السبت - 27 نيسان 2024

إعلان

الحرب الإلكترونية تصل إلى العملات المشفّرة... تجميد حسابات لحماس ومجلس الشيوخ يستغل الحدث

المصدر: "النهار"
العملات المشفرة
العملات المشفرة
A+ A-
بعد الأحداث التي وقعت الأسبوع الماضي وضعت إسرائيل هدفاً جديداً للضغط على حماس من خلال العملات المشفرة، وبرز هذا بإعلان الشرطة الإسرائيلية تجميدها حسابات قالت إنها تابعة لحماس على منصة "باينانس" للعملات المشفرة، عقب تعاون جهاز الشرطة الإسرائيلي وأجهزة الاستخبارات الإسرائيلية مع منصة تداول العملات الرقمية.
 
 
ويشار إلى أن هذه الخطوة أتت على اثر انتشار تقارير تفيد بأن الجماعات الفلسطينية وخاصةً حماس تلقت مؤخراً تمويلاً عبر العملات الرقمية.
 
 
حماس... الحجّة الأقوى لتمرير مشروع قانون مجلس الشيوخ 
 
تعهد رئيس الخدمات المصرفية في مجلس الشيوخ شيرود براون، ديمقراطي من ولاية أوهايو، باستخدام لجنته للتأكد من الدور الذي لعبته العملات المشفّرة في الهجمات ضد المستوطنات الإسرائيلية.
 
واعتبر البعض أن ارتباط حماس بهذا الملف سيعطي زخماً جديداً لمساعي تمرير مشروع قانون من شأنه أن يفرض قواعد جديدة لمكافحة غسيل الأموال على العملات المشفّرة، وهو جهد مشترك بين الحزبين على نحو متزايد حاولت شركات الأصول الرقمية قمعه.

وقالت السيناتور إليزابيث وارن في مقابلة: "إن خطر الإرهاب المموّل بالعملات المشفّرة حقيقي ويجب أن يكون أولوية ملحة للكونغرس".
 
وفي هذا السياق، فقد خطا لوبي العملات المشفّرة بعض الخطوات الأخيرة في سعيه للحصول على الشرعية، لكنه يواجه مقاومة متزايدة من المشرّعين.
 
واعتبر لي راينر، من جامعة ديوك: "من وجهة نظر المتشكّكين في العملات المشفرة، في الوقت الحالي، هذه هي الحجة الأقوى لديهم".
 
وقال السيناتور روجر مارشال من ولاية كانساس، إن استخدام العملات المشفّرة من قبل حماس يجب أن تكون بمثابة دعوة لاستيقاظ الكونغرس لاتخاذ إجراءات صارمة ضد الأصول الرقمية التي تساعد في الهجمات ضد إسرائيل، وفقاً لمارشال.
 
 
 
العملات المشفّرة أحد أبواب تمويل حماس؟
 
كانت حماس من أوائل المجموعات التي اعتمدت استخدام العملات المشفّرة للتمويل، وفقاً لشركة "TRM Labs"، وهي شركة استخبارات تعمل بتقنية "blockchain".
 
وعلى الرغم من أن معظم تمويل المجموعة يأتي من مصادر أخرى، إلا أن المجموعات المرتبطة بحماس استمرت في التماس التبرعات من خلال العملات المشفّرة منذ هجماتها في نهاية الأسبوع، وفقاً لـ"TRM".
 
وتلقت المحافظ الرقمية المرتبطة بحماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني ما يصل إلى 134 مليون دولار منذ عام 2021، وفقاً لتحليلات العملات المشفرة التي استشهدت بها صحيفة وول ستريت جورنال. وشاركت وارن هذا الأسبوع تقارير وول ستريت جورنال مع أعضاء آخرين في مجلس الشيوخ وشجعتهم على دعم مشروع قانونها.
 
ومن جهته اعتبر، النائب جيم هايمز، ديمقراطي من كونيتيكت، وهو عضو في لجنتي الخدمات المالية والاستخبارات بمجلس النواب، أن الجدل الأخير يؤكد سبب حاجة المدافعين عن العملات المشفّرة إلى "توضيح حالة استخدامهم" بشكل أفضل.
 
 
 
إسرائيل تُجمّد حسابات عملات مشفّرة تابعة لحماس
 
يذكر أن الشرطة الإسرائيلية أعلنت منذ أيام أنها جمّدت حسابات ادّعت أنها تابعة لحماس على منصة "باينانس" للعملات المشفّرة.
 


ووفقاً لبيان نشرته "رويترز"، فقد تعاونت الجهات الإسرائيلية ومنهم جهاز الأمن العام الإسرائيلي لجمع الحسابات التابعة لحركة حماس لإيقافها وتعطيلها.

ولم تكشف الشرطة الإسرائيلية عن عدد الحسابات التي تم تجميدها أو حجم الأرصدة وما إذا كانت قد تمت مصادرتها.


 
 
 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم