الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

بعد خضوع الملك تشارلز لجراحة البروستاتا: ما هي أهم الأعراض التحذيرية؟

المصدر: النهار
ملك بريطانيا تشارلز الثالث .
ملك بريطانيا تشارلز الثالث .
A+ A-
أحياناً يواجه الشخص ضغطاً قوياً في المثانة، وتصبح الحاجة إلى التبول ضرورية وملحّة. ومع تقدم العمر، يمكن لعوامل مثل التاريخ العائلي، ونمط الحياة، والتغيرات الهرمونية، أن تسبّب تضخم البروستاتا. وتختلف هذه الحالة الشائعة المعروفة باسم تضخّم البروستاتا الحميد، في شدّتها، وغالبًا ما تبدأ الأعراض في سن الخمسين تقريبًا.
 
أُدخل ملك بريطانيا تشارلز إلى أحد مستشفيات لندن قبل أن يخضع لعملية جراحية في البروستاتا. تساعد الأعراض التحذيرية على تقدير الحالة الطبية قبل أن يقوم الأطباء بتقييم حجم البروستاتا. ومن أهم الأعراض الملحوظة، وفق ما نشر موقع CNN:
 
* إعاقة تدفق البول
* كثرة التبول أو زيادة عدد مرات التبوّل خصوصاً في الليل.
لذلك في حال لاحظت تغيرات في التبوّل، ننصحك باستشارة الطبيب.

وتمامًا مثل العديد من الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض، من المحتمل أن يكون الملك تشارلز قرر الخضوع لعملية جراحية في البروستاتا بعد حاجة مماثلة للراحة وتحسين نوعية الحياة.
 
تسلط حالة الملك تشارلز الضوء على أهمية التوعية حول أعراض البروستاتا وطلب الاستشارة الطبية. وتعتبر صحتها جزءًا أساسياً من صحة الرجل، كما أن العلاجات المتقدمة وفّرت الأمل للأشخاص المصابين وتقديم الحلول المناسبة بطريقة فعالة وبنتائج ملموسة.
 
 
تضخم البروستاتا وشدة الأعراض
 
يُجري الأطباء تقييماً لحالتك لمعرفة مدى تضخم البروستاتا وفق الأعراض وشدتها، من خلال إختبارات مخبرية لوظائف الكلى وفحص سرطان البروستاتا. وتقرر النتيجة مسار العلاج الأنسب لحالتك.
 
وتستخدم أدوية حاصرات ألفا لاسترخاء العضلات في البروستاتا وعنق المثانة، ما يسهّل عملية التبوّل. أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من غدد البروستاتا الكبيرة، فقد يوصى باستخدام أدوية لتقليص البروستاتا مع الوقت، وفي حالات أخرى لتخفيف الأعراض بفعالية أكثر.

الخيارات الجراحية لتضخم البروستاتا:

- استئصال البروستاتا المفتوحة
تُجرى هذه العملية من خلال شق في أسفل البطن أو من خلال الجراحة الروبوتية لإزالة جزء من البروستاتا.

عادةً ما يقتصر هذا الخيار على البروستاتا الكبيرة للغاية ويحمل خطرًا أكبر لحدوث مضاعفات مثل النزيف والعدوى. كما أن هذه الجراحة لا تُعتمد لإزالة البروستاتا بأكملها، خصوصاً إذا كان المريض مصابًا بسرطان البروستاتا.
 
- استئصال البروستاتا عبر الإحليل
 
يكون استئصال البروستاتا عبر الإحليل من خلال إدخال منظار عبر مجرى البول لاستئصال أنسجة البروستاتا الزائدة باستخدام طاقة ثنائية القطب.
يعمل هذا الإجراء على تحسين الأعراض البولية مع فترة تعافي أقصر، ولكنه ينطوي على مخاطر مثل النزيف وتأثيرات محتملة على الوظيفة الجنسية.

رفع البروستاتا 
يستخدم الإجراء البسيط غرزات صغيرة لرفع أنسجة البروستاتا المتضخمة والحفاظ عليها، وبالتالي فتح تدفق البول. إنها جراحة سريعة والتعافي منها  يكون في وقت قصير، وتقلل من خطر العجز الجنسي.
 
ومن المهم ملاحظة أن تضخم البروستاتا الحميد لا يرتبط بسرطان البروستاتا ولا يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ومع ذلك، فإن هذه الحالة يمكن أن تجعل فحص سرطان البروستاتا أكثر صعوبة. ولذلك، فإن الفحوص المنتظمة، ضمنًا فحص المستقيم الرقمي والتشاور مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك، أمر بالغ الأهمية لاتّباع نهج شامل لصحة البروستاتا.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم