الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

الرئيس التنفيذيّ ل"أوبن إي آي" يكشف موقفه من وقف تطوير الذكاء الاصطناعيّ

المصدر: "النهار"
أوبن إي آي
أوبن إي آي
A+ A-
أدلى الرئيس التنفيذيّ لشركة "أوبن إي آي"، سام ألتمان، بتصريحات خلال حدث أقامه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمناقشة الأعمال والذكاء الاصطناعيّ. وجاء في إحدى مداخلاته إنّه يتّفق مع أجزاء من الرسالة المفتوحة الموقّعة من قبل قادة التكنولوجيا. 
 
 
 
وكانت الرسالة قد دعت إلى وقف أبحاث الذكاء الاصطناعيّ لمدّة ستّة أشهر، لكنّه أضاف انّ الرسالة كانت تفتقد إلى معظم الفروق الفنية حول المكان الذي نحتاج في إلى التوقّف المؤقّت. 
 
 
 
وتابع ألتمان: "أعتقد أنّ التحرّك بحذر والصرامة المتزايدة لقضايا السلامة أمرٌ مهمٌ حقّاً، ولا أعتقد أنّ الرسالة كانت الطريقة الفضلى لمواجهة هذه المخاطر". 
 
 
 
ودعا إيلون ماسك في شهر آذار عشرات الأكاديميّين الآخرين إلى التوقّف الفوريّ عن تدريب نماذج اللغة الكبيرة التي تعتمد على الذكاء الاصطناعيّ. ومنذ ذلك الحين، وقّع أكثر من 25000 شخص على هذه الرسالة. 
 
 
 
وجاء في الرسالة: "يجب على مختبرات الذكاء الاصطناعيّ والخبراء المستقلّين استخدام هذا التوقّف المؤقّت لتطوير وتنفيذ مجموعة من بروتوكولات السلامة المشتركة لتصميم وتطوير ذكاء اصطناعيّ متقدّم يتمّ تدقيقه وإشرافه من قبل خبراء خارجيّين مستقلّين". 
 
 
 
وأضاف ألتمان: "أتّفق أيضاً مع تزايد جدّية قدرات النماذج التي تعمل بالذكاء الاصطناعيّ، ممّا يجبرنا على زيادة درجة الأمان". 
 
 
 
وتجدر الإشارة إلى أنّه وفي وقتٍ سابقٍ من هذا العام، أقرّ ألتمان أنّ تقنية الذكاء الاصطناعيّ جعلته "خائفاً بعض الشيء. 
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم