الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

إيلون ماسك يزور الصين من دون إعلان... ما القصة؟

المصدر: "النهار"
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
إيلون ماسك (النهار) / ديما قصاص
A+ A-
وصل الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، إيلون ماسك، إلى بيجينغ يوم الأحد في زيارة غير معلنة، حيث يُتوقع أن يناقش طرح برنامج القيادة الذاتية الكاملة (FSD) والإذن بنقل البيانات إلى الخارج.
 
أثناء الزيارة، أكّد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانغ للملياردير الأميركي أنّ الصين ستكون مفتوحة "دائماً" أمام الشركات الأجنبية. 

وكان ماسك وصل، بعد ظهر الأحد، إلى الصين، بحسب ما أعلن التلفزيون الرسميّ الصيني، في ثاني زيارة له في خلال سنة لهذا البلد الذي يشكّل أكبر سوق للمركبات الكهربائية.

ونقل تلفزيون الصين المركزيّ "سي سي تي في" عن لي تعهّده خلال لقائه ماسك بأن تبذل الصين المزيد من الجهود لمساعدة الشركات الأجنبية. 

وقال لي إن "السوق الصينيّة الواسعة ستكون دائماً مفتوحة أمام الشركات ذات التمويل الأجنبي"، مضيفاً القول "ستلتزم الصين بكلمتها، وستواصل العمل الجادّ لتوسيع الوصول إلى الأسواق وتعزيز ضمانات الخدمة". 
ونقلت الـ"سي سي تي في" عن ماسك خلال اجتماعه مع لي إشادته "بالفريق الصيني المجتهد والذكيّ" في مصنع "تسلا غيغافاكتوري" التابع له في شانغهاي. 

من جهته، أضاف ماسك أن "تسلا مستعدّة لاتخاذ الخطوة التالية في تعميق التعاون مع الصين لتحقيق المزيد من النتائج المربحة للجانبين".

وأفادت "سي سي تي في" بأن ماسك يزور الصين "بدعوة من المجلس الصيني للترويج للتجارة الدولية"، من دون أن يُعلن عن هذه الزيارة مسبقاً.
 
كذلك، اجتمع ماسك مع برين هونغبين رئيس المجلس الصيني للترويج للتجارة الدولية "بهدف مناقشة المراحل المقبلة في سياق التعاون ومسائل أخرى".
وصرّح ماسك الأحد، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام مقرّبة من النظام الحاكم، "من الجيّد رؤية المركبات الكهربائية تتقدّم في الصين"، مؤكّداً أن كلّ "السيّارات ستُصبح كهربائيّة في المستقبل".

وتأتي زيارة ماسك هذه وسط حرب أسعار مستعرة في هذا القطاع الذي يشهد منافسة محتدمة، والذي تحتلّ فيه الصين موقعاً متقدّماً؛ وذلك بالتزامن أيضًا مع إقامة معرض للسيارات في بيجينغ.
 
 
شركات السيارات "الأكثر تنافسية"
 
بعدما استخفّ ماسك في فترة من الفترات بمصنّعي المركبات الكهربائية الصينيين غيّر موقفه، ووصفهم في الـ2024 بـ"شركات السيارات الأكثر تنافسيّة في العالم".

وخلال الربع الأخير من الـ2023، تقدّمت شركة "بيلد يور دريمز" (BYD) الصينية على "تسلا" لتُصبح أكبر شركة لبيع المركبات الكهربائية في العالم.

لكن "تسلا" استعادت الصدارة في الربع الأوّل من الـ2024، في الوقت الذي بقيت فيه "بيلد يور دريمز" تتربّع على عرش المبيعات في السوق الصينية.

إلى ذلك، واجهت الشركة الأميركية مصاعب في الصين، حيث اضطُرّت إلى سحب أكثر من 1,6 مليون مركبة كهربائية في كانون الثاني بسبب مشكلة في البرمجيّات.

ومنذ وصول ماسك، تسري تكهّنات عدّة على شبكة التواصل الصينية "ويبو"، حيث يُرجّح كثيرون مشاركته في معرض السيّارات في العاصمة بيجينغ. وتوقّع أحد المستخدمين أن يختبر الملياردير نموذجاً من السيارات من صنع عملاقة التكنولوجيا الصيني "شاومي"، كُشف النقاب عنه في فترة سابقة من العام 2024.

ويعتقدّ آخرون بأن ماسك أتى إلى الصين ليناقش مع المسؤولين احتمال تسويق تكنولوجيا القيادة الذاتية المطوّرة من "تسلا" في السوق الصينية.

ورأى أحد مستخدمي "ويبو" أن "تقنية القيادة الذاتية هي آخر أمل لـ"تسلا" لإنقاذ مبيعاتها في الصين.

وتثير الأهمية التي يوليها إيلون ماسك للصين تساؤلات في واشنطن. ففي تشرين الثاني 2022، صرّح الرئيس الأميركي جو بايدن بأن علاقات الملياردير بالبلدان الأجنبية "تستحقّ" أن يُنظر فيها.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم