، نورا شعيشع، محمد علاء، عارفة عبد الرسول، سما إبراهيم وشادي ألفونس، تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة، وإنتاج محمد حفظي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم