الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ما هي المواد الكيميائية الموجودة في الغذاء؟

المصدر: النهار
المواد الكيميائية الموجودة في الطعام.
المواد الكيميائية الموجودة في الطعام.
A+ A-
كشف تحقيق أجرته مجلة "Consumer Reports" احتواء العديد من الأطعمة والمشروبات على نسبة عالية من مواد كيميائية بلاستيكية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية ومنها السرطان والسكري واضطرابات النمو العصبي.
 
يعتبر البيسفينول أ (BPA)  والفثالات،  مواد كيميائية شائعة في الأطعمة والمشروبات البلاستيكية. وبرغم من أنها تساعد على تسهيل تعبئة المواد الغذائية، فإن هذه المواد الكيميائية تُشكّل خطراً على الصحة.
 
وعلى سبيل المثال لا الحصر يمكن أن يسبب البيسفينول أ و الفثالات خللاً في وظيفة الغدة الدرقية، كما أنها قد تُسبب مشاكل صحية أخرى مثل العقم، بعض أنواع السرطان، مشاكل في الجهاز المناعي واضطرابات التمثيل الغذائي.
 
كذلك، وجدت الأبحاث الحديثة التي نُشرت في PLOS One دليلاً على أن الأطفال المصابين بالتوحد أو الشباب الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط قد لا يقومون بإزالة البيسفينول A من أجسامهم بكفاءة، وقد يكون عاملاً في تطور هذه الحالات، وفق ما نشر موقع Health news.
 
مستويات المواد الكيميائية في الطعام
 
لتحديد كمية المواد الكيميائية الموجودة في المواد الغذائية واليومية، اختبرت تقارير المستهلك 85 نوعاً من الأطعمة في عبوات مختلفة لوجود البيسفينول والفثالات وبدائل الفثالات.
 
وعليه، وجد الفريق مستويات مرتفعة من الفثالات في معظم الأطعمة التي تمّ اختبارها، بما في ذلك المنتجات العضوية.
 
في التقرير الذي نُشر في 4 كانون الثاني، أظهرت اختبارات منظمة تقارير المستهلك أن 79 في المئة من المنتجات الغذائية تحتوي على مادة البيسفينول إلا أن مستوياتها كانت أقل من الاختبار السابق الذي أجري في العام 2009.
 
 
من بين المشروبات، أظهرت الاختبارات أن شاي بريسك المثلج المعبأ في علب (Brisk Iced Tea) وكوكا كولا المعبأة في زجاجات بلاستيكية يحتويان على أعلى مستويات الفثالات ( 7467 و 6167 نانوغرام لكل وجبة). في حين يحتوي ليبتون دايب الشاي الأخضر ومياه الينابيع البولندية الطبيعية 100 في المئة المعبأة في زجاجات بلاستيكية على 4433 و 4217 نانوغرام لكل وجبة.
 
كذلك يحتوي عصير التفاح الطبيعي 100 في المئة في العبوات البلاستيكية والكرتونية بالإضافة إلى الكوكا كولا الذي يحتوي على مستويات مختلفة من الفثالات.

من جهة أخرى، اختبر الفريق الأطعمة المعلبة، ووجدوا أن مستويات الفثالات تتراوح من 680 نانوغرام لكل حصة في صلصة الطماطم المعلبة من هانت إلى 24928 نانوغرام لكل حصة في شرائح الخوخ Del Monte المعلبة في عصير فواكه 100 في المئة. جاءت الذرة الحلوة ذات الشكل الكريمي من Green Giant في المركز الثاني بـ 7,603 نانوغرام، تليها الفاصوليا الخضراء الإيطالية الطازجة المقطعة من Del Monte بـ 5,264 نانوغرام، وحساء الخضار Progresso الخضار الكلاسيكية بـ 2,888 نانوغرام.
 
أما في منتجات المأكولات البحرية، فيحتوي سمك السلمون الوردي المعلب بدون جلد على مستويات الفثالات التي تبلغ 24321 نانوغرام لكل وجبة، يليه سمك السردين البري من King Oscar الذي يحتوي على 7792 نانوغرام ومحار Snow's Chopped Clam على 4380 نانوغرام.





الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم