الإثنين - 04 آذار 2024

إعلان

هل انتعال الجوارب أثناء النّوم فكرة جيّدة؟

المصدر: "النهار"
هل انتعال الجوارب أثناء النّوم فكرة جيّدة؟
هل انتعال الجوارب أثناء النّوم فكرة جيّدة؟
A+ A-
عندما تنخفض درجات الحرارة، نميل أحياناً للخلود إلى النوم منتعلين الجوارب. في حين يُقال أنّ ذلك يمكن أن يؤثر على الدورة الدموية، ومنع الجسم من تنظيم حرارته. فهل يجب حقّاً التخلّي عن فكرة النوم منتعلين الجوارب؟
 
من حيث المبدأ، ينصح بالاستغناء عن الجوارب في أثناء الخلود إلى النوم. يجب أن يكون الجسم قادراً على خفض درجة حرارته حتى يتمكّن من النوم. لذلك قد تمنع الجوارب هذه العملية، فالحرارة المنبعثة من القدمين ستعمل على توسيع الأوعية الدموية وتساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم.
 
وفي هذا الصدد، يشرح طبيب الأعصاب والمتخصّص في النوم الدكتور مارك راي أنّ "الدراسات أظهرت أنّ للنوم جيداً يُنصح بإخراج القدمين من السرير، كما يفعل الأطفال، لأنّ ذلك يساعد على خفض أو تنظيم دراجة حرارة الجسم".
 
ولكن ماذا لو كان البرد شديداً، هل يمكننا النوم منتعلين الجوارب؟ أم يتوجّب علينا نزعها أيضاً؟
 
 
يمكن أن تساعد الجوارب على تعزيز نوم أفضل ومريح في حال انتعالها قبل النوم. وعليه، يمكن انتعال الجوارب قبل 30 إلى 35 دقيقة من النوم، سوف تساعدك على الشعور بالدفء، ولكن قبل الخلود إلى النوم، يكون نزعُ الجوارب الحلَّ الأفضل.
 
ومع ذلك يستثني الدكتور راي الكبار في السنّ الذين يعانون من برودة القدمين في المساء. يمكنهم عدم التخلّي عن الجوارب في حال شعروا في الحاجة إليها. يقول إنّ "الشعور بالبرد، مع التقدّم في السّنّ، يمكن أن يمنعنا من النوم، لذلك ينبغي على الطاعنين بالسنّ انتعال الجوارب ليلاً للشعور بالدفء."
 
ويذكر الطبيب أنّه مع انخفاض درجات الحرارة في الشتاء، يجب التأكّد من الحفاظ على درجة الحرارة في غرفتك. إنّ ارتفاع درجة حرارة الغرفة التي تنام فيها سيجعل من الصعب تنظيم درجة حرارة جسمك، ما قد يؤدّي إلى الأرق.
 
في المساء، يجب ألّا تكون الغرفة حارة، فمن المهم تبريدها حتى تكون مناسبة.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم