الأحد - 28 نيسان 2024

إعلان

منع الروس من المشاركة في حفلي الافتتاح والختام للألعاب البارالمبية 2024

المصدر: "أ ف ب"
أولمبياد باريس.
أولمبياد باريس.
A+ A-
لن يُسمح للرياضيين من روسيا وبيلاروسيا الذين يتنافسون تحت راية محايدة في دورة الألعاب البارالمبية في باريس 2024 بالمشاركة في حفلي الافتتاح أو الختام، وفقاً لتوجهيات اللجنة البارالمبية الدولية، الأربعاء.
 
وكانت اللجنة البارالمبية الدولية، منعت روسيا وحليفتها بيلاروسيا من المشاركة في المنافسات في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط 2022، كما علّقت عضوية اللجنتين لكلا البلدين، لكن سُمح للرياضيين بالمنافسة تحت علم محايد وبشرط عدم دعمهم الحرب.
 
وعلى الرغم من ذلك، لم تسمح للرياضيين البارالمبيين المحايدين بالمشاركة بالاحتفالين.
 
وقالت اللجنة في بيان: "بما أن الرياضيين سيشاركون بصفة فردية ومحايدة، فإنهم لن يسيروا في الحفل الافتتاحي في 28 آب ولن يكون لديهم حامل علم في الحفل الختامي في 8 أيلول".
 
ولن يُسمح للرياضيين بإظهار أي شيء يرمز إلى جنسيتهم، من الرموز إلى الأناشيد، في حال فوزهم بميدالية ذهبية.
 
وسيُرفع العلم الأبيض المحايد الذي يحمل حروف "أي بي أي" التي ترمز إلى اللجنة، فيما سيتم عزف النشيد البارالمبي في الملعب، بالإضافة إلى عدم تسجيل نتائج الصاعدين إلى منصّات التتويج على جدول الميداليات الرسمية.
 
واعتبرت اللجنة البارالمبية الروسية التي قد ترسل نحو 125 رياضياً، أن هذه الشروط "تمييزية".
 
وقالت في بيان: "إن منع الرياضيين الحق في إظهار انتمائهم إلى بلد معيّن أو الاحتفال بالانتصار حين يُعزف النشيد الوطني لبلادهم، هو حرمانهم من حق الحصول على هوية وطنية".
 
وأضافت: "هذا (قرار) غير عادل للرياضيين الروس ويضعهم في موقف متأخّر مقارنةً بالرياضيين من بلادٍ أخرى".
 
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية لـ"فرانس برس" إنها ستُعلن "في الوقت المناسب" ما إذا كانت ستُطبّق توجيهات مماثلة على الروس المشاركين في أولمبياد باريس 2024.
الكلمات الدالة

حمل الآن تطبيق النهار الجديد

للإطلاع على أخر الأخبار والأحداث اليومية في لبنان والعالم