الثلاثاء - 16 نيسان 2024

إعلان

نجل شقيق عبد الحليم حافظ لـ"النهار": نرفض استخدام صوته بتقنيّات الذكاء الاصطناعيّ إلّا في حالة واحدة

المصدر: "النهار"
شيماء مصطفى
عبد الحليم حافظ
عبد الحليم حافظ
A+ A-
أعلن محمد شبانة، نجل شقيق العندليب عبد الحليم حافظ، رفض الأسرة استخدام صوت الراحل بتقنيات الذكاء الاصطناعيّ، في إنتاج أغنيات جديدة بصوته، مؤكّداً أنّ هناك من قام بهذه التجربة بالفعل لكنّها باءت بالفشل.
 
وأوضح شبانة، خلال تصريحات خاصة لـ"النهار"، أنّه فوجئ باستخدام صوت العندليب، في أغنيات جديدة عن طريق هذه التقنيات المستحدثة، من دون اللجوء إلى أسرته أو الحصول على إذن مسبق ما أثار حفيظتهم.
 
كما وصف هذه الأعمال بالفاشلة، ولن تضيف إلى تاريخ العندليب، الفنيّ بل من الممكن أن تشوّهه، مضيفاً أنّ حقوق الملكية الفكرية الخاصة بصوته تخصّهم وحدهم، ولا توجد جهة أخرى لها الحقّ في الموافقة أو رفض استخدام صوته بمثل هذه التقنيات.
 
وقال إنّه من الممكن في المستقبل أن تتمّ الموافقة على استخدام صوته بتقنية الذكاء الاصطناعي، ولكن في حالة أن يتمّ تقديم عمل فنّي يليق باسمه، وإن رغب جمهوره، فلن يقفوا حائلاً أمام ذلك.
 
واختتم بأنّه لن يسمح بأيّ انتهاك لحقوق الملكية الفكرية الخاصة بصوت عبد الحليم، أو تشويه مسيرته الفنية الممتدة عبر مختلف الأجيال، وستتمّ مقاضاة من تُسوّل له نفسه بأن يستخدم صوته من دون الرجوع إليهم.
 
وكانت أسرة أم كلثوم، وتحديداً حفيدتها جيهان الدسوقي، قد أعلنت عن مقاضاتها الملحّن والمطرب عمرو مصطفى، بسبب استخدام صوتها بتقنية الذكاء الاصطناعي، في أغنية جديدة من كلماته وألحانه، وأعلن محاميها الخاصّ المستشار ياسر قنطوش، أنّه سيتمّ التقدّم ببلاغ للنائب العام ضدّه.
 
عمرو مصطفى، كان حريصاً على أن تنتهي هذه الأزمة سريعاً، وشارك متابعيه بموقع "إنستغرام" مقطع فيديو ظهر خلاله داخل مكتب ياسر قنطوش، ليعلن أنّه لا يرغب في الدخول في صراعات مع أسرة كوكب الشرق، وسيخمد النيران قبل أن توقد، لذا قرّر عدم استخدام صوتها في أغنيته الجديدة، وفي حال رغب في ذلك مجدّداً فسيلجأ إلى أسرتها قبل اتخاذ أيّ خطوات فعليّة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم