الثلاثاء - 14 أيار 2024

إعلان

ماسك بعد لقائه سوناك: الذكاء الاصطناعي "القوة الأكثر تعطيلاً في التاريخ"

المصدر: "النهار"
 إيلون ماسك وريشي سوناك
إيلون ماسك وريشي سوناك
A+ A-
تنبّأ الملياردير إيلون ماسك أمام رئيس وزراء المملكة المتحدة ريشي سوناك بأننا "سنصل إلى مرحلة لا يكون فيها حاجة إلى الوظائف"، بعد أن وصف الملياردير الذكاء الاصطناعي بأنّه "القوة الأكثر تعطيلاً في التاريخ" في محادثة واسعة النطاق جمعت بين سوناك وماسك.
 
 
وفي حديثه في لانكستر هاوس في لندن، قال الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا"، ومالك شركتي "سبيس إكس" و"إكس"، إنه يعتقد بأنه سيأتي وقت "يمكنك فيه الحصول على وظيفة إن كنت تريد وظيفة. لكن الذكاء الاصطناعي سيكون قادراً على فعل كلّ شيء".
 
 
وتأتي المناقشة بين الشخصيّتين العالميتين في الوقت الذي اختتمت فيه حكومة المملكة المتحدة قمّتها التي استمرّت يومين في "بلتشلي بارك، والتي تحاول صياغة القواعد العالمية ودراسة المخاطر الشديدة المحيطة بتطوير الذكاء الاصطناعي، مثل نطاقه المحتمل للمساعدة في تطوير العلوم البيولوجية والتقنية والأسلحة الكيميائية من قبل الجهات الشريرة.
 
 
خلال القمة، وقعت العديد من شركات التكنولوجيا الكبرى والدول اتفاقية طوعية "تاريخية" للسماح للحكومات، بما في ذلك حكومة المملكة المتحدة والولايات المتحدة وسنغافورة، باختبار أحدث نماذجها لمخاطر الأمن الاجتماعي والوطني.
 
وشملت الشركات الموقّعة على التعهد "OpenAI، وGoogle DeepMind، وAnthropic، وAmazon، وMistral، وMicrosoft، وMeta".
 
 
وعندما سأل سوناك ماسك عن رأيه في المبادرة، قال ماسك ممازحاً "سيكون الأمر مزعجاً، هذا صحيح"، لكنه أشار إلى أنه يدعم الخطة لأننا "تعلّمنا على مرّ السنين أن وجود ما يحكمنا أمر جيّد".
 
 
وبشكل عام، قال إنه يعتقد أن التكنولوجيا ستكون "قوة من أجل الخير"، وأن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون في الواقع "صديقاً رائعاً" لمستخدميه، خاصة لأشخاص مثل ابنه الذي يكافح من أجل تكوين صداقات في العالم الحقيقي.
 
 
وخلال المحادثة التي استمرّت 40 دقيقة مساء الخميس، هنّأ ماسك سوناك على دعوة الصين لحضور قمة سلامة الذكاء الاصطناعي، قائلاً إنه "إن لم يكونوا مشاركين، فهذا لا معنى له". وأضاف أنه يعتقد أن القمة "سيسجّلها التاريخ على أنّها مهمّة للغاية".
 
 
وفي وقت سابق من العام، كان ماسك أيضاً أحد الموقّعين على رسالة تدعو إلى التوقّف الموقّت عن تطوير الذكاء الاصطناعي المتقدّم بسبب مخاوف تتعلّق بالسلامة.
 
ومع ذلك، أشار النقاد إلى أن هذه الخطوة كانت محاولة لكسب الوقت، بينما كان يتسابق للحاق بشركة "OpenAI"، التي صعدت إلى مكانة بارزة في هذا القطاع منذ إطلاق برنامج الدردشة "ChatGPT" الخاص بها قبل عام تقريباً.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم