الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

ما صحة ظهور البق في 5 مناطق لبنانية وماذا كشفت وزارة الصحة لـ"النهار"؟

المصدر: النهار
ليلي جرجس
ليلي جرجس
بق الفراش.
بق الفراش.
A+ A-
بعد تحذيرات عديدة وبعد موجة بق شهدتها بعض الدول الأوروبية وخصوصاً فرنسا، يبدو أن حشرة البق بدأت تظهر في بعض المناطق اللبنانية كما تناقل البعض، في حين لم تتبلغ وزارة الصحة بأي حالة في هذا الخصوص.
 
في توقيت غير متوقع، وبينما ينشغل اللبنانيون في فرضية اندلاع الحرب في لبنان من عدمها خرج إلى العلن تصريح الخبير البيئي ورئيس "حزب البيئة العالمي" البروفيسور ضومط كامل يؤكد فيه وصول حشرة البق التي انتشرت في العديد من بلدان العالم رسمياً إلى لبنان.
 
لكن ما صحة هذا التصريح؟ ولماذا لم تخرج وزارة الصحة ببيان أو توضيح لتأكيد أو نفي هذه المعلومة؟
 
في محاولة للوقوف على حقيقة انتشار البق، تؤكد رئيسة مصلحة الطب الوقائي في وزارة الصحة الدكتورة عاتكة بري لـ"النهار" أن "البق موجود أصلاً في البلد وهو ليس بجديد، ولكن الأكيد أنه لا يوجد أي انتشار غير اعتيادي، ولم تتبلغ الوزارة بأي حالات جديدة بمسألة ظهور البق مؤخراً".
 
من ناحيته، يوضح مع الخبير البيئي ضومط كامل في حديثه لـ"النهار" أنه "تلقى أكثر من اتصال يفيده بظهور البق في بعض المناطق اللبنانية، ولقد أجرى الكشوفات عليها وهي موزعة على الشكل الآتي، ظهور بق في أحد الفنادق في منطقة جونية، في منطقة إده في جبيل حيث أبلغ منزلان عن وجود البق، في منزل في الكورة، وفي 3 أماكن في الضاحية الجنوبية وطرابلس. وبالتالي بعد إجراء الكشف المجاني عليها، أؤكد ظهور البق في هذه المناطق المذكورة، ونعمل على معالجتها وفق كل حالة. ويعود سبب وجودها إلى عودة المسافرين من الخارج، ما يعني أن حشرة البق انتقلت من الخارج إلى لبنان لتظهر بعد ذلك بهذا الشكل الكبير".
 
 
ويبدي كامل تخوفه من انتقال هذه الحشرة ووصولها إلى السجون أو المناطق المكتظة الفقيرة التي تغيب فيها معايير النظافة وصولاً إلى الفنادق والأماكن العامة والمدارس والجامعات. وانطلاقاً من ذلك، وضعنا كحزب بيئي استراتيجية لمواجهة هذه الظاهرة في ظل الظروف السياسية والاجتماعية الصعبة. وعليه، نطلب من المواطنين الإبلاغ عند ظهور البق لتحديد المناطق ووضع خريطة شاملة لمدى انتشار هذه الحشرة بهدف مكافحتها سريعاً".
 
ويشير إلى أن حشرة البق انتشرت بشكل كبير في العالم خاصة في فرنسا وبلجيكا ومناطق أوروبية وبعض الدول في الشرق الأوسط. وكان لافتاً تسليط الضوء على هذه الظاهرة في بعض الدول بشكل واضح ومكثف، في حين تناول لبنان الموضوع بشكل بسيط وجزئي بينما تغيّبت بعض الدول العربية عن الحديث بها برغم من انتشار الكبير هناك. ويعود انتشار البق بهذه الكثافة إلى التغير المناخي والبيئة غير النظيفة.
 
ماذا عن ناحية المكافحة وما هي الخطوات والتدابير التي يجب اتخاذها لمواجهة حشرة البق؟
 
تشدد مدير عام شركة "بويكر" في لبنان بانا قبرصلي في حديثها لـ"النهار" على أن "هذه الظاهرة موجودة أصلاً في لبنان وهي ليست بجديدة، فحشرة بق الفراش موجودة كباقي الحشرات، وهي عبارة عن حشرة ليلية صغيرة لا يتعدى حجمها 5ملم وتتغذى حصرياً على دم الإنسان أو الحيوانات. يمكن مشاهدة هذه الحشرة بالعين المجردة، ويكون لونها داكناً ويصبح لونها بنياً محمرًّا عندما تسحب الدم من الشخص الذي تلدغه.
 
وعن خطورتها، تؤكد قبرصلي أنه "بعد أن تتغذى من دم الإنسان تختبئ في أي مكان يحتوي على قماش مثل الفراش، الصوفا، السجادة، الثياب وتبقى هناك بين 5 إلى 10 أيام إلى حين هضم الوجبة والتزاوج والإباضة وبالتالي التكاثر. ويكمن الخوف في أن حشرة واحدة من الأنثى تضع بين 250 إلى 500 بيضة خلال 10 أيام، ما يعني تفشي كبير يزيد من صعوبة المعالجة".
 
وعليه، تشير إلى أن "أهمية الموضوع يتمثل في الكشف المبكر لمراقبة هذه الحشرة سواء من خلال لدغة أو من خلال وجود دم على شرشف السرير أو مشاهدة الحشرة بحد ذاتها أو البيوض على أطراف الفراش واتخاذ الإجراءات الضرورية والسريعة لتفادي انتشارها بكثافة.
 
يمكن أن تنتقل حشرة البق من خلال حقائب السفر، أو الثياب أو أثاث مستعمل، وهذا ما يفسر انتقالها السريع والسهل من مكان إلى آخر، أو من دولة إلى أخرى.
 
 
وعن آثارها الصحية، يوضح قبرصلي أنها "لا تنقل أمراضاً أو تحمل خطورة صحية، ولكن يمكن لهذه اللدغة أن تُسبب الإكزيما أو تسبب التهاباً مكان اللدغة.
ماذا عن الإجراءات الوقائية؟
 
* في الفندق: يمكن فحص فراش الغرفة وأطرافها والصوفا للتأكد من وجود الحشرة، و والإبلاغ في حال وجود أي علامات لبق الفراش، ومن المهم فحص الغرفة قبل تفريغ الحقيبة.
 
* حقيبة السفر: يُفضل عدم وضعها على الأرض أو الموكيت بل وضعها على رفوف مخصصة للحقائب مرتفعة عن الأرض.
 
عند العودة من السفر، من المهم عدم وضع الحقيبة في غرفة النوم وبفضل وضعها على الشرفة أو في الحمام، حيث يقوم بتنظيفها وفحصها جيداً ومن ثم غسل الثياب على حرارة مرتفعة لأنها تقتل الحشرة ومن بعدها يمكن توضيب أغراضه.
 
* في حال شراء أي أثاث مستعمل بفضل فحصه جيداً لأن حشرة البق تنتقل من خلاله وهي بيئة حاضنة له.

كيف نتخلص من البق؟
 
تشدد قبرصلي على أهمية الاستعانة بشركة متخصصة للكشف على المنزل أو المكان واجراء المعالجة المباشرة تفادياً لتراكم المشكلة. وعلينا أن نعرف أنه كلما كان الكشف مبكراً نححنا في معالجة ومكافحة الحشرة بوقت أسرع.
 
ويختلف العلاج حسب الحالة ومدى انتشار الحشرة، إذ يمكن علاجها من خلال الحرارة والبخار وبعض المبيدات المحددة لمعالجة هذه الحشرة، وفي حال تطور الأمر هناك معالجات في الغاز. كذلك تختلف مدة المعالجة حسب مدى تفشي الحشرة، ويمكن معالجتها في زيارة واحدة (بالإضافة إلى مراجعة أخرى)، ويمكن أن تمتد إلى فترة أسبوع إذا كان التفشي واسعاً.


الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم