الأربعاء - 15 أيار 2024

إعلان

تواصل شركة تصنيع الرقائق "Arm" تقدمها وسط طفرة الذكاء الاصطناعي

المصدر: "النهار"
 "Arm"
"Arm"
A+ A-
تضاعف سعر سهم شركة "Arm" تقريبًا منذ أن أعلنت عن أرباحها الأسبوع الماضي، حيث تواصل شركة تصنيع الرقائق في المملكة المتحدة تحقيق خطوات كبيرة في البورصة الأميركية.

وبلغت قيمة السهم 148.97 دولارًا عند إغلاق السوق يوم الاثنين، مقارنة بـ 77.01 دولارًا يوم الأربعاء السابق، وهو نفس اليوم الذي أصدرت فيه الشركة أرقام أرباحها.

وقالت الشركة في تقرير أرباحها إن الطلب على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي عزز مبيعاتها، ما أدى بالتالي إلى ارتفاع أسهمها.

وأعلنت الشركة التي يقع مقرها في كامبريدج عن نتائجها المالية التي أظهرت أن الطلب على التكنولوجيا المتعلقة بالذكاء الاصطناعي يعزز مبيعاتها. وتعمل أيضاً الرقائق التي تصممها شركة "Arm" بالفعل على تشغيل كل الهواتف الذكية في العالم تقريبًا.
 

يأتي ذلك في الوقت الذي شهدت فيه شركة "Nvidia" لصناعة الرقائق زيادة في قيمة أسهمها بأكثر من ثلاثة أضعاف في العام الماضي بسبب الطلب المتزايد على رقائق الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.


لقد ساعد ازدهار الذكاء الاصطناعي "Nvidia"، حيث تبلغ قيمتها في سوق الأوراق المالية نحو 1.8 تريليون دولار (1.4 تريليون جنيه إسترليني). كما أنه جعلها خامس شركة أميركية مطروحة للتداول العام تنضم إلى ما يسمى بـ "نادي التريليون دولار"، إلى جانب عمالقة التكنولوجيا "أبل، ومايكروسوفت، وألفابت، وأمازون".


لا يتم استخدام تقنية "Arm" بشكل مباشر في أعمال الذكاء الاصطناعي، لكن صانعي الرقائق مثل "Nvidia" يختارونها لوحدات المعالجة المركزية (CPUs) التي تكمل شرائحها الخاصة بالذكاء الاصطناعي.


وبصرف النظر عن "Nvidia" وشركة تايوان لتصنيع أشباه الموصلات "TSMC"، يشمل عملاء "Arm" أيضًا علامات تجارية استهلاكية معروفة مثل "أبل".


يذكر أن شركة "Arm" تأسست في عام 1990 على يد مجموعة من مصممي الرقائق في مدينة كامبريدج الجامعية. وتم شراؤها من قبل "سوفت بنك" في عام 2016 مقابل 32 مليار دولار. وبعد أربع سنوات، أعلنت المجموعة اليابانية أنها تخطط لبيع "Arm" إلى "Nvidia".


ومع ذلك، في نيسان 2022، أوقف "سوفت بنك" الصفقة بعد مواجهة اعتراضات من المنظمين في جميع أنحاء العالم وقالت إنها ستبيع بدلاً من ذلك أسهمًا في "Arm" في بورصة "ناسداك" في نيويورك.

وشهد "سوفت بنك"، الذي لا يزال يمتلك ما يقرب من 90 في المئة من أسهم "Arm"، ارتفاع أسهمها بنسبة 30 في المئة تقريبًا في الأسبوع الماضي.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم