السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

المشرّعون الأميركيون يحثّون الـ"SEC" على تعزيز أمنها السيبراني بعد الاختراق

المصدر: "النهار"
تعبيرية
تعبيرية
A+ A-

حث المشرعون الأميركيون هيئة الأوراق المالية والبورصات (SEC) على مراجعة استعدادتها في مجال الأمن السيبراني بعد اختراق الحساب الرسميّ للّجنة على منصة "X".
 
وترافق الاختراق مع نشر المتسللين إعلان كان من المتوقّع أن تصدره هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن العملة المشفّرة "بيتكوين"، ممّا أدّى إلى ارتفاع سعر العملة المشفّرة وإثارة قلق المراقبين.

وأكدت الوكالة أن شخصاً ما وصل لفترة وجيزة إلى حسابها على "X"، الذي كان يُسمّى سابقاً "تويتر"، يوم الثلاثاء، ونشر رسالة مزيّفة تقول إنها وافقت على أول صندوق استثمار متداول لـ"البيتكوين" في الولايات المتحدة.

وافقت هيئة الأوراق المالية والبورصات في النهاية على أول صناديق استثمار متداولة مدرجة في الولايات المتحدة لتتبع عملة "البيتكوين" يوم الأربعاء، لكن المنشور غير المصرح به في اليوم السابق أدى إلى ارتفاع سعر "البيتكوين" إلى حوالي 48000 دولار قبل أن ينخفض إلى أقل من 45000 دولار بعد دقيقة.

وفي رسالة إلى الوكالة يوم الخميس، سعى رون وايدن، السيناتور الديموقراطي من ولاية أوريغون، وسينثيا لوميس، السيناتور الجمهوري من وايومنغ، إلى إجراء تحقيق في الحادث، الذي اعتبروه "فشلاً واضحاً من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات في اتباع أفضل ممارسات الأمن السيبراني".

وأكدت شركة "X"، المملوكة للملياردير ورئيس شركة "تسلا" إيلون ماسك، هذا الاختراق. وقالت إن "فرداً مجهول الهوية" سيطر على رقم هاتف مرتبط بحساب الوكالة وإن هيئة الأوراق المالية والبورصة لم تكن تفعّل خاصية المصادقة الثنائية في ذلك الوقت.

ويذكر أن المصادقة الثنائية هي أداة خصوصية وحماية تسمح بالوصول إلى حساب الإنترنت فقط بعد إدخال المستخدم كلمة المرور وكود الأمان الذي يُرسل عبر البريد الإلكتروني أو على الهاتف.

وكانت هيئة الأوراق المالية والبورصات قد قالت في وقت سابق إنها تعمل مع سلطات إنفاذ القانون للتحقيق في الاختراق.

 

الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم