السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

بالفيديو - مهرجان جرش يوقد شعلته السابعة والثلاثين... ولبنان حاضر بنجومه

المصدر: "رويترز"
مهرجان جرش.
مهرجان جرش.
A+ A-
أوقد مهرجان جرش للثقافة والفنون اليوم الأربعاء شعلة دورته السابعة والثلاثين التي تستمر حتى الخامس من آب تحت شعار "ويستمر الفرح" ببرنامج حافل يشمل 343 فعالية ومشاركة نحو ألفي ضيف.

وتقع مدينة جرش الأثرية على بعد حوالي 48 كيلومترا من العاصمة عمّان وتحتل المركز الثاني بعد البتراء في قائمة الأماكن المفضلة للزيارة في الأردن.

وقدم المهرجان في حفل الافتتاح على المسرح الشمالي الأثري أوبريت "نهر الذهب" الذي يُبرز تاريخ مدينة جرش وتراثها الحضاري، وهو من تأليف مفلح العدوان وألحان طلال أبو الراغب وإخراج لينا التل فيما يقدم الفنان الأردني عمر العبداللات حفلا مسائيا على المسرح الجنوبي.
 
 
وقالت وزيرة الثقافة الأردنية هيفاء النجار في الافتتاح "اليوم نوقد شعلة المهرجان بثقة وأمل، فما راكم المهرجان على الصعيد الثقافي والفني لم يكن سوى بمشاركة كبيرة من المبدعين الأردنيين، والمشاركة الفاعلة للمجتمع المحلي، والحضور الكبير لضيوف المهرجان من الدول العربية والصديقة وكافة أنحاء العالم".

يشمل برنامج المهرجان حفلات لفنانين من بينهم وائل كفوري من لبنان وصابر الرباعي من تونس وخالد عبد الرحمن من السعودية وهاني شاكر من مصر وجورج وسوف من سوريا ونداء شرارة من الأردن.

كما تشارك في الفعاليات فرقة "طبلة الست" من مصر وكورال جاردينيا من سوريا والفرقة القومية للفنون الشعبية من تونس وفرقة البتراء للفلكلور الشعبي من الأردن والفرقة البحرينية للفنون الغنائية.
 
 
كما يشمل البرنامج عرض مجموعة من المسرحيات والأفلام السينمائية إضافة إلى أمسيات شعرية وندوات فكرية وأنشطة ترفيهية بشارع الأعمدة وكرنفالا للأسرة والطفل بساحة مسرح الصوت والضوء.

وتقام على هامش المهرجان ندوة بعنوان "الإعلام والقدس" بمشاركة جورج قرداحي من لبنان ومحمود سعد من مصر وهاني البدري من الأردن وكذلك سمبوزيوم الفن التشكيلي وسمبوزيوم جرش للأطفال.

وتحل مصر (ضيف شرف) على الدورة السابعة والثلاثين للمهرجان إذ تشارك بوفد من الفنانين والموسيقيين والمثقفين ترأسه وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم