السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

‎بين مؤيّد ومعارض... منح أحمد عز جائزة "فاتن حمامة للتميّز" يثير الجدل

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
أحمد عز.
أحمد عز.
A+ A-
‎أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الخامسة والأربعين، أمس الأحد، عن منحها الممثل المصري أحمد عز، جائزة "فاتن حمامة للتميز"، تقديراً لأعماله السينمائية التي حققت نجاحات ملموسة خلال السنوات الماضية.
 
‎وقال  رئيس المهرجان الفنان القدير حسين فهمي، في بيان صحافي، إن أحمد عز يعد من الفنانين المتميزين، وقدّم العديد من الأعمال السينمائية الجيدة. وعن سبب اختياره لمنحه هذه الجائزة، قال: "يهمنا في مهرجان القاهرة تشجيع الفنانين الذين قدّموا الكثير للسينما المصرية، ونحن سعداء بتكريمه ونتمنى له النجاح والتوفيق فيما هو قادم".
 
 
 
‎أما أحمد عز، فعلّق على اختياره لمنحه هذه الجائزة، وقال إنه فوجئ بمكالمة حسين فهمي ليخبره بهذا الخبر السار، ويعتبر أنه لم يحقق الانجازات الكافية التي يحلم بها منذ دخوله المجال الفني، لكنه سيعتبر هذه الجائزة بمثابة تشجيع له على تقديم كل ما هو جديد ومميز خلال الفترة المقبلة.
 
‎فور الإعلان عن منح عز الجائزة، سادت حالة من الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيدين ومعارضين له، إذ أكد البعض أنّ هناك عشرات من الفنانين قدّموا أعمالاً سينمائية مميزة ويستحقون التكريم بدلاً منه، فيما دافع عنه الكثيرون، موضحين أنه من أهم نجوم الشباك في مصر واختياره لمنحه هذه الجائزة شيء مستحق.
‎المخرج أمير رمسيس، مدير مهرجان القاهرة السينمائي علّق على هذا الجدل المُثار وقال خلال تصريحات خاصة لـ"النهار" إن "اختيار عز لمنحه هذه الجائزة أمر طبيعي، لأنه من النجوم المميزين سينمائياً وسط باقي النجوم في جيله، واختياراته لأعماله دائماً مميزة".
 
وأضاف: "تمنح هذه الجائزة للفنانين الذين هم في منتصف طريقهم سواء كانوا نجوماً خلف الكاميرا أو أمامها وذلك لتشجيعهم"، مشيراً إلى أن "هناك ضوابط وشروطاً محددة لاختيار المكرّمين في المهرجان ولا تتم بصورة عشوائية".
 
‎كما كشف الناقد الفني طارق الشناوي في تصريح خاص لـ"النهار" عن رأيه في منح عز هذه الجائزة، وقال إن "الجمهور لا يعرف الفرق بين جائزتي "إنجاز العمر" و"فاتن حمامة للتميز"، فالأولى تمنح للفنانين أو السينمائيين الذين قدّموا مسيرة فنية طويلة وحصل عليها: سمير غانم، لبلبة، والراحل وحيد حامد. أما جائزة "التميز"، فتمنح لمن هم في منتصف الطريق لكن قدموا أعمالاً متميزة وحصل عليها: كريم عبدالعزيز، منة شلبي، أحمد حلمي، ومنى زكي"، معتبراً أنّ عز "يستحق هذا التكريم لأنه نجم سينمائي وتنطبق عليه المواصفات."
 
‎من ناحية أخرى، يستعد عز لتصوير أحداث الجزء الثالث من فيلمه الشهير "ولاد رزق" الذي حقق بجزئيه الأول والثاني نجاحات كبيرة في دور العرض السينمائية فترة عرضهما، ومن المقرر أن يشارك الفنان آسر ياسين في بطولته إلى جانب أبطال العمل: أحمد الفيشاوي، أحمد داوود، وعمرو يوسف. العمل  قصة صلاح الجهيني وإخراج طارق العريان.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم