الثلاثاء - 21 أيار 2024

إعلان

قفزة مذهلة في أرباح "سامسونغ".... "الذكاء الاصطناعي سيقود التكنولوجيا"

المصدر: "النهار"
"سامسونغ"
"سامسونغ"
A+ A-
توقعت شركة "سامسونغ" أن يبقى الطلب على الذكاء الاصطناعي قويّاً، وأن يتقلّص العرض من بعض الرقائق المتطوّرة، في وقت أدّت التوقعات المتفائلة من أكبر شركة لتصنيع رقائق الذاكرة في العالم إلى ارتفاع أسهمها بنسبة 1.8 في المئة، اليوم الثلثاء، بعد أن أعلنت عن زيادة تفوق الـ10 أضعاف في أرباح التشغيل في الربع الأول. ولكنّ أسهم "سامسونغ"، في خلال هذا العام، انخفضت بنسبة 0.8 في المئة.

وكشفت "سامسونغ" عن أنها بدأت الإنتاج الضخم لأحدث منتجاتها من رقائق HBM) HBM3E 8H)، وتخطّط لإنتاج كميّات كبيرة من رقائق (HBM) في الربع الثاني.
 
في الأثناء، تسعى الشركة إلى الاستفادة من طفرة الذكاء الاصطناعي، التي استفادت منها الشركات المنافسة، إذ تحاول اللحاق بمنافستها الأصغر في السوق "SK Hynix Inc" سريعة التوسّع في إنتاج الذاكرة ذات النطاق التردّديّ العالي، والتي كانت المورد الوحيد لرقائق (HBM3) لشركة "إنفيديا".
 
 

ارتفاع إيرادات الربع الأول


ارتفعت إيرادات الشركة الكورية الجنوبية في الربع الأول بنسبة 13 في المئة، فبلغت 71.9 تريليون وون (52.14 مليار دولار)، بما في ذلك زيادة بنسبة 96 في المئة في إيرادات شرائح الذاكرة، التي بلغت 17.49 تريليون وون مع ارتفاع الأسعار بشكل حادّ بعد الانكماش الكبير؛ ويرجع ذلك جزئيًا إلى طفرة الذكاء الاصطناعي.
 
وارتفعت الأرباح التشغيلية إلى 6.6 تريليونات وون في الفترة الممتدّة من كانون الثاني إلى آذار، مقارنة بـ640 مليار وون في العام السابق. وكان هذا أعلى ربح تشغيليّ للشركة منذ الربع الثالث من عام 2022.
 
 
 
البقرة الحلوب لـ"سامسونغ"

حقق قسم الرقائق، وهو البقرة الحلوب لشركة "سامسونغ"، والذي كان يمثّل ثلثي أرباحها التشغيلية، ربحاً قدره 1.91 تريليون وون، بعد خسارة قدرها 4.58 تريليونات وون في العام السابق. وهذا هو الربح الأول منذ الربع الثالث من عام 2022.
 
كذلك حقّق قطاع الأجهزة المحمولة التابع للشركة أرباحاً تشغيليّة بلغت 3.51 تريليونات وون في الربع الأول، بانخفاض عن 3.94 تريليونات وون في العام السابق.


وكانت "سامسونغ" قد شحنت نحو 60 مليون هاتف ذكي خلال الربع، مستعيدةً لقبها كأكبر بائع للهواتف الذكية في العالم من شركة "أبل"، التي تعاني من انخفاض المبيعات في السوق الصينية.
 

وقالت "سامسونغ" إن وظائف الذكاء الاصطناعي كانت تقود مبيعات هواتف "S24"، حين اشترى نحوُ 50 في المئة من العملاء هواتف "S24" لوظائف الذكاء الاصطناعي، وقال 60 في المئة منهم إنهم كانوا يستخدمون وظائف الذكاء الاصطناعي بانتظام.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم